الخميس، 20 أبريل 2023

[zmn1.com] الحكيم سبحانه وتعالى

الحكيم 
سبحانه وتعالى 
برحمته وفضله يجر الخلق إلى الطاعات؛
فتارة يجعل ثمن الطاعة ضعفين،
وتارة عشراً،
وتارة سبعمائة،
وتارة يعظم بعض الشعائر ويضاعف بعضها الآخر بحسب الزمان، أو بحسب المكان.

وما أكثر بشائر رمضان، وما أكثر ما فيه من خيرات، وبركات، وهبات عظيمة، وترغيب، َوعتق، ودعوات مستجابة !
والليالي الأخيرة في شهر رمضان المبارك تذكرنا بغزوة أحد؛ فالمتعجلون لجمع الغنائم يفوتهم شرف الخواتيم، ويثبت الصادقون فينالوا شرف الخواتيم.

اثبتوا يرحمكم الله؛ فإنما هي ساعات قلائل، ولا يدري المرء بأي ساعة يكون فيها قبوله وعتقه.


[zmn1.com] *"تأدب عند الوداع

*"تأدب عند الوداع"*

*"إنما الأعمال بالخواتيم، والخواتیم میراث السوابق"*

لربما كان أدبك سببًا في رحمتك وعتقك.
*ومن الأدب: الثبات والانتظار حتى النهاية.*

عندما نودع أحبابنا لا نقوی أن ندير ظهورنا، تظل قلوبنا تتلفت، وتظل أعيننا عليهم لآخر لحظة؛ حبًا وصدقًا؛ فلا تُدِر ظهرك !

أمر رسول الله ﷺ الرماة في أُحد بالثبات والانتظار في مواقعهم فوق الجبل حتى النهاية؛ لكنهم تعجلوا النصر وفرحوا بالغنائم؛ فتركوا أماكنهم؛ فتغيرت نتيجة المعركة !

فلا تتعجل، ولا تترك مكانك؛ بل اثبت قائما داعيًا، راجيًا، محسنًا، وَجِلاً، تائبًا حتی النهاية؛ فتلك علامة الصادقين المحبين.

*[فلربما يجبر أدب النهايات تقصير البدايات]*

الثلاثاء، 18 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء الخامس والعشرون من القرآن

*الجزء الخامس والعشرون من القرآن*
آية ذُكِر فيها شرط من شروط مغفرة الصغائر وتكفيرها.

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَٱلَّذِینَ یَجۡتَنِبُونَ كَبَـٰۤىِٕرَ ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡفَوَ ٰ⁠حِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا۟ هُمۡ یَغۡفِرُونَ (٣٧)﴾ الشورى. وهذا كقوله تعالى في سورة النساء: ﴿إنْ تَجْتَنِبُوا كَبائِرَ ما تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئاتِكم ونُدْخِلْكم مُدْخَلًا كَرِيمًا (٣١)﴾.
فتكفير الصغائر له شروط:
- اجتناب الكبائر.
- أن يحقق العبد المتابعة للنبي ﷺ فيما
يأتِ به من الأعمال المكفرة للذنوب؛ فبحسب إحسانه وإخلاصه فيها يكون التكفير والقبول.
وفي الصحيح عنه ﷺ أنه قال: (الصَّلَواتُ الخَمْسُ، والجُمُعَةُ إلى الجُمُعَةِ، ورَمَضانُ إلى رَمَضانَ مُكَفِّراتٌ لِما بَيْنَهُنَّ إذا اجْتُنِبَتِ الكَبائِرُ).
لذا كان ابن عمر رضي الله عنها يقول لمن يتوهم بأن ذنوبه قد كُفّرت فلا يضره ما يفعله من معاصي، ومعتمداً في ذلك على مغفرة الله:
"عَشِّ وَلا تَغْتَرَّ".
فعن معبد الجهني، قال: قلنا لعبد الله بن عمر: رجل لم يَدَعْ من الخير شيئاً إلا عمل به، إلا أنه كان شاكاً في الله عز وجل؟ قال: هَلَكَ البتة، قلت: فرَجل لم يَدَعْ من الشر شيئاً إلا عمل به، إلا أنه كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ﷺ؟ قال: "عَشِّ وَلا تَغْتَرَّ".
وهذا المثل يروى أيضاً عن ابن عباس وابن عمر وابن الزبير، وذلك أن رجلاً أتاهم، فَقَال: كما لا ينفع مع الشرك عمل كذلك لا يضر مع الإيمان ذنب. فكُلُّهُم قالَ له: "عَشِّ وَلا تَغْتَرَّ"، أي: لا تُفَرِّطْ في أعمال البِرّ، وخُذْ في ذلك بأوثق الأمور؛ فإذا كان الشأن على ما ترجو من الرُّخصَة والسَّعة هناك، كان ما كسبت زيادةً في الخير، وإن كان على ما تخاف كنت قد احتطت لنفسك.
وأصل هذا المثل فيما يُقَال، أن رجلا أراد أن يُفَوِّزَ بإبله ليلاً، واتّكَل على عُشب يجده هناك، فقيل له: "عَشِّ وَلا تَغْتَرَّ"، أي: عَشِّ إبلك، ولا تغتر بما لست منه على يقين، فصار مثلاً لكل شيء يؤخذ فيه بالوثائق.

الأحد، 16 أبريل 2023

[zmn1.com] *الجزء الرابع والعشرون من القرآن

*الجزء الرابع والعشرون من القرآن*
آية فيها معنى قول أحمد شوقي:
بَـرَزَ الثَـعلَـبُ يَـومـاً
  في شِعارِ الواعِظينا
فَمَشى في الأَرضِ يَهذي
  وَيَسُــبُّ المـاكِـرينا

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ ذَرُونِیۤ أَقۡتُلۡ مُوسَىٰ وَلۡیَدۡعُ رَبَّهُۥۤۖ إِنِّیۤ أَخَافُ أَن یُبَدِّلَ دِینَكُمۡ أَوۡ أَن یُظۡهِرَ فِی ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡفَسَادَ (٢٦)﴾ غافر.
قال ابن عثيمين رحمه الله: "من فوائد الآية الكريمة: أن الكفار يَرَوْنَ أنَّ الإيمان فسادٌ في الأرض، وإذا كانوا يرون ذلك فلا بد أن يَحُوْلُوا بين الناس وبينه حتى لا تفسد الأرض على زعمهم".
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الكفار يَدَّعون ما هو كَذِبٌ لإبقائهم على ما هم عليه؛ وذلك بدعواهم أن الناس إذا دانوا لله ظهر في الأرض الفساد، من أجل أن يبقى الناس على ما هم عليه من الكفر والباطل.

السبت، 15 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء الثاني والعشرون والجزء الثالث والعشرون

*الجزء الثاني والعشرون من القرآن*
آية فيها معنى ما جاء عند البخاري من قوله ﷺ: (قرصت نملة نبياً من الأنبياء، فأمر بقرية النمل فأُحرقت، فأوحى الله إليه: "أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح!").

*الإجابة:*
قال تعالى: ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةࣱ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ وَإِن تَدۡعُ مُثۡقَلَةٌ إِلَىٰ حِمۡلِهَا لَا یُحۡمَلۡ مِنۡهُ شَیۡءࣱ وَلَوۡ كَانَ ذَا قُرۡبَىٰۤۗ (١٨)﴾ فاطر.

*الجزء الثالث والعشرون من القرآن*
آية فيها معنى من قال: "ما عجبتُ لشيء أكثر عجبًا من  يَقظة أهل الباطل واجتماعهم وثباتهم عليه ، وغفلة أهل الحَق وتشتت أهوائهم فيه".

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَٱنطَلَقَ ٱلۡمَلَأُ مِنۡهُمۡ أَنِ ٱمۡشُوا۟ وَٱصۡبِرُوا۟ عَلَىٰۤ ءَالِهَتِكُمۡۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَیۡءࣱ یُرَادُ (٦)﴾ ص.
فيا عجباً من ثباتهم وصبرهم على التمسك بباطلهم، وكيف يتواصون بالصبر عليه، ولو كان هذا مجرد آلهة صنعوها بأيديهم!
ومثلهم من يدافع عن عقائد فاسدة مخترعة لم تأتِ من عند الله، ويدافع عن استحسانات عقلية يعارض بها نصوص الوحي!


Get Outlook for iOS

الجمعة، 14 أبريل 2023

[zmn1.com] إن العلم كثير ولكن ؟؟

كَتبَ رجل إلى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن اكتبْ إليَّ بالعلم كلِّه؛ فكتب إليه: *إن العلم كثير، ولكن إن استطعتَ أن تلقى اللهَ خفيفَ الظهرِ من دماء الناس، خَميصَ البطنِ من أموالهم، كافَّ اللسانِ عن أعراضهم، لازماً لأمر جماعتهم؛ فافعل*.
يظن بعض الناس أنه إذا احتال على الناس بكلام منمق خوفًا من اطلاعهم على حقيقته وأعماله السيئة، وأنه إذا احتال عليهم وأكل أموالهم وسلبهم حقوقهم بالحِيلة؛ أنه في مأمَنٍ من العاقبة؛ فتراه يحتال في مَطْلِ الحقوق، ويحتال في الإخلاف بالوعود، ويحتال في شروط العقود، ويعيش على التذاكي والجحود، ولسان مقاله: [قَصَدْتُ ولم أقْصِدْ]، و[قُلتُ ولم أَقُلْ]، يُحَلل لنفسه ما يكتسبُه بأنواع الاحتيالات.
،،نعم،،
قد يستطيعُ مخادعةَ الناس وإخفاءَ الأدلة ضِدَّه، لكنْ ذلك لا يخفى على الله جل جلاله، وسيأتي يوم يتمنى فيه أنه أعطى الناسَ حقوقَهم قبل أن ينتزعوها منه انتزاعاً في موقف عظيم، قال تعالى: { إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِیمࣰا (١٠٧) یَسۡتَخۡفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلَا یَسۡتَخۡفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمۡ إِذۡ یُبَیِّتُونَ مَا لَا یَرۡضَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡلِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا یَعۡمَلُونَ مُحِیطًا (١٠٨)} سُورَةُ النِّسَاءِ.
فالله لا يحب الخونة الكاذبين، الذين يستترون من الناس عند ارتكابهم معصية خوفًا وحياءً، ولا يستترون من الله وهو معهم بإحاطته بهم، لا يخفى عليه منهم شيء حين يدَبِّرون خفية ما لا يرضى من القول والعمل، كالدفاع عن المذنب واتهام البريء، وكان الله بما يعملون في السر والعلن محيطًا، لا يخفى عليه شيء، وسيجازيهم على أعمالهم.

الخميس، 13 أبريل 2023

[zmn1.com] *الجزء العشرون من القرآن

*الجزء العشرون من القرآن*
موضعان فيهما معنى قول ابن الرومي:
وخبيءُ الفؤادِ يعلمُه العاقلُ قبلَ السَّماع بالإيماءِ
وظنونُ الذكيِّ أنفذُ في الحقِّ سهامًا من رُؤيَةِ الأغبياءِ

*الإجابة:*
١- قوله تعالى: ﴿وَقَالَتِ ٱمۡرَأَتُ فِرۡعَوۡنَ قُرَّتُ عَیۡنࣲ لِّی وَلَكَۖ لَا تَقۡتُلُوهُ عَسَىٰۤ أَن یَنفَعَنَاۤ أَوۡ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدࣰا وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ (٩)﴾ القصص. قول امرأة فرعون مطابق لقول العزيز، قال تعالى: ﴿وَقَالَ ٱلَّذِی ٱشۡتَرَىٰهُ مِن مِّصۡرَ لِٱمۡرَأَتِهِۦۤ أَكۡرِمِی مَثۡوَىٰهُ عَسَىٰۤ أَن یَنفَعَنَاۤ أَوۡ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدࣰاۚ (٢١)﴾ يوسف.
٢- وقوله تعالى: ﴿قَالَتۡ إِحۡدَىٰهُمَا یَـٰۤأَبَتِ ٱسۡتَـٔۡجِرۡهُۖ إِنَّ خَیۡرَ مَنِ ٱسۡتَـٔۡجَرۡتَ ٱلۡقَوِیُّ ٱلۡأَمِینُ (٢٦)﴾ القصص.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "أفرس الناس ثلاثة: العزيز حين قال لامرأته: [أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا]، والتي قالت: [يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين]، وأبو بكر حين تفرس في عمر رضي الله عنهما". أخرجه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
ويدخل في هذا مدح الفتاة لموسى ﷺ.

والكثير قد بالغ في مسألة الفِراسة حتى خرج بها إلى ادعاء الغيب والتنبؤ !

الثلاثاء، 11 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء التاسع عشر من القرآن*

*الجزء التاسع عشر من القرآن*
آية فيها معنى قول الشاعر:
وإني وإن كنتُ الأخيرَ زمانُهُ
  لآتٍ بما لم تَسْتَطِعْهُ الأوائل

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿فَمَكَثَ غَیۡرَ بَعِیدࣲ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمۡ تُحِطۡ بِهِۦ وَجِئۡتُكَ مِن سَبَإِۭ بِنَبَإࣲ یَقِینٍ (٢٢)﴾ النمل.
بين الهدهد لسليمان ﷺ  بأنه -أي سليمان- ليس محيطاً بكل شيء، وبأنه -أي الهدهد- وهو المخلوق الضعيف صار أشد إحاطة منه.
وقول سليمان ﷺ له: ﴿سَنَنظُرُ أَصَدَقۡتَ أَمۡ كُنتَ مِنَ ٱلۡكَـٰذِبِینَ (٢٧)﴾، شكلت صدمة على الهدهد كونه كان متيقناً.
وفي الآية دليل على أن الرسل لا يعلمون الغيب.

[zmn1.com] لو انت مكان راعي الموتر تسامحه 😬

لو انت مكان راعي الموتر تسامحه 😬
https://vt.tiktok.com/ZS8nNaeHJ/
‫أُرسلت من الـ iPhone‬

--
Snapchat: f_z1403
twitter
https://twitter.com/zmn1_com
instagram
https://instagram.com/f_z1403/
قناة زمن الوفاء باليوتيوب
http://www.youtube.com/user/zmnalwafa
للاشتراك زمن الوفاء
http://groups.google.com.sa/group/zmn1/boxsubscribe
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "قروب زمن الوفاء" من مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى zmn1+unsubscribe@googlegroups.com.
لعرض هذه المناقشة على الويب، انتقل إلى https://groups.google.com/d/msgid/zmn1/PR3P191MB11510A6CB23AE864C220B884C4959%40PR3P191MB1151.EURP191.PROD.OUTLOOK.COM.

الاثنين، 10 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء الثامن عشر من القرآن

*الجزء الثامن عشر من القرآن*
آية بينت بأن الله ﷻ لا يرضى أن يُشرَكُ معه أحد في حقوقه ولا حتى النبي ﷺ؛ فيفصل بين ما كان حقاً له ﷻ وما كان من حقوقه ﷺ.

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَمَن یُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَیَخۡشَ ٱللَّهَ وَیَتَّقۡهِ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَاۤىِٕزُونَ (٥٢)﴾ النور.
هناك فرق بين حقوق الله ﷻ التي يُختَص بها دون الرسل، وبين الحقوق المشتركة التي له ولرسله، فالطاعة في الآية من الحقوق المشتركة لذلك ذكرت لله ولرسوله، أما الخشية والتقوى فهذه لا تكون إلا لله وحده، فهي من العبادات التي لا تُصرف إلا لله ﷻ.

السبت، 8 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء السادس عشر من القرآن*

*الجزء السادس عشر من القرآن*
آية ذُكر فيها الصراط المنصوب على جهنم.

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمࣰا مَّقۡضِیࣰّا (٧١)﴾ مريم.
الصراط هو الجسر؛ فلا بد من المرور عليه لكل مَن يدخل الجنة، ومعنى ورود الموحدين: مرورهم على الجسر، ثم يكونون ثلاثة أقسام كما قال ﷺ: (فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ، ونَاجٍ مَخْدُوشٌ، ومَكْدُوسٌ في نَارِ جَهَنَّمَ) رواه البخاري.
أما ورود المشركين؛ فيكون بدخولهم النار.

اللهم إنا نعوذ بك من النار🤲🏼

الجمعة، 7 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء الخامس عشر من القرآن*

*الجزء الخامس عشر من القرآن*
آية فيها معنى ما قاله المتنبي مادحاً لأبي شجاع فاتِك الكبير:
لا خيلَ عندك تُهديها ولا مالُ
 فلْيُسْعدِ النطقُ إن لم يُسْعد الحالُ

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَإِمَّا تُعۡرِضَنَّ عَنۡهُمُ ٱبۡتِغَاۤءَ رَحۡمَةࣲ مِّن رَّبِّكَ تَرۡجُوهَا فَقُل لَّهُمۡ قَوۡلࣰا مَّیۡسُورࣰا (٢٨)﴾ الإسراء.
أي: وإن امتنعت عن إعطاء الفقراء لعدم وجود ما تعطيهم إياه منتظراً ما يفتح الله به عليك من رزق؛ فقل لهم قولاً ليناً سهلاً، مثل أن تدعو لهم بسعة الرزق، أو تعدهم بالعطاء إن رزقك الله مالاً.
ومقصود المتبني: أن من فقد المال وعجز عن مساعدة الآخرين؛ فليهدِهم كلمةً حسنةً ومنطقًا عذبًا، فإن لم تُعِنْك الحالة المادية ولم تكن غنياً، وفقدت القدرة على الإنفاق والعطاء؛ ليَحُلَّ النطق الحسَن مَحلَّ المال.

الخميس، 6 أبريل 2023

[zmn1.com] ا لجزء الرابع عشر من القرآن*

*الجزء الرابع عشر من القرآن*
آيات جاء فيها تعريض بذِكر أنواع أنهار الجنة.

*الإجابة:*
قوله تعالى: ﴿وَٱللَّهُ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ فَأَحۡیَا بِهِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۤۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَسۡمَعُونَ (٦٥) وَإِنَّ لَكُمۡ فِی ٱلۡأَنۡعَـٰمِ لَعِبۡرَةࣰۖ نُّسۡقِیكُم مِّمَّا فِی بُطُونِهِۦ مِنۢ بَیۡنِ فَرۡثࣲ وَدَمࣲ لَّبَنًا خَالِصࣰا سَاۤىِٕغࣰا لِّلشَّـٰرِبِینَ (٦٦) وَمِن ثَمَرَ ٰ⁠تِ ٱلنَّخِیلِ وَٱلۡأَعۡنَـٰبِ تَتَّخِذُونَ مِنۡهُ سَكَرࣰا وَرِزۡقًا حَسَنًاۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَعۡقِلُونَ (٦٧) وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِی مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُیُوتࣰا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا یَعۡرِشُونَ (٦٨)﴾ النحل.
جاء في هذه الآيات التعريض بذكر أنواع أنهار الجنة بنفس ترتيب ذكرِها في الآية (١٥) من سورة محمد: (الماء، اللبن، الخمر، العسل)، قال ﷻ: ﴿مَّثَلُ ٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِی وُعِدَ ٱلۡمُتَّقُونَۖ فِیهَاۤ أَنۡهَـٰرࣱ مِّن مَّاۤءٍ غَیۡرِ ءَاسِنࣲ وَأَنۡهَـٰرࣱ مِّن لَّبَنࣲ لَّمۡ یَتَغَیَّرۡ طَعۡمُهُۥ وَأَنۡهَـٰرࣱ مِّنۡ خَمۡرࣲ لَّذَّةࣲ لِّلشَّـٰرِبِینَ وَأَنۡهَـٰرࣱ مِّنۡ عَسَلࣲ مُّصَفࣰّىۖ وَلَهُمۡ فِیهَا مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ وَمَغۡفِرَةࣱ مِّن رَّبِّهِمۡۖ كَمَنۡ هُوَ خَـٰلِدࣱ فِی ٱلنَّارِ وَسُقُوا۟ مَاۤءً حَمِیمࣰا فَقَطَّعَ أَمۡعَاۤءَهُمۡ (١٥)﴾ مُحَمَّدٍ.

الأربعاء، 5 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء الثالث عشر من القرآن*

*الجزء الثالث عشر من القرآن*
آية في فيها معنى قول الشافعي رحمه الله تعالى:
ضاقت فلمَّا استحكمت حلقاتها
  فرجت وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ

*الإجابة:*
١- قوله تعالى: ﴿حَتَّىٰۤ إِذَا ٱسۡتَیۡـَٔسَ ٱلرُّسُلُ وَظَنُّوۤا۟ أَنَّهُمۡ قَدۡ كُذِبُوا۟ جَاۤءَهُمۡ نَصۡرُنَا فَنُجِّیَ مَن نَّشَاۤءُۖ وَلَا یُرَدُّ بَأۡسُنَا عَنِ ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡمُجۡرِمِینَ (١١٠)﴾ يُوسُفَ.
حتى إذا تأخر إهلاك الله للمُكَذِّبِينَ للرسل، ويئس الرسل من هلاكهم، وظن الكفار أن رسلهم قد كذبوهم فيما وعدوهم به من العقاب للمكذبين، وإنجاء المؤمنين، جاء نصرنا لرسلنا، ونجِّي الرسل والمؤمنون من الهلاك الواقع على المكذبين.
٢- وقوله تعالى: ﴿یَـٰبَنِیَّ ٱذۡهَبُوا۟ فَتَحَسَّسُوا۟ مِن یُوسُفَ وَأَخِیهِ وَلَا تَا۟یۡـَٔسُوا۟ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨٧)﴾ يوسف.
الآية فيها لفت النظر إلى ما فعله يعقوب ﷺ؛ فلما زاد عليه البلاء استبشر بقرب الفرج وكأنه حاصل، ولم يدخل اليأس إلى قلبه كما يحصل مع الكثير؛ فكان يعقوب ﷺ مع ما أصابه من ابتلاءات متكررة، ومع ما كان فيه من الحزن، على حُسن ظنٍ بربه، وهو مع ازدياد البلاء والشدة عليه، ومع فقده لابنه الثاني، قد عظُم رجاؤه في ربه، ولم يدخل اليأس إلى قلبه، وما كان هذا إلا لقوة يقينه في وعود الله ﷻ، وقوة إيمانه؛ ولأنه ﷺ كان يكثر الرجوع إلى الله ﷻ؛ ولأنه لم يَشْكُ الله إلى خَلْقِه، بل توجه إلى ربه بشكواه، وانقطع قلبه عن الالتفات عن كل ما سوى الله ﷻ.
وهذا هو حال أصحاب اليقين الذين تيقنوا قول الله تعالى: ﴿فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴾، تأكيدا بعد تأكيد.

الثلاثاء، 4 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء الثاني عشر من القرآن*

*الجزء الثاني عشر من القرآن*
١- آية احتوت مثالاً على مُجملٍ، بيّنتْ تفصيله آيات أخرى تكلمت في سور أخرى عن نفس القصة.
٢- آية فيها معنى قول الشافعي رحمه الله تعالى: "تَفَقَّهْ قبل أن ترأس؛ فإذا رأستَ فلا سبيل إلى التفقه".

*الإجابة:*
١- قال تعالى: ﴿وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِـَٔایَـٰتِنَا وَسُلۡطَـٰنࣲ مُّبِینٍ (٩٦)﴾ هود.
قد بين الله سبحانه هذه الآيات التي أعطاها لموسى في آيات أُخر جاءت في سياق ذِكر قصة موسى عليه السلام في سور أخرى من القرآن، ومن هذه الآيات: العصا، واليد، والسنين، والبحر، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم.
ويدخل كذلك في هذه الآيات إنزال التوراة عليه، وكذلك قوة محاججته لفرعون وثباته على ذلك، وغيرها.

٢- قال تعالى: ﴿وَكَذَ ٰ⁠لِكَ یَجۡتَبِیكَ رَبُّكَ وَیُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِیلِ ٱلۡأَحَادِیثِ وَیُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَیۡكَ وَعَلَىٰۤ ءَالِ یَعۡقُوبَ كَمَاۤ أَتَمَّهَا عَلَىٰۤ أَبَوَیۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَإِسۡحَـٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ (٦)﴾ يوسف.
﴿وكذلك يجتبيك ربك﴾: يختارك ويصطفيك لنبوته.
﴿ويعلمك من تأويل الأحاديث﴾: يعلمك تعبير الرؤيا، وتأويل الأحاديث في كتب الله تعالى، والأخبار المروية عن الأنبياء المتقدمين.
﴿ويتم نعمته عليك﴾: بإرسالك والإيحاء إليك.
فكانت تهيئة يوسف ﷺ بتعليمه وتفقيهه في الدين بداية، قبل إرساله للناس لتعليمهم.
لذا قال الشافعي رحمه الله تعالى بأن من ترأس لا سبيل له إلى العلم -وصَدَق رحمه الله-؛ فإن من استعجل التصدر للناس استحيا أن يقعد مقعد المتعلم خوفًا على رئاسته ومكانته ومظهره أمامهم؛ فصعُب عليه الاعتراف بجهله من باب أولى.
والأصل أن التصدر يحصل بالعلم، لا العكس؛ لذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «تَفَقَّهوا قبل أن تُسَوَّدُوا»، وهذا من فقهه رضي الله عنه.
وتأكّد هذا المعنى في ختام نفس السورة بقوله تعالى: ﴿قُلۡ هَـٰذِهِۦ سَبِیلِیۤ أَدۡعُوۤا۟ إِلَى ٱللَّهِۚ عَلَىٰ بَصِیرَةٍ (١٠٨)﴾؛ فبيّن الله ﷻ فيها:
• منهج النبي ﷺ في الدعوة بقوله: {سبيلي}.
• وجوب صلاح النية بقوله: {أدعو إلى الله}؛ فالكثير إنما يدعو لنفسه لا إلى الله.
• وجوب العلم لسلوكِ هذا الطريق بقوله: {على بصيرة}.

الأحد، 2 أبريل 2023

[zmn1.com] *الجزء العاشر من القرآن*

*الجزء العاشر من القرآن*
١- من المواطن التي وافق فيها عمرُ رضي الله عنه القرآنَ الكريم.
٢- آية فسّر النبي ﷺ مفردة من مفرداتها.

*الإجابة:*
١- اختُص عمر رضي الله عنه بكثرة موافقته للقرآن؛ لما رزقه الله من العلم والفقه في الدين، مع الفراسة الصادقة، ومن مواطن موافقات عمر للقرآن:
. قوله تعالى: ﴿مَا كَانَ لِنَبِیٍّ أَن یَكُونَ لَهُۥۤ أَسۡرَىٰ حَتَّىٰ یُثۡخِنَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ تُرِیدُونَ عَرَضَ ٱلدُّنۡیَا وَٱللَّهُ یُرِیدُ ٱلۡـَٔاخِرَةَۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ (٦٧)﴾ الأنفال.
أخرج مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن عمر رضي الله عنه قال: "وافقت ربي في ثلاث: في الحجاب، وفي أسارى بدر، وفي مقام إبراهيم".
. وقوله تعالى: ﴿وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰۤ أَحَدࣲ مِّنۡهُم مَّاتَ أَبَدࣰا وَلَا تَقُمۡ عَلَىٰ قَبۡرِهِۦۤۖ إِنَّهُمۡ كَفَرُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَمَاتُوا۟ وَهُمۡ فَـٰسِقُونَ (٨٤)﴾ التوبة.
روى البخاري الحديث الذي فيه قول عمر رضي الله عنه: "فقلت: يا رسول الله، أتصلي على ابن أُبَي وقد قال يوم كذا وكذا: كذا وكذا؟ أُعَدِّدُ عليه قَوْلَهُ؛ فتبسم رسول الله ﷺ وقال: (أخِّرْ عني يا عمر)، فلما أكْثَرْتُ عليه، قال: (إني خُيِّرْتُ فاخترت، لو أعلم أني إن زدت على السبعين يُغْفَرُ له لَزِدْتُ عليها)، قال: فصلى عليه رسول الله ﷺ ثم انصرف، فلم يمكث إلا يسيرا، حتى نزلت الآيتان من براءة {وَلَا تُصَلِّ علَى أحَدٍ منهمْ مَاتَ أبَدًا} إلى قوله: {وَهُمْ فَاسِقُونَ}).

٢- قال تعالى: ﴿وَأَعِدُّوا۟ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةࣲ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَیۡلِ (٦٠)﴾ الأنفال.
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ وهو على المنبر يقول: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي.
وهو من التفسير بالمثال.

السبت، 1 أبريل 2023

[zmn1.com] الجزء التاسع من القرآن

*الجزء التاسع من القرآن*
١- آية نجد فيها معنى قول الشاعر:
صَلَّـى  وَصَامَ  لأَمْـرٍ  كَانَ  يَطْلُبُهُ
  لَمَّا قُضِي الأَمْرُ لاَ صَلَّى وَلاَ صَامَا
٢- آية في الجزء التاسع تُعد دليلا على مسألة رؤية الله ﷻ في الآخرة.

*الإجابة:*
١- قوله تعالى: ﴿هُوَ ٱلَّذِی خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسࣲ وَ ٰ⁠حِدَةࣲ وَجَعَلَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا لِیَسۡكُنَ إِلَیۡهَاۖ فَلَمَّا تَغَشَّىٰهَا حَمَلَتۡ حَمۡلًا خَفِیفࣰا فَمَرَّتۡ بِهِۦۖ فَلَمَّاۤ أَثۡقَلَت دَّعَوَا ٱللَّهَ رَبَّهُمَا لَىِٕنۡ ءَاتَیۡتَنَا صَـٰلِحࣰا لَّنَكُونَنَّ مِنَ ٱلشَّـٰكِرِینَ (١٨٩) فَلَمَّاۤ ءَاتَىٰهُمَا صَـٰلِحࣰا جَعَلَا لَهُۥ شُرَكَاۤءَ فِیمَاۤ ءَاتَىٰهُمَاۚ فَتَعَـٰلَى ٱللَّهُ عَمَّا یُشۡرِكُونَ (١٩٠)﴾ الأعراف.
وقوله تعالى: ﴿وَلَمَّا وَقَعَ عَلَیۡهِمُ ٱلرِّجۡزُ قَالُوا۟ یَـٰمُوسَى ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَۖ لَىِٕن كَشَفۡتَ عَنَّا ٱلرِّجۡزَ لَنُؤۡمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرۡسِلَنَّ مَعَكَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ (١٣٤)﴾ الأعراف.
٢- قال تعالى: ﴿وَلَمَّا جَاۤءَ مُوسَىٰ لِمِیقَـٰتِنَا وَكَلَّمَهُۥ رَبُّهُۥ قَالَ رَبِّ أَرِنِیۤ أَنظُرۡ إِلَیۡكَۚ قَالَ لَن تَرَىٰنِی وَلَـٰكِنِ ٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡجَبَلِ فَإِنِ ٱسۡتَقَرَّ مَكَانَهُۥ فَسَوۡفَ تَرَىٰنِیۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُۥ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُۥ دَكࣰّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقࣰاۚ فَلَمَّاۤ أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَـٰنَكَ تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ (١٤٣)﴾ الأعراف.
استدل أهل السنة والجماعة بهذه الآية على أن رؤية الله ممكنة وإلا ما طلبها موسى عليه السلام، وقد علقها الله تعالى على استقرار الجبل وهو أمر ممكن فهي ممكنة.
أما معنى قوله تعالى: ﴿لَن تَرَىٰنِی﴾؛ أي: في الدنيا أو في الحال؛ لأن موسى عليه السلام كان يسأل الرؤية في الحال.