السبت، 28 سبتمبر 2024

[zmn1.com] ت ابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور

تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


● الاهتمام بعمل اليوم مما يدفع به الهم والقلق :


📖 قال العلامة السعدي رحمه الله : "مما يدفع به الهم والقلق اجتماع الفكر كله على الاهتمام بعمل اليوم الحاضر ، وقطعه عن الاهتمام في الوقت المستقبل ، وعن الحزن على الوقت الماضي... فيكون العبد ابن يومه ، يجمع جده واجتهاده في إصلاح يومه ووقته الحاضر".


📘 قال العلامة العثيمين رحمه الله : "الإنسان في الحقيقة له ثلاث حالات : حالة ماضية ، وحالة حاضرة ، وحالة مستقبلة.


#الماضية : يتناساها الإنسان ، وما فيها من الهموم ، انتهت بما عليه ، إن كانت مصيبة ، فقل : اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيرًا منها ، وتناساها.


حال #مستقبلة : علمها عند الله عز وجل ، اعتمد على الله ، وإذا جاءتك الأمور فاطلب لها الحل ، لكن الشيء الذي أمرك الشارع بالاستعداد له ، استعد له.


وحال #حاضرة : هي التي بإمكانك معالجتها ، حاول أن تبتعد عن كل شيء يجلب الهم والغم والحزن ، لتكون دائمًا مستريحًا ، منشرح الصدر ، مقبلًا على الله عز وجل ، وعلى عبادته ، وعلى شؤونك الدنيوية والأخروية ، وإذا جربت هذا استرحت ، أما إن أتعبت نفسك بما مضى ، أو بالاهتمام بالمستقبل على وجه لم يأذن به الشرع ، فاعلم أنك ستتعب ، ويفوتك خير كثير".


#يتبع


الخميس، 26 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع من اقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور

تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


● الدعاء بإخلاص بدعاء يونس عليه السلام ينجي من الغم :


قال الله عز وجل : ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 87، 88].


📚 قال العلامة محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله : "قوله تعالى في هذه الآية الكريمة : ﴿ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 88] يدل على أنه ما من مؤمن يصيبه الكرب والغم ، فيبتهل إلى الله داعيًا بإخلاص ، إلا نجَّاه الله من ذلك الغم ، ولا سيما إذا دعا بدعاء يونس هذا ؛ وقد جاء في حديث مرفوع عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء يونس المذكور : ((لم يَدْعُ به مسلم قط إلا استجاب له)) ؛ [رواه أحمد ، والترمذي ، وابن أبي حاتم ، وابن جرير ، وغيرهم] ، والآية الكريمة شاهدة لهذا الحديث شهادة قوية كما ترى.


📮 سُئل العلامة العثيمين : أشعر بعض الأحيان بالضيق والاكتئاب ، فما العلاج مأجورين؟ فأجاب رحمه الله : "هناك شيء ينتفع به المرء ؛ وهو أن يقول ما جاءت به السنة : ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 87] ، هذه #واحدة.


#الثاني : أن يقرأ حديث ابن مسعود رضي الله عنه : ((اللهم إني عبدك ، وابن عبدك ، وابن أمَتِك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيَّ حكمك ، عدل فيَّ قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدًا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك - أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي))".


وقال رحمه الله : "وليكثر أيضًا من هذا الدعاء : ﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ﴾ [طه: 25، 26].


#يتبع


الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

[zmn1.com] ت ابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور

تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


● طاعة الله تجلب السرور والسعادة :


□ قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله : "لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من السرور والنعيم ، إذًا لَجالدونا عليه بأسيافهم... نحن - والله - الملوك والأغنياء ، نحن - والله - الذين تعجَّلنا الراحة ، لا نبالي على أي حال أصبحنا أو أمسينا إذا أطعنا الله".


📖 قال ابن حزم رحمه الله : "كل أمل ظفرت به ، فعقباه حزن ، إما بذهابه عنك ، وإما بذهابك عنه ، ولا بد من أحد هذين السبيلين ، إلا العمل لله عز وجل ، فعقباه سرور في عاجل وآجل ، أما في العاجل فقلة الهم بما يهتم به الناس... وأما في الآجل فالجنة".


● الالتزام بأحكام الشريعة يزيل القلق والهم والغم :


📚 قال العلامة العثيمين رحمه الله : "الشريعة كل أحكامها تزيل القلق والهم والغم... الشريعة كلها لإزالة الهم والغم عن بني آدم ، حتى يبقوا فرحين مستبشرين دائمًا ، وهذا كما أنه غذاء للقلب ، فإنه غذاء للنفس والروح ، وفي نفس الوقت غذاء للبدن ، فإن البدن يتمدد وتزول عنه الآلام والأوجاع ، إذا صار فرحًا مسرورًا... وإدخال السرور والفرح أمر ينتعش معه البدن ، والقلب يطمئن".


#يتبع




الاثنين، 23 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


● أعمال البر والإحسان إلى الخلق والصدقة تشرح الصدر وتزيل الهم :


📚 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "البر والتقوى يبسط النفس ، ويشرح الصدر ، بحيث يجد الإنسان في نفسه اتساعًا وانبساطًا عما كان عليه قبل ذلك".


📖 قال السعدي رحمه الله : "من الأسباب التي تزيل الهم والغم والقلق : الإحسانُ إلى الخلق بالقول والفعل وأنواع المعروف... وبها يدفع الله عن البَرِّ والفاجر الهمومَ والغموم بحسبها ، ولكن للمؤمن منها أكمل الحظ والنصيب ، ويتميز بأن إحسانه صادر عن إخلاص واحتساب لثوابه ، فيهون الله عليه بذل المعروف لِما يرجوه من الخير".


● قال العلامة العثيمين رحمه الله : "من فضائل الصدقة أنها سبب لشرح الصدر ، وسرور القلب ؛ لأن الإنسان كلما كثر إنفاقه في الخير ، ازداد انشراح صدره للإسلام ، وفرح بذلك".


وسُئل : ما العلاج المناسب لانشراح الصدر ؛ حيث إنني أعيش في ضيق شديد؟ فأجاب رحمه الله : "من العلاج أن يكون الإنسان باذلًا لمعروفه ، سواء ببذل المال ، أو ببذل المنافع، وبذل البدن يساعد إخوانه ، أو ببذل الجاه ؛ فإن هذا يوجب انشراح الصدر".


يتبع


السبت، 21 سبتمبر 2024

[zmn1.com] لماذا وقت صلاة المغرب قصيراً

*لماذا وقت  صلاة المغرب قصيراً*

*إعجاز علمي فيما يتعلق بصلاة المغرب ففي جامعة هيلمونازا الأميركية المعروفة إكتشف الباحث الأمريكي إدوارد ميجال أعجوبة وإعجاز علمي عجيب حيث أورد العالم المصري عمرو  سليم الذي يعمل بالجامعة نفسها أن العالم الأمريكي توصل إلى معلومة غاية الخطورة في الإعجاز فيما يتعلق بصلاة المغرب.*
*حيث ثبت علمياً أن وقت صلاة المغرب تكون أشعة الشمس العالقة على الأرض بعد المغيب ولمدة ربع ساعة فقط هو وقت الصلاة تكون هذه الأشعة مجموعة من الأنسجة القاتلة للخلايا السرطانية في المخ بمجرد إلتصاق الجبهة في الأرض وتتم العملية في خلال عشرون أو ثلاثون دقيقة تنتقل خلالها هذه الأشعة مباشرة إلى المخ عبر عملية معقدة جداً أفنى فيها العالم مايقارب العشرة سنوات باحثاً ومنقباً حتى توصل إلى هذه المعلومة المعجزة.*
*الشئ الذي جعل هذا العالم ينطق بالشهادتين مؤمنا بالله ورسوله وأدى ذلك إلى إعتناق عدد كبير من طلابه الإسلام بثقة وإيمان عميق*
*اللهم صل وسلم وبارك وأكرم وأنعم على سيدنا محمد وعلى آله  الطيبين الطاهرين.*
*لنعرف القيمة الحقيقية لعباداتنا التي لم تشرع عبثاً*

[zmn1.com] الفرق بين كلمة الضعفاء وكلمة الضعفؤا في القرآن

الفرق بين كلمة (الضعفاء) وكلمة (الضعفؤا) فى القرآن الكريم

ورد لفظ (الضعفاء ، الضعفؤا) فى القرآن الكريم 4 مرات، مرتين بألف ثم همزة (الضعفاء) ومرتين بهمزة مرسومة على واو (الضعفؤا) فأما المرتين الأوليين ففى الآيتين:
(أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) البقره

(ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج اذا نصحوا لله ورسوله، ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم) التوبه

وبملاحظة الآيتين الكريمتين نجد أن الضعف فيهما هو ضعف بدنى وصف به صغار السن فى الآية الأولى ووصف به كبار السن وصغارهم في الآية الثانية كما أن الحالة التى تصف هؤلاء جميعاً هى حالتهم فى الدنيا أى أن الآيتين تتحدثان عن وضع دنيوى.

وأما المرتين الأخريين ففى الآيتين:

(وبرزوا لله جميعا فقال الضعفؤا للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شىء، قالوا لو هدانا الله لهديناكم سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص) إبراهيم: 21

(وإذ يتحاجون فى النار فيقول الضعفؤا للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار) غافر: 47

وبملاحظة هاتين الآيتين نجد أن الضعف فيهما هو ضعف معنوى ضد الإستكبار فى الأرض يصف أناساً ضعافاً تابعين لأناس مستكبرين وراضين عن انقيادهم لهؤلاء المستكبرين كما أن الحال التى وردت فى الآيتين تصف وضعاً أخروياً .....
من خلال ذلك نستطيع أن نفهم أن كلمة (ضعفاء) لا تحمل نفس معنى كلمة (ضعفؤا) بدقة رغم أنهما مشتقتين من جذر واحد ورغم أنهما تلفظان بصوت واحد ولكن الرسم القرآنى ميز بينهما لتميز المعنى الدقيق لكلتيهما: (الضعفاء) هم ضعاف البدن لسبب الطفولة أو كبر السن.. و(الضعفؤا) هم ضعاف الحيلة التابعون للمستكبرين

إذا بالألف والهمزة تكون للضعف البدنى الدنيوى

وبالواو وعليها الهمزة تكون للضعف المعنوى والأخروى

[zmn1.com] من القوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور

 تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


● لا تفتح على نفسك الأحزان بقول "لو أني فعلت كذا" :


📚 قال العلامة العثيمين رحمه الله : "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍّ خير ، احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ولا تعجز ، وإن أصابك شيء ، فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ، ولكن قل : قدر الله ، وما شاء فعل ؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان)) ؛ [أخرجه مسلم].


جزى الله عنا نبينا خير الجزاء ؛ فقد بيَّن لنا الحكمة من ذلك ؛ حيث قال : ((فإن "لو" تفتح عمل الشيطان)) ؛ أي : تفتح عليك الوساوس والأحزان والندم ، حتى تقول : لو أني فعلت لكان كذا ، فلا تقل هكذا والأمر انتهى ، ولا يمكن أن يتغير عما وقع ، وهذا أمر مكتوب في اللوح المحفوظ قبل أن تُخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وسيكون على هذا الوضع مهما عملت".


#يتبع


الجمعة، 20 سبتمبر 2024

[zmn1.com] سلسلة من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور

من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ؛ أما بعد :


فالهموم والغموم والأحزان عذاب وضنك في الدنيا ؛ قال العلامة السعدي رحمه الله : "فُسِّرت المعيشة الضنك بعذاب القبر... وبعض المفسرين يرى أن المعيشة الضنك : عامة في دار الدنيا ، بما يصيب المعرض عن ذكر ربه ، من الهموم ، والغموم ، والآلام التي هي عذاب مُعجَّل ، وفي دار البرزخ ، وفي دار الآخرة ، لإطلاق المعيشة الضنك ، وعدم تقيدها".


والهموم والغموم والأحزان لها تأثير كبير على صحة الإنسان وحالته النفسية ؛ قال العلامة محب الدين الخطيب رحمه الله : "الهم نصف الهرم" ، فلا ينبغي التساهل بالهموم والأحزان ؛ فقد تؤدي إلى الوفاة ؛ قال العلامة المعلمي رحمه الله : "الغضب يتحرك من داخل الجسد إلى خارجه ، والحزن عكسه ؛ ولذلك يقتل الحزن لا الغضب".


وغموم القلب من أحزان وهموم لا تخفيها أموال أو مناصب ؛ قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله : "غموم القلب لا تواريها لذة مال ، ولذة مطعم".


فينبغي الحرص على دفعها قبل نزولها ؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "الدعاء... والصدقة وغيرها من العبادات جعلها الله تعالى أسبابًا لحصول الخير ، ودفع الشر ، إذا فعلها العبد ابتداء".


كما ينبغي الابتعاد عن أسبابها ، ومنها :


● رؤية ما عند الناس من زينة الدنيا وزخرفها ؛ قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "لا تتبع بصرك كل ما ترى في الناس ؛ فإنه من يتبع بصره كل ما يرى في الناس يطُلْ حزنه ، ولا يُشفَ غيظه" ، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : "من يتبع نفسه ما يرى في الناس ، يطُل حزنه ، ولا يشفَ غيظه".


● ومنها : الإعراض عن ذكر الله عز وجل ؛ قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله : "رأيت سبب الهموم والغموم الإعراضَ عن الله عز وجل ، والإقبال على الدنيا".


● ومنها : كثرة الحرص والطمع ؛ قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله : "كثرة الحرص والطمع تورث كثرة الغم والجزع".


للسلف أقوال فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور ، يسر الله الكريم فجمعت بعضًا منها ، أسأل الله أن ينفع بها الجميع.


#يتبع


الخميس، 19 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع آخر حلقة / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


● إحسان الظن بالناس :


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تظنَّ بكلمةٍ خرجت من أخيك المسلم سوءًا وأنت تجدُ لها في الخير مَحْملًا.


● الغيرة على الأعراض :


📖 قال محمد بن أحمد بن موسى القاضي : حضرت مجلس موسى بن إسحاق القاضي بالرَّيِّ سنة ستٍّ وثمانين ومائتين ، وتقدَّمَتِ امْرأة فادَّعى وليُّها على زوجها خمسمائة دينار مهرًا ، فأنكر ، فقال القاضي : شهودك ، قال: قد أحضرتهم ، فاستدعى بعض الشهود أن ينظر إلى المرأة ليُشير إلى شهادتها ، فقام الشاهد وقال للمرأة : قومي ، فقال الزوج : تفعلون ماذا؟ قال الوكيل : ينظرون إلى امْرأتِك وهي مُسْفِرةٌ لتصحَّ عندهم معرفتُها ، فقال الزوج : وإني أشهد القاضي أن لها عليَّ هذا المهر الذي تدَّعِيه ، ولا تُسْفِر عن وجهِها ، فردَّت المرأةُ وقد أُخْبِرت بما كان من زوجها ، فقالت : إني أشهد القاضي أني قد وهبت له هذا المهر وأبرأته منه في الدنيا والآخرة ، فقال القاضي : يُكتَب هذا في مكارم الأخلاق.


● محبَّة الخير للمسلمين :


📚 قال النووي قوله صلى الله عليه وسلم : ((وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ)) هذا من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم ، وبديع حكمة ، وهذه قاعدة مهمة، فينبغي الاعتناء بها ، وأن الإنسان يلزم ألَّا يفعل مع الناس إلا ما يحب أن يفعلوه معه.


□ قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : أفضل الأعمال أن يحب لهم- المسلمين- ما يُحِبُّ لنفسه ، وقد وصف الله تعالى المؤمنين عمومًا بأنهم يقولون : ﴿ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحشر: 10].


● قبول الحقِّ وعدم المكابرة :


#قال_الشافعي : ما أوردت الحجة والحق على أحد فقبله ، إلا هِبْتُه واعتقدتُ مودَّته ، ولا كابرني على الحق أحدٌ ودافعَ إلَّا سقط من عيني.


● المداراة :


📚 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : قال ابن بطال : المداراة من أخلاق المؤمنين ، وهي خفض الجناح للناس ، ولين الكلمة ، وترك الإغلاظ لهم في القول ، وذلك من أقوى أسباب الأُلْفة.





Get Outlook for iOS

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق

تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


● قضاء حوائج المسلمين :


📚 قال الإمام النووي رحمه الله : فضل قضاء حوائج المسلمين ، ونفعهم بما تيسَّر مِن عِلْمٍ ، أو مالٍ ، أو معاونةٍ ، أو إشارةٍ بمصلحةٍ ، أو نصيحةٍ ، وغير ذلك.


● التغافُل عن ظهور مساوئ الناس :


□ قال الإمام ابن عقيل رحمه الله : مِن مكارم الأخلاق التغافُل عن ظهور مساوئ الناس وما يبدو في غفلاتهم من كشف عورة أو خروج ريح لها صوت ، ومَن سَمِع ذلك فأظهر الطرش أو النوم أو الغفلة ليزيل خجل الفاعل كان ذلك من مكارم الأخلاق.


● #القناعة :


📚 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : إيثار القناعة ، وعدم الالتفات إلى ما خصَّ به الغير من أمور الدنيا الفانية.


#يتبع


الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


#الجود و السخاء:


قال العلامة ابن القيم رحمه الله : الجود مراتب... والجود #بالنفس أعلى مراتبه ، والجود #بالرئاسة ، ثاني مراتب الجود ، فيحمل الجواد جودهُ على امتهان رئاسته ، والجود بها ، والإيثار في قضاء حاجة الملتمس.


والجود #بالعلم وبذله أعلى مراتب الجود ، والجود به أفضل من الجود بالمال ؛ لأن العلم أشرف من المال.


والجود #بالصبر والاحتمال... هذه مرتبة شريفة... ولا يقدر عليها إلا النفوسُ الكِبار.


والجود بالخُلُق والبشر والبسطة ، وهو فوق الجود بالصبر والاحتمال والعفو ، وهو الذي بلغ بصاحبه درجة الصائم القائم ، وهو أثقل ما يُوضَع في الميزان... والعبد لا يمكنه أن يسعَ الناس بماله ، ويُمكنُه أن يسعهم بخُلُقه واحتماله.


والجودُ بترفيه ما في أيدي الناس... فلا يلتفت إليه ، ولا يتشرَّف له بقلبه ، ولا يتعرَّض له بحاله ولا لسانه.


ولكل مرتبة من مراتب الجود مزية وتأثير خاصٌّ في القلب والحال ، والله سبحانه قد ضمن المزيد للجواد ، والإتلاف على الممسك ، والله المستعان.


📚 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : غِنَى النفس.... سببُ الجود ، والجود في الشرع إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي ، وهو أعمُّ من الصَّدَقة.



السخاء :


قال المُهلَّب بن أبي صُفْرة : نِعْمَ الخَصْلةُ السخاءُ ، تسدُّ عورة الشريف ، وتمحق خسيسة الوضيع ، وتحبِّب المزْهو.


📚 قال الإمام النووي رحمه الله :


يُستحَبُّ لمن عليه دَيْنٌ ، من قرض ، وغيره ، أن يردَّ أجود من الذي عليه ، وهذا من السُّنَّة ، ومكارم الأخلاق.


مواساة المحتاج ، ومَن عليه دَيْن ، والحثُّ على الصَّدَقة عليه.


فضل إنظار المُعْسِر ، والوضع عنه ، إمَّا كلّ الدَّيْن ، وإمَّا بعضه من كثير ، أو قليل ، وفضل المسامحة في الاقتضاء.


 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : السخاء من جملة محاسن الأخلاق ؛ بل هو من معظمها ، والبُخْل ضدُّه.


● قال العلامة المعلمي رحمه الله : الذي يجمعُ ولا يمنع ، ويشفعُ وينفعُ ، هو : السخِيُّ.


#يتبع



الاثنين، 16 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق

تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


● العِفَّة عمَّا في أيدي الناس :


□ قال أيوب السختياني : لا يَنْبُل الرجلُ حتى يكون فيه خَصْلتانِ : العِفَّة عمَّا في أيدي الناس ، والتجاوُز عمَّا يكون منهم.


● كتمان السِّرِّ :


 قال الإمام ابن حِبَّان رحمه الله : من استُودِع حديثًا فليستر ، ولا يكن مهتاكًا ولا مشياعًا ؛ لأن السرَّ إنما سُمِّي سرًّا ؛ لأنه لا يُفْشى ، ومَنْ كتم سِرَّه كانت الخيرة في يده ، ومن أنبأ الناس بأسراره هان عليهم وأذاعوها ، ومن لم يكتم السِّرَّ استحقَّ الندم ، ومَن استحقَّ الندم صار ناقصَ العقل ، ومَنْ دامَ على هذا رجع إلى الجَهْل.


□ قال الإمام الماوردي رحمه الله : كتمان السِّرِّ من أقوى أسباب الظفر ، وأبلغ في كيد العدوِّ ، وقد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((استعينوا على الحاجات بالكِتْمان)).


¤ وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : سِرُّك أسيرُك ، فإذا تكلَّمْتَ به صِرْتَ أسيرَه.


وليعلم أن من الأسرار ما لا يستغنى فيها عن مطالعة وليٍّ مخلص ، واستشارة ناصح ، فليتحفظ فيها ، وليَخْتَر لها أُمَناءها.


● #الوقار :


📗 قال الإمام الماوردي رحمه الله : إذا كان الوقار محمودًا ، وكان الإنسان به مأمورًا ، فواجبٌ أن نَصِفَ منه فصولًا دالَّة.


فمن ذلك : قِلَّة التسرُّع إلى الشهوات ، والتثبُّت عند الشُّبُهات ، واجتناب سرعة الحركات ، وخِفَّة الإشارات ، ثم إطراق الطرف ، ولزوم الصمت ؛ فإنه أبلغ في الوقار.


#يتبع


الأحد، 15 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق

تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


الإيثار :


قال العلامة ابن القيم رحمه الله :


الإيثار ضدُّ الشُّحِّ ، فإن المؤثر على نفسه تاركٌ لما هو محتاج إليه ، والبخيل : من أجاب داعي الشُّحِّ ، والمُؤثر : من أجاب داعي الجود.


ما يُعين على الإيثار ويبعث عليه ثلاثة أشياء : تعظيم الحقوق ، فإن من عظمت الحقوق عنده قام بواجبها ، ورعاها حقَّ رعايتها ، الثاني : مَقْتُ الشُّحِّ ؛ فإنه إذا مقته وأبغضه التزم الإيثار ، الثالث : الرغبة في مكارم الأخلاق.


📖 قال الإمام النووي رحمه الله : قد أجمع العلماء على فضيلة الإيثار بالطعام ، ونحوه من أمور الدنيا ، وحظوظ النفس ، أما القُرُبات فالأفضلُ ألَّا يؤثر بها ؛ لأنَّ الحقَّ فيها لله تعالى ، والله أعلم.


 قال السعدي رحمه الله : الإيثارُ أكملُ أنواع الجود ، وهو الإيثار بمحابِّ النفس ، وهذا لا يكون إلا مِن خُلُقٍ زكيٍّ ، ومحبة لله تعالى مقدمة على شهوات النفس ولذَّاتها.


#يتبع


السبت، 14 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق

تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


سلامة الصدر والقلب :


• دُخِلَ على الصحابي أبي دُجانة رضي الله عنه ، وهو مريض ، وكان وجهُه يتهلَّل ، فقيل له : ما لوجهك يتهلَّل؟ فقال : ما مِن عمل شيء أوثق عندي من اثنتين : كنت لا أتكلمُ فيما لا يعنيني ، والأخرى كان قلبي للمسلمين سليمًا.


• قال عبد الله بن محمد بن مغيث القرطبي الصفار رحمه الله : أوثق عملي في نفسي سلامة صدري ، إني آوي إلى فراشي ولا يأوي في صدري غائلةٌ لمسلم.


• قال الفضيل بن عياض رحمه الله : لم يدرك عندنا مَن أدرك بكثرة صيام ولا صلاة ؛ وإنما أدرك عندنا بسخاء الأنفس ، وسلامة الصدر ، والنصح للأُمَّة.


• قال قاسم الجوعي رحمه الله : أفضلُ طرق الجنة سلامةُ الصدر.


• قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : أفضلُ الأعمال : سلامةُ القلب من الشحناء لعموم المسلمين ، وإرادةُ الخير لهم ونصيحتُهم.



الهجر الجميل ، والصفح الجميل ، والصبر الجميل :

📚 قال شيخ الإسلام ابن تيمية : الهجر الجميل هجر بلا أذًى ، الصفح الجميل صفحٌ بلا عتابٍ ، والصبرُ الجميلُ صَبْرٌ بلا شكوى.


● الإحسان إلى الناس :


📚 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :


□ الإحسان يُزيل البغض ، ويُثبت الحُبَّ.


□ الحَثُّ على الإحسان إلى الناس ؛ لأنه إذا حصلت المغفرة بسبب سَقْي الكلب، فسَقْيُ المسلم أعظمُ أجرًا.


#يتبع


Get Outlook for iOS

الجمعة، 13 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع من اقوال السلف في مكارم الاخلاق

تابع / من أقوال السلف في مكارم الأخلاق


● الأخلاق الجميلة أبواب إلى نعيم الجِنان :


 قال الإمام الغزالي رحمه الله : الأخلاق الجميلة هي الأبواب المفتوحة من القلب إلى نعيم الجِنان ، وجوار الرحمن.


● الأخلاق المحمودة تجلب محبَّةَ الناس :


 قال الأصمعي رحمه الله : لما حضرت جدي علي بن أصمع الوفاةُ جمَعَ بَنِيهِ ، فقال : يا بني ، عاشروا الناس معاشرة إن عشتم حنوا عليكم ، وإن مِتُّم بكَوا عليكم.


● مكارم الأخلاق تقي من مصارِعِ السوء :


📚 قال الإمام النووي رحمه الله : مكارم الأخلاق ، وخصال الخير ، سببٌ للسلامة من مصارع السوء.


● التحلي بمكارم الأخلاق يحتاج إلى صبرٍ :


□ قال سعيد بن العاص رضي الله عنه : يا بني ، إن المكارم لو كانت سهلةً يسيرةً لسابقَكُم إليها اللئام ؛ ولكنها كريهةٌ مُرَّةٌ ، لا يصبر عليها إلا مَن عرَف فضلَها ، ورجا ثوابَها.


● أمهات الأخلاق ومكارمها :


• قالت أُمُّ المؤمنين عائشةُ بنت أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنهما : مكارم الأخلاق عشرة : صِدْق الحديث ، وصِدْق البأس في طاعة الله ، وإعطاء السائل ، ومُكافأة الصنيع ، وصِلة الرَّحِم ، وأداء الأمانة ، والتذمُّم للجار ، والتذمُّم للصاحب ، وقِرى الضيف ، ورأسهُنَّ الحياءُ.


• قال الفضيل بن عياض : أخلاق الدنيا والآخرة : أن تصل مَنْ قَطَعَكَ ، وتُعطِي مَنْ حَرَمَكَ ، وتعفو عمَّن ظَلَمَكَ.


• قال الإمام الغزالي : أُمَّهات الأخلاق وأصولها أربعة : الحكمة ، والشجاعة ، والعِفَّة ، والعَدْل.


#يتبع


الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

[zmn1.com] من اقوال السلف في مكارم الاخلاق

من أقوال السلف في مكارم الأخلاق

 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد :


فتوجد أخلاق محمودة ، وتوجد أخلاق مذمومة ، وبعض الأخلاق المحمودة كانت موجودةً عند العرب قبل الإسلام ؛ كالشجاعة ، والكرم ، والعِفَّة ، وبُعِث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ليُتِمَّها ، قال عليه الصلاة والسلام : ((إنَّما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ)) ، وفي رواية : ((صالِحَ الأخلاقِ)) ؛ [أخرجه الإمام البخاري في الأدب المفرد ، وصحَّحه العلامة الألباني في الصحيحة برقم 45].


للسلف أقوال في مكارم الأخلاق يسَّر الله فجمعتُ بعضًا منها ، أسأل الله أن ينفع بها.


 بركة_الأخلاق :


📚 قال العثيمين رحمه الله : البركة التي يجعلها الله تعالى على يد الإنسان أنواع : البركة في أخلاقه بحيث تكون أخلاقُه أخلاقًا حسنة ، ففيه السماح والصدق ولين الجانب وما أشبه ذلك؛ فيقتدي الناسُ به ، وإننا نقتدي بعوام ليس عندهم عِلْمٌ ، نقتدي بأخلاقهم.

تابع