الخميس، 26 سبتمبر 2024

[zmn1.com] تابع من اقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور

تابع / من أقوال السلف فيما يزيل الهموم ويشرح الصدور


● الدعاء بإخلاص بدعاء يونس عليه السلام ينجي من الغم :


قال الله عز وجل : ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 87، 88].


📚 قال العلامة محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله : "قوله تعالى في هذه الآية الكريمة : ﴿ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 88] يدل على أنه ما من مؤمن يصيبه الكرب والغم ، فيبتهل إلى الله داعيًا بإخلاص ، إلا نجَّاه الله من ذلك الغم ، ولا سيما إذا دعا بدعاء يونس هذا ؛ وقد جاء في حديث مرفوع عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء يونس المذكور : ((لم يَدْعُ به مسلم قط إلا استجاب له)) ؛ [رواه أحمد ، والترمذي ، وابن أبي حاتم ، وابن جرير ، وغيرهم] ، والآية الكريمة شاهدة لهذا الحديث شهادة قوية كما ترى.


📮 سُئل العلامة العثيمين : أشعر بعض الأحيان بالضيق والاكتئاب ، فما العلاج مأجورين؟ فأجاب رحمه الله : "هناك شيء ينتفع به المرء ؛ وهو أن يقول ما جاءت به السنة : ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 87] ، هذه #واحدة.


#الثاني : أن يقرأ حديث ابن مسعود رضي الله عنه : ((اللهم إني عبدك ، وابن عبدك ، وابن أمَتِك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيَّ حكمك ، عدل فيَّ قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدًا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك - أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي))".


وقال رحمه الله : "وليكثر أيضًا من هذا الدعاء : ﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ﴾ [طه: 25، 26].


#يتبع