السبت، 31 أغسطس 2024

[zmn1.com] تابع / الصبر بين الأجر والجبر

تابع / الصبر بين الأجر والجبر


والمؤمن إذا تحلى بالصبر وحافظ على الصلاة ، بُشِّر بفجر صادق ، واستحوذ على نصر مبين ، ونال فتحًا قريبًا.


كيف لا ؛ وقد ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((وما أُعطِيَ أحد عطاءً خيرًا وأوسع من الصبر))؟


كيف لا ؛ وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "إنَّ أفضل عيش أدركناه بالصبر ، ولو أنَّ الصبر كان من الرجال كان كريمًا"؟


كيف لا ؛ وقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "ألا إنَّ الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، فإذا قُطع الرأس باد الجسد ، ثم رفع صوته ، فقال : ألا إنه لا إيمان لمن لا صبر له"؟


● قال زياد بن عمرو : "كلنا نكره الموت وألم الجراح ، ولكنا نتفاضل بالصبر".


لذا فعدم الصبر دليل ضعف الإيمان ، والله تعالى أمر عباده بالصبر ، ومدح أهله في آيات كثيرة ؛ فمن ذلك قوله تعالى : ﴿ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾ [الشورى: 43] ، وقال : ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة: 153].


فإذا استحكمت الأزمات وتعقَّدت حبالها ، وترادفت الضوائق وطال ليلها ، وزادت الشدائد واشتد كربها ، فإن الصبر يشع للمسلم النور العاصم من التخبُّط ، والهادي من الضلال ، والحافظ من القنوط؛ لذلك يحتاج إليه المسلم في دينه وفي دنياه ، يبني عليه أعماله وآماله.


وبالصبر تبلغ ما تريد ، وبالتقوى يلين لك الحديد ، وبالأمل تبني كل جديد.


وكما أن الصفح الجميل لا أذى فيه ، والهجر الجميل لا عِتاب فيه ، فالصبر الجميل لا شكوى فيه ؛ قال تعالى : ﴿ فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا * إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا ﴾ [المعارج: 5 - 7].


فلا تيأس إذا قَسَتْ أيامك ، وتعثرت أقدامك ، وتشوه هندامك.


وإذا سقطت في حفرة واسعة ، فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكًا وأعظم يقينًا ، وأوسع صدرًا ، وأحسن قوة ، والله مع الصابرين.


#يتبع




الجمعة، 30 أغسطس 2024

[zmn1.com] سلسلة من انواع الصبر الصبر بين الأجر والجبر

الصبر بين الأجر والجبر

 

الباب لا يُفتَح ، والقيد لا يُكسَر ، والبعيد لا يقرب ، والغائب لا يعود ، إلا بأجل مسمًّى يقدِّره الله تعالى.


ولا بد لشعلة الأمل أن تُضيء ظلمات اليأس ، ولا بد لشجرة الصبر أن تطرح ثمار الأمل ، ومن فَقَدَ الصبر ضيع الأمل، ومن لا أمل معه ، فلا سلاح له لمواجهة معوقات الدهر ، ومكائد الدنيا ، وعقبات الحياة.


لذلك لا بد من الصبر ؛ فالصبر من أعلى المقامات التي يجب أن يتحلى بها العبد أمام شدائد الحياة في طريقه إلى الله ، الصبر وقود الحياة ، وسبيل النجاة ، وزادُ الطريق ، وباب الأمل ، ومفتاح الفرج.


كيف لا ، والصبر من أعظم خصال الخير التي حثَّ الله عليها في كتابه العظيم ، وأمر بها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة؟


كيف لا ، وقد وردت مادة (صبر) في القرآن الكريم في مائة وأربعة مواضع ، على تنوع في مواردها وأسباب ذكرها؟


كيف لا ؛ وقد قال الله تعالى : ﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ﴾ [البقرة: 45] ، قيل : معناه استعينوا بها على مصائب الدنيا ؛ وقد رُوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كان إذا حَزَبَهُ أمرٌ، فزِع إلى الصلاة)) ، ونُعي إلى ابن عباس أخوه فقام إلى الصلاة فصلى ركعتين وقرأ : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة: 153].


#يتبع


الخميس، 29 أغسطس 2024

[zmn1.com] عذاب القبر

،،،،، عذابُ القبر ،،،،

من معاصي القلب والعين والأذن والفم واللسان والبطن والفرج واليد والرجل، والبدنِ كلِّه. 

فالكذَّابُ ، والنمَّام، والمغتاب، وشاهد الزور، وقاذف المحصَن، والمُوضِع في الفتنة، والداعي إلى البدعة، والقائل على الله ورسوله ما لا علمَ له به، والمجازف في كلامه. وآكلُ الربا، وآكل أموال اليتامى، وآكل السُّحت من الرشوة والبِرْطِيل  ونحوهما، وآكل مالِ أخيه المسلم بغير حقٍّ أو مال المعاهَد، وشارب المسكِر، وآكل لقمة الشجرة الملعونة، والزاني، واللوطي، والسارق، والخائن، والغادر ، والمخادع، والماكر، وآخذ الربا ، ومعطيه، وكاتبه، وشاهداه؛ والمحلل والمحلَّل له، والمحتال على إسقاط فرائض الله وارتكاب محارمه، ومؤذي المسلمين، ومتَّبع عوراتهم.والحاكم بغير ما أنزل الله ، والمفتي بخلاف ما شرَعَه الله، والمعين على الإثم والعدوان، وقاتل النفس التي حرم الله، والملحِد في حرم الله، والمعطِّل لحقائق أسماء الله وصفاته الملحِد فيها، والمقدِّم رأيَه  وذوقَه وسياسته على سنَّة رسول الله - صلى الله عليه وسلم .


والنائحةُ والمستمِعُ إليها، ونوَّاحو جهنَّم ــ وهم المغنُّون  الغناءَ الذي حرَّمه الله ورسولُه ــ والمستمعُ إليهم، والذين يبنون المساجد على القبور، ويُوقدون عليها القناديل والسرج؛ والمطفِّفون في استيفاء ما لهم إذا أخذوه، وهَضْمِ ما عليهم إذا بذلوه، والجبَّارون، والمتكبِّرون، والمراؤون  والهمّازون، واللمّازون، والطاعنون  على السلف، والذين يأتون الكَهَنة والمنجِّمين والعرَّافين ، فيسألونهم، ويصدِّقونهم. 

وأعوانُ الظلَمَة الذين قد باعوا آخِرَتهم بدنيا غيرهم ، والذي إذا خوَّفتَه بالله وذكَّرته به لم يرعَوِ، ولم ينزجر؛ فإذا خوَّفته بمخلوقٍ مثلِه خاف، وارعوى، وكفَّ عمَّا هو فيه. 

والذي يُهدَى بكلام الله ورسوله، فلا يهتدي، ولا يرفع به رأسًا؛ فإذا بلغه عمَّن يُحسِنُ به الظنَّ،  ممَّن يصيب ويخطئ، عضَّ عليه بالنواجذ، ولم يخالفه. والذي يُقرأ عليه القرآنُ، فلا يؤثِّر فيه، وربما استثقَلَ به؛ فإذا سمع قرآن الشيطان، ورقية الزنا، ومادّة النفاق= طاب سِرُّه ، وتواجَدَ، وهاج من قلبه دواعي الطرب، وودَّ أنَّ المغنِّي لا يسكتُ. والذي يحلف بالله، ويكذب، فإذا حلف بالبندق ، أو برأس شيخه أو تُربته  أو سراويل الفتوة ، أو حياة من يحبُّه ويعظِّمه من المخلوقين= لم يكذب، ولو هُدِّد وعُوقب. والذي يفتخرُ بالمعصية، ويتكثَّر بها بين إخوانه وأضرابه، وهو المجاهر؛ والذي لا تأمنُه على مالك وحرمتك ، والفاحش اللسان البذيء  الذي تركه الناس  اتقاءَ شرَّه وفُحْشه. والذي يؤخِّر الصلاة إلى آخر وقتها، وينقُرُها، ولا يذكر الله فيها إلا قليلًا، ولا يؤدِّي زكاةَ ماله طيِّبةً بها نفسُه، ولا يحجُّ مع قدرته على الحجِّ، ولا يؤدِّي ما عليه من الحقوق مع قدرته عليها، ولا يتورَّع من لَحْظةٍ  ولا لفظةٍ ولا أَكلةٍ ولا خَطوةٍ، ولا يبالي بما حصّل المال من حلال أو حرام، ولا يصلُ رَحِمه؛ ولا يرحم  المسكين، ولا الأرملَة ولا اليتيمَ، ولا الحيوان البهيمَ؛ بل يدُعُّ اليتيم، ولا يحضُّ على طعام المسكين، ويرائي العالمين، ويمنع الماعون، ويشتغل بعيوب الناس عن عيبه، وبذنوبهم عن ذنبه. 

= فكلُّ هؤلاء وأمثالُهم يعذَّبون في قبورهم بهذه الجرائم بحسَبِ كثرتها وقلِّتها، وصِغَرها وكِبَرها.

ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذَّبين، والفائزُ منهم قليل. فظواهر القبور تراب، وبواطنها حسرات وعذاب. ظواهرُها بالتراب والحجارة المنقوشة مَبْنِيَّات، وفي باطنها الدواهي والبَلِيَّات، تغلي بالحسرات، كما تغلي القدور بما فيها. ويحِقّ لها، وقد حيل بينها وبين شهواتها وأمانيها.

تالله لقد وعظَتْ، فما تركت لواعظٍ مقالًا، ونادت: يا عُمَّار الدنيا لقد أعمرتم  دارًا موشكة بكم زوالًا، وخرَّبتم دارًا أنتم مسرعون إليها انتقالًا. عمَّرتم بيوتًا لغيركم منافعُها وسُكنْاها، وخرّبتم بيوتًا ليس لكم مساكنُ سواها: هذه دار الاستيفاء، ومستودعُ الأعمال، وبَيدَر الزرع . 

هذه محلُّ العبر ، رياض من رياض الجنة، أو حُفرة من حُفَر النار. 

ابن القيم | كتاب الروح


الأربعاء، 28 أغسطس 2024

[zmn1.com] كلمات من الحياة

كلمات من الحياة

الابتسامة وإظهار السرور عندما تلتقي بوالديك وإخوتك وأفراد أسرتك عبادة تؤجر عليها.. وهذا يحتاج لصفاء القلوب.. كن سباقا  إلى صفاء قلبك قبل أن يسبقك غيرك فيتقدم وتتأخر.
(قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ: أيُّ الناسِ أفضلُ؟ قال:
كلُّ مخمومِ القلبِ صدوقِ اللسانِ قالوا: صدوقُ اللسانِ نعرفُه فما مخمومُ القلبِ؟ قال: هو التقيُّ النقيُّ، لا إثمَ فيه، ولا بغيَ، ولا غِلَّ، ولا حسدَ)صحيح ابن ماجه.
سلامةُ القلبِ وصِدقُ اللِّسانِ من أجلِّ الصِّفاتِ التي يَتفاضَلُ فيها الناسُ، وهي مِن أعظمِ أسبابِ دخولِ الجَنَّةِ.
معنى(كلُّ مَخْمومِ القلبِ)،أي: سَليمِ القَلبِ نَظيفِه، وهو مِن تَخميمِ البَيتِ، أي: كَنْسِه وتَنظيفِه، والمعنى: أن يكونَ قلبُه نَظيفًا خاليًا مِن سيِّئِ الأخلاق.

الجمعة، 23 أغسطس 2024

[zmn1.com] لا تتوصأ وانت في غفلة

*لا تتوضأ وأنت في غفلة*


 هذه لفتة لطيفة للذين يتوضؤون وهم يضحكون أو يتكلمون أو يغتابون ووقفة مع الوضوء وجمال فضله ومعناه .


يقول أحدهم سألني صاحبي وهو يحاورني: 

كيــف تتوضأ؟ قلت ببرود: كما يتوضأ الناس...!


فأخذته موجة من الصمت ثم قال مبتسماً: 

وكيف يتوضأ الناس..؟ 


وأكمل أما أنا ف أتوضأ وأنا في حالة خاشعة شفافة علمني إياها شيخي ، فأجد للوضوء متعة وحلاوة،


تأمل كلمات النبوة الراقية 

فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء

حتى يخرج نقيا من الذنوب " صحيح مسلم. 


ثم حدق في وجهي وقال:

لو أنك تأملت هذا الحديث جيداً، فإنك ستجد للوضوء حلاوةً ومتعةً و ستشعر أن هذا الماء الذي تغسل به أعضاءك، ليس سوى نور تغسل به قلبك..! 

وعليك أن تجمع قلبك أثناء عملية الوضوء


قلت: 

هذا إذن مدعاة لي للوضوء مع كل صلاة ، أجدد الوضوء حتى لو كنت على وضوء .. 

نور على نور .. 


قال وهو يبتسم، 

بل هذا مدعاة لك أن تتوضأ كلما خرجت من بيتك لتواجه الحياة وأحداثها بقلبٍ مملوءٍ بهذه المعاني السماوية.


ثم قلت: والله اني أتوضأ منذ سنوات طويلة غير أني لم استشعر هذا المعنى

انما هي أعضاء اغسلها بالماء ثم انصرف.

...

يقول عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ:

«ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوفَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّاللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ» رواه مسلم.

وزاد الترمذي: «اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ 

واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ»...أمين يارب العالمين . وفي الحديث الذي رواه النسائي في عمل اليوم والليلة والحاكم في المستدرك، ولفظه: من توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة.


*استشعروا هذه المعاني العظيمة وعلّموها لغيركم وعلموها اولادكم واهليكم 

نفعنا الله واياكم بمانقول ونعمل ورفع درجاتنا ودرجاتكم في عليين ووالدينا وذرياتنا وجميع المؤمنين يارب العالمين .


مـَـن أحـَـب الا يَنقَطِع عَمَلُه بَعدَ مَوتِه فَليَنشُر العِلم

                            [ابن الجوزى]..


الأربعاء، 21 أغسطس 2024

[zmn1.com] عبادات سهلة جداً

عبادات سهلة جدا ولا تحتاج لأي مجهود مادي أو بدني

١- عبادة الرضا
الرضا بما قسمه الله لك أيا كان لأنه هو الأنسب لك في كل الأحوال

 ٢- عبادة جبر الخواطر
وهذه أيضا عبادة سهلة وهي كلمتين حلوين تكسب بهم قلوب الناس

٣- عبادة قضاء حوائج الناس
وهذه تأتي لأغلبنا عندما يحتاجك البعض كي تساعده للوصول لغايته أو لقضاء حاجة

٤- عبادة الكلمة الطيبة صدقة
كلمة حلوة من لسانك يشهد لك بها يوم الحساب

 ٥- عبادة حسن الظن
 أترك البواطن لله لأن ربنا هو الذي يحميك من الشر

 ٦- عبادة جميلة هي زكاة العلم
وهو أنك إذا سألك أحدهم عن معلومة قلها كاملة مثلما ساقها لك رب العالمين عن طريق أحدهم...
وابعثها لكل الناس أفدهم بها

 ٧- عبادة التفاؤل والأمل بالله
أي والله التفاؤل عبادة "أنا عند ظن عبدي بي"

٨- عبادة ترك مالا يعنيك
وهو عدم التدخل في أي حاجة لا تعنينا ونترك التحليلات والاستنتاجات التي تؤدي إلى سوء الظن

"يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم"

 ٩- عبادة التغافل
لا تدقق كثيرا في عيوب غيرك
لأنه من عاب شيئا على أحد وقع فيه وأصابه نفس العيب

 ١٠- عبادة الإمهال والصبر
تمهل وتصبر تعطي المخطئ فرصة أخرى لعل وعسى أن تكون له مُعين

 ١١_ عبادة وقف الشائعات عندك
وهذه عبادة مهمة جدا بأنك إذا سمعت كلاما سيئا عن أحد دعه يقف عندك

١٢- عبادة التبسم
تبسمك في وجه أخيك صدقة

١٣- إدخال السرور على قلب انسان .
سواء بلين المعاملة أو الصفح عنه أو التبسم له أو الهدية أو المعونة أو الكلمة الطيبة أو البشرى أو غيرها

١٤- عبادة صلة الأرحام
أظن لا يوجد أسهل من هذه العبادات فلنعود أنفسنا دوما على فعل الخير.
----------
مـَـن أحـَـب الا يَنقَطِع عَمَلُه بَعدَ مَوتِه فَليَنشُر العِلم
 [ابن الجوزى]

الاثنين، 19 أغسطس 2024

[zmn1.com] عشرة أماكن لاتجوز الصلاة فيها:*

عشرة أماكن لاتجوز الصلاة فيها:*

فائدة فقهية للعلامة المحدث الألباني رحمه الله*


*⤵️ لا تجوز الصلاة في أماكن عشرة:*


* الأول : المقبرة وهي الموضع الذي دفن فيه إنسان واحد*

*( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) رواه البخاري ومسلم*


* الثاني : المساجد المبنية على القبور*

*( إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) أخرجه البخاري ومسلم*


* الثالث : معاطن الإبل ومباركها*

*( صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل ) وهو لفظ لأحمد .*


*الرابع: الحمام للحديث السابق*

*( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام) .*


* الخامس : كل موضع يأوي إليه الشيطان كأماكن الفسق والفجور.. والفجور وكالكنائس والبيع لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : عرسنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس فقال النبي*

*( ليأخذ كل رجل برأس رحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان فلم يصل فيه)*


* السادس : الأرض المغصوبة ولذلك كانت الصلاة في الأرض المغصوبة حراما بالإجماع كما نقله النووي*


*السابع : مسجد الضرار الذي بقرب قباء وكل مسجد بني ضرارا وتفريقا بين المسلمين*

*لقوله تعالى : { والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل }*


*الثامن : مواضع الخسف والعذاب فإنه لا يجوز دخولها مطلقا إلا مع البكاء والخوف من الله تعالى*

*لقوله عليه الصلاة والسلام [ لما مر بالحجر ] : ( لا تدخلوا البيوت على هؤلاء القوم الذي عذبوا[ أصحاب الحجر ] إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم ) [ ثم قنع رسول الله رأسه [ بردائه وهو على الرحل ] وأسرع السير حتى أجاز الوادي ]*


* التاسع : المكان المرتفع يقف فيه الإمام وهو أعلى من مكان المأمومين*

*( نهى رسول الله أن يقوم الإمام فوق شيء والناس خلفه - يعني : أسفل منه - ) أخرجه الدارقطني وأخرجه الحاكم*


العاشر : المكان بين السواري يصف فيه المؤتمون*

صلينا خلف أمير من الأمراء فأضطرنا الناس فصلينا بين الساريتين [ فجعل أنس بن مالك يتأخر ] فلما صلينا قال أنس : كنا نتقي هذا على عهد رسول الله) الحديث أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي والحاكم وأحمد في مسنده . 

المصدر :

 الثمر المستطاب للعلامة الألباني - رحمه الله -.*

   


الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

[zmn1.com] * ذكر ابن قيم الجوزية رحمه الله : أن العبد يستطيع أن يتلمس أثر حب الله في قلبه في مواطن عديدة منها :

 ذكر ابن قيم الجوزية رحمه الله : أن العبد يستطيع أن يتلمس أثر حب الله في قلبه في مواطن عديدة منها : 


- الموطن الأول :  عند أخذ المضجع ؛ حيث لا ينام إلا على ذكر من يحبه وشغل قلبه به . 


- الموطن الثاني :  عند انتباهه من النوم ، فأول شيء يسبق إلى قلبه ذكر محبوبه. 


- الموطن الثالث :  عند دخوله في الصلاة ، فإنها محكُ الأحوال وميزان الإيمان .. فلا شيء أهم عند المؤمن من الصلاة ، كأنه في سجن وغمّ حتى تحضر الصلاة ، فتجد قلبه قد انفسح وانشرح واستراح ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : "أرحنا بها يا بلال ".


- الموطن الرابع :  عند الشدائد والأهوال ، فإن القلب في هذا الموطن لا يذكر إلا أحب الأشياء إليه ولا يهرب إلا إلى محبوبه الأعظم عنده " ، وتزداد الحاجة إلى الثبات في هذا الموطن الأخير لكون المؤمن أشد عرضة للبلاء من غيره من البشر ..  


  روائع الفوائد .. لابن القيم