السبت، 29 نوفمبر 2014

[zmn1.com] جاء من ضمن دعاء





جاء من ضمن دعاء طويل (اللهم اغسل حوبتي)
 
(اللهم اسلل سخيمة قلبي) ما المقصود بهما؟
 
فإن نص الدعاء هو ما في سنن أبي داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
 
 كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو:
 
رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي،
 
 وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى،
 
 وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني لك شاكرا،
 
 لك ذاكرا، لك راهبا، مطواعا إليك مخبتا أو منيبا، رب تقبل توبتي،
 
واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي،
 
 وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي. والحديث في سنن الترمذي وابن ماجه أيضا،
 
وقال الشيخ الألباني: صحيح.

قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود:
 
معنى واغسل حوبتي: أي امح إثمي، والحوب الإثم،
 
ومعنى واسلل سخيمة قلبي:
 
 أي غشه وغله وحقده وحسده ونحوها بما ينشأ من الصدر ويسكن في القلب من مساوئ الأخلاق.

والله أعلم.
‏: ("ولو أنهم فعلوا ما يُوعظونَ به لكانَ خيرًا لهم وأشد تثبيتاً)

في وسائل التواصل تكثر المواعظ، وفي واقعنا يغيب العمل!"
 
اعرف الناس، واعرف حدّهم عندك وثقلهم.
 
لأني أحيانا أريد أن أشتري خاطر هذا فأضيّع نفسي،
 
 وأريد أن أُرضِي هذا فأضيّع نفسي،
 
 وما أريد أن يغضب هذا فأضيّع نفسي، وأدور حول رضاهم !
 
ثم لما آتي عند الحقوق أجد نفسي لا أتعامل معها وإنما فقط أجامل هذا وهذا !
 
قال الفضيل بن عياض: "مَن عرف الناس استراح،
 
 فلا يطرب لمدحهم ولا يجزع لذمهم،
 
 فإنهم سريعوا الرضى سريعوا الغضب   والهوى يحركهم"
 
فليس مِن المعقول أن تضيّع نفسك لأجلهم، ولن يرضوا !
 
فلو فعلت كذا سيقولون أسرف، ولو فعلت كذا سيقولون بَخِل، ولن ننتهي !
 
عامِل أهل الحقوق مِن أجل الله، ولا تهجرهم، اطلب رضا الله،
 
وإذا رضي الله أرضاهم، لكن لا تفكر فيهم هم.
 
لذلك ورد في الحديث: (
 
(إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ))[16].
 
فإذا رأيتِ زوجكِ أصبح ضدك، فتعلقي أولا بمن يملك قلبه،
 
 واسأليه أن يشرح صدره، وأن يوفقك للوصول إلى رضاه،
 
 فيصبح غضبه عليكِ بابًا من أبواب العبادات، فهو يغضب وأنتِ تعبدين الله،
 
تسألين الله أن يُعيد قلبه إليكِ،
 
 فلم يصبح زوجكِ صادًا لك عن الطريق بل أصبح ممهدًا للطريق،
 
 لو توجهتِ له مباشرة قد تحدث مشكلة حقيقية،
 
 فهو لن يرضى وأنا سأنشغل عن الآخرة،
 
 الدنيا  لا تمشي مني إليك مباشرة، إنما هي: مني إلى الله، ومِن الله لك.


أ.أناهيد السميريCherry blossom

 


 



  
وما مِنْ كاتـبٍ إلاَّ سَيَفنَـى ويُبقِى الدَّهـرُ ما كَتَبَتْ يــداهُ

 فلا تكتُب بِكَفِّـكَ غيرَ شىءٍ يسُرُّك يـومَ القيـامةِ أن تــراهُ