السبت، 30 أبريل 2016

[zmn1.com] ذوق الصلاة الدرس الثامن


🐚🌸 ذوقُ الصـــــــــــلاة 🌸🐚
          🕸 عندَ ابن القيم 🕸
▫ جمعه د/ عادل عبد الشكور الزرقي ▫
~ أستاذ مشارك للحديث بجامعة الملك سعود بالرياض، وعضو المجلس العالمي لشبكة السنة النبوية ~

🕯 الدرس الثامن 🕯

📿 شهادة الحق 📿

🕯 ثم شرع له بعد ذكر هذه التحية  والتسليم على من يستحق التسليم خصوصًا وعمومًا أن يشهد شهادة الحق التي بنيت عليها الصلاة، وهي حق من حقوقها ولا تنفعه إلا بقرينتها 

🕯 وهي شهادة لرسول الله ﷺ بالرسالة وختمت بها الصلاة، 

💬 كما قال عبد الله بن مسعود (فإذا قلت ذلك فقد قضيت صلاتك فإن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد.

🕯 وهذا إما أن يحمل  على قضاء الصلاة حقيقة كما يقوله الكوفيون، أو على مقاربة انقضائها ومشارفته كما يقوله أهل الحجاز وغيرهم.

🕯 وعلى التقديرين فجعلت شهادة الحق خاتمة الصلاة كما شرع أن تكون  خاتمة الحياة، فمن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة. 

🕯 وكذلك شرع للمتوضئ أن يختم وضوءه بالشهادتين .
(( إشارة إلى حديث عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله ﷺ قال: «من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء» رواه مسلم ))


📿 انقضاء الصلاة 📿

🕯 ثم لما قضى صلاته أذن له أن يسأل حاجته، وشرع له أن يتوسل قبلها بالصلاة على النبي ﷺ فإنها من أعظم الوسائل بين يدي الدعاء 

🌸 كما في السنن عن فضالة بن عبيد أن رسول الله ﷺ قال: «إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله، والثناء عليه، و ليصل على رسوله، ثم ليسل حاجته» .-حديث حسن-

🕯 فجاءت التحيات على ذلك، أولها حمد الله، والثناء عليه، ثم الصلاة على رسوله، ثم الدعاء آخر الصلاة، 

🕯 وأذن النبي ﷺ للمصلي بعد الصلاة عليه، أن يتخير من الدعاء أعجبه إليه 

🕯 ونظير هذا ما شرع لمن سمع المؤذن.

1 💫 أن يقول كما يقول.

2💫 وأن يقول: «رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد r رسولًا».

3💫وأن يسأل الله لرسوله الوسيلة، والفضيلة وأن يبعثه المقام المحمود .

4💫 ثم يصلي عليه .
(( إشارة إلى حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي ﷺ يقول: «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا.. إلخ» رواه مسلم ))

5💫 ثم يسأل حاجته .

🕸 فهذه خمس سنن في إجابة المؤذن لا ينبغي الغفلة عنها.

📿 الإقبال على الله 📿

🕯 وسر الصلاة وروحها ولبها هو إقبال العبد على الله بكليته، فكما أنه لا ينبغي له أن يصرف وجهه عن قبلة الله يمينًا وشمالاً, فكذلك لا ينبغي له أن يصرف قلبه عن ربه إلى غيره.

🕯 فالكعبة التي هي بيت الله قبلة وجهه وبدنه، ورب البيت تبارك وتعالى هو قبلة قلبه وروحه، 

🌸 وعلى حسب إقبال العبد على الله في صلاته يكون إقبال الله عليه، وإذا أعرض أعرض الله عنه 

🌸🐚  وللإقبال في الصلاة ثلاث منازل:

1🐚 إقبال على قلبه فيحفظه من الوساوس والخطرات المبطلة لثواب صلاته أو المنقصة له.

2🐚 وإقبال على الله بمراقبته حتى كأنه يراه.

3🐚 وإقبال على معاني كلامه وتفاصيل عبودية الصلاة ليعطيها حقها.

🕯 فباستكمال هذه المراتب الثلاث تكون إقامة الصلاة حقًا ويكون إقبال الله على عبده بحسب ذلك.

💫 فهو في هذه الحال مقبل على ذاته وصفاته وأفعاله وأحكامه وأسمائه.

🕯 فإذا ركع فإقباله على عظمته وجلاله وعزه؛ ولهذا شرع له أن يقول: سبحان ربي العظيم.

🕯 فإذا رفع رأسه من الركوع فإقباله على حمده والثناء عليه وتمجيده وعبوديته له وتفرده بالعطاء والمنع.

🕯 فإذا سجد فإقباله على قربه والدنو منه والخضوع له والتذلل بين يديه والانكسار والتملق.

🕯 فإذا رفع رأسه وجثا على ركبتيه فإقباله على غناه وجوده وكرمه وشدة حاجته إليه وتضرعه بين يديه والانكسار أن يغفر له ويرحمه ويعافيه ويهديه ويرزقه.

🕯 فإذا جلس في التشهد فله حال آخر وإقبال آخر يشبه حال الحاج في طواف الوداع، وقد استشعر قلبه الانصراف من بين يدي ربه، إلى أشغال الدنيا وموافاة العلائق والشواغل التي قطعه عنها الوقوف بين يدي ربه، 

🕸 وقد ذاق قلبه التألم بها (الدنيا) والعذاب بها قبل دخوله في الصلاة، فباشر قلبه روح القُرب ونعيم الإقبال على الله وعافبته منها وانقطاعها عنه مدة الصلاة.

🕸 ثم استشعر قلبه عودها إليه بخروجه من حمى الصلاة، فهو يحمل هَمَّ انقضاء الصلاة وفراغها ويقول ليتها اتصلت بيوم اللقاء، 

🕯 ويعلم أنه ينصرف من مناجاة من كل السعادة في مناجاته، إلى مناجاة من الأذى والهم والغم والنكد في مناجاته، ولا يشعر بهذا وهذا إلا قلب حي معمور بذكر الله ومحبته والأنس به.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 تسليم النفس 📿

🕯 ولما كان العبد بين أمرين من ربه عز وجل:

1💫 أحدهما: حُكمٌ  عليه في أحواله كلها ظاهرًا وباطنًا واقتضاؤه منه القيام بعبودية حكمه فإن لكل حكم عبودية تخصه، أعني الحكم الكوني القدري.

2💫 والثاني: فعل يفعله العبد عبودية لربه، وهو موجب حكمه الديني الأمري، وكلا الأمرين يوجبان تسليم النفس إليه تعالى.

🕯 ولهذا اشتق له اسم الإسلام من التسليم، فإنه لما أسلم نفسه لحكم ربه الديني الأمري ولحكمه الكوني القدري بقيامه بعبوديته فيه ..  استحق اسم الإسلام فقيل له مسلم.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 صورة الصلاة 📿

🕯 ولما اطمأن قلبه بذكره وكلامه ومحبته وعبوديته، سكن إليه وقرت عينه به فنال الأمان بإيمانه، وكان قيامه بهذين الأمرين أمرًا ضروريًا له، لا حياة له، ولا فلاح ولا سعادة إلا بهما.

🕯 ولما كان ما بُلي به من النفس الأمارة والهوى المقتضى أو الطباع المطالبة، والشيطان المغوي، يقتضي منه إضاعة حظه من ذلك أو نقصانه, 👈🏻 اقتضت رحمة العزيز الرحيم أن شرع له الصلاة 
💫 مخلفة عليه ما ضاع منه رادة عليه ما ذهب، مجددة له ما أخلق من إيمانه، 
💫 وجعلت صورتها على صورة أفعاله خشوعًا وخضوعًا، انقيادًا وتسليمًا و أعطى كل جارحة من الجوارح حظها من العبودية، 
💫 وجعل ثمرتها وروحها إقباله على ربه فيها بكليته، 
💫 وجعل ثوابها وجزاءها القرب منه ونيل كرامته في الدنيا والآخرة، 
💫 وجعل منزلتها ومحلها الدخول على الله تبارك وتعالى والتزين للعرض عليه تذكيراً بالعرض الأكبر عليه يوم القيامة.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸

📿 قرة العين 📿

🕯 وكما أن الصوم ثمرته تطهير النفس، وثمرة الزكاة تطهير المال، وثمرة الحج وجوب المغفرة، وثمرة الجهاد تسليم النفس التي اشتراها سبحانه من العباد، وجعل الجنة ثمنها 
💫 فالصلاة ثمرتها الإقبال على الله، وإقبال الله سبحانه على العبد، 

🕯 وفي الإقبال جميع ما ذكر من ثمرات الأعمال؛ 

🌸 ولذلك لم يقل النبي ﷺ جعلت قرة عيني في الصوم ولا في الحج والعمرة، وإنما قال: «وجعلت قرة عيني في الصلاة» 

🕯 ولم يقل بالصلاة  إعلامًا بأن عينه  إنما تقر بدخوله فيها، كما تقر عين المحب بملابسته لمحبوبه وتقر عين الخائف بدخوله في محل أمنه، فقرة العين بالدخول في الشيء أكمل وأتم من قُرة العين به قبل الدخول.

🌸 ولما جاء إلى راحة القلب من تعبه ونصبه قال: «يا بلال أرحنا بالصلاة»؛ 

💫 أي أقمها لنستريح بها من مقاساة الشواغل، كما يستريح التعبان إذا وصل إلى منزله وقر فيه وسكن.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 راحة الصلاة 📿

🕯 وتأمل كيف قال أرحنا بها ولم يقل أرحنا منها، كما يقوله المتكلف بها الذي يفعلها تكلفًا وغرمًا، 

🕸 فهو لما امتلأ قلبه بغيرها وجاءت قاطعة عن أشغاله ومحبوباته، وعلم أنه لا بد له منها فهو قائل بلسان حاله وقاله: نصلي ونستريح من الصلاة لا بها، 👈🏻 فهذا لون وذاك لون آخر، 

🕯 فالفرق بين من كانت الصلاة لجوارحه قيدًا أو لقلبه سجنًا، ولنفسه عائقًا، وبين من كانت الصلاة لقلبه نعيمًا ولعينه قرة ولجوارحه راحة، ولنفسه بستانًا ولذة.

1🖱 فالأول الصلاة سجن لنفسه وتقييد لها عن التورط في مساقط الهلكات وقد ينالون بها التكفير والثواب وينالهم من الرحمة بحسب عبوديتهم لله فيها.

2🖱 والقسم الآخر الصلاة بستان قلوبهم، وقرة عيونهم، ولذة نفوسهم، ورياض جوارحهم فهم فيها يتقلبون في النعيم.

🕯 فصلاة هؤلاء توجب لهم القرب والمنزلة من الله ويشاركون الأولين في ثوابهم ويختصون بأعلاه (من الثواب) وبالمنزلة والقربة وهي قدر زائد على مجرد الثواب، 

🕯 ولهذا يعد الملوك من أرضاهم بالأجر والتقريب 
🌸 كما قال  السحرة لفرعون "إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ" [الأعراف: 113، 114].

1🕸 فالأول عبد قد دخل الدار والستر حاجب بينه وبين رب الدار فهو من وراء الستر فلذلك لم تقر  عينه؛ لأنه في حجب الشهوات، وغيوم الهوى، ودخان النفس، وبخار الأماني، فالقلب عليل، والنفس مكبة على ما تهواه، طالبة لحظها العاجل.

2🕸 والآخر قد دخل دار الملك ورفع الستر بينه وبينه فقرت عينه واطمأنت نفسه، وخشع قلبه وجوارحه، وعَبَد الله كأنه يراه، وتجلى له في كلامه.

🕯 فهذه إشارة ما، ونبذة يسيرةٌ جدًا في ذوق الصلاة.

🐚🌸 اللهم ارزقنا لذة مناجاتك في الصلاة .. وطيب الخشوع .. واجعل الصلاة قرة لأعيننا 🌸🐚

🐚🌸 وصلى اللهم وبارك على النبي محمد ﷺ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً 🌸🐚

🕯 جزى الله كل من ساهم في نشر هذا العلم و عَمِلَ به كل خير 🕯