يسعد صباحكم
يقول الحبيب ﷺ
اسألو الله العافية فإنه لم يعط عبد شيئا أفضل من العافية"
"العافية " تكون في الجسد وفي الولد وفي المال وفوق ذلك العافية في الدين .
اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة
في الدنيا والآخرة .
صباحكم نور و خير ورحمه من رب العالمين .
هذه سلسلة بعنوان : تأملات في أسماءالله الحسنى.
قام بصياغة هذه الرسائل وإعدادها:
د.عمر بن عبدالله المقبل-المستشار العلمي-مع الإستفادة من كتب كثيرة أهمها كتابان:
فتح الرحيم للعلامة ابن سعدي.
ولله الأسماءالحسنى،للشيخ عبدالعزيز الجليل.
تأملات في أسماء الله الحسنى:
قال تعالى:{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ }.
[سورة محمد اية:19].
فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماءالله وتفسيرها فيعظموا الله حق عظمته،ولو أراد رجل أن يتزوج إلی رجل أو يزوجه أو يعامله طلب أن يعرف اسمه واسم أبيه وجده،وسأل عن صغير أمره وكبيره،فالله الذي خلقنا ورزقنا -ونحن نرجوا رحمته ونخاف سخطه-أولی أن نعرف أسمائه ونعرف تفسيرها.
قوام السنة الأصفهاني ،الحجة في بيان المحجة[١٣٤/١].
حقيقة الإيمان: " أن يعرف الرب الذي يؤمن به،ويبذل جهده في معرفة أسمائه وصفاته،حتى يبلغ درجة اليقين ،وبحسب معرفته بربه يكون إيمانه ،فكلما أزداد معرفة بربه ازداد إيمانه ،وكلما نقص، نقص، وأقرب طريق يوصله إلی ذلك تدبر صفاته وأسمائه من القرآن ".
تفسير السعدي(35).
(الله) جل جلاله "دال على جميع الأسماء الحسنى، والصفات العليا، فإنه دال على إلهيته المتضمنة لثبوت صفات الإلهية له، مع نفي أضدادها عنه، ولهذا يضيف الله تعالى سائر الأسماء الحسنى إلى هذا الاسم العظيم، كقوله تعالى: {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى}.
[سورة الأعراف أية:180].
ويقال: الرحمن والرحيم والعزيز والحكيم من أسماء الله، ولا يقال: الله من أسماء الرحمن ونحو ذلك…
فعلم أن اسمه (الله) مستلزم لجميع معاني الأسماء الحسنى، دال عليها بالإجمال، والأسماء الحسنى تفصيل وتبيين لصفات الإلهية التي اشتق منها اسم (الله)، واسم الله دال على كونه مألوهاً معبوداً تألهه الخلائق محبة وتعظيماً وخضوعا وفزعا".
ابن القيم.
مدارج السالكين(32/1).
(الرب) "هو المربي جميع عباده بالتدبير وأصناف النعم،وأخص من هذا تربيته لأصفيائه بإصلاح قلوبهم وأرواحهم وأخلاقهم".
وتربية الله تعالى لخلقه نوعان:
النوع الأول:
تربية عامة : وهي خلقه للمخلوقين ورزقهم، وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
النوع الثاني:
تربية خاصة: وهي تربيته لأوليائه بالإيمان، وتوفيقهم له، وتكميله لهم، ودفع الصوارف عنهم،والعوائق الحائلة بينهم وبينه.
وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير، والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة".
تفسير السعدي(945،39).
(الواحد الأحد) "الذي توحد بجميع الكمالات، وتفرد بكل كمال،ومجد،وحمد، وحكمة،ورحمة،وغيرها من صفات الكمال فليس له فيها مثيل ولا نظير، فهو الأحد في حياته،وقيوميته، وعلمه،وجلاله،وجماله ،وغيرها من صفاته، موصوف بغاية الكمال،فيجب علی العبيد توحيده:اعتقاداً،وقولاً،وعملاً،بأن يعترفوا بكماله المطلق، وتفرده بالوحدانية،ويفردوه بأنواع العبادة".
تفسير السعدي (ص945) .
بهجة قلوب الأبرار (ص165) .
وما مِنْ كاتـبٍ إلاَّ سَيَفنَـى ويُبقِى الدَّهـرُ ما كَتَبَتْ يــداهُ
فلا تكتُب بِكَفِّـكَ غيرَ شىءٍ يسُرُّك يـومَ القيـامةِ أن تــراهُ