الجمعة، 30 مايو 2014

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين و حياة الصحابة - 27 – باب فضل الزهد في الدنيا والحث عَلَى التقلل منها و فضل الفقر ( الجزء الثالث )






روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين و حياة الصحابة

 


للإمام المحدّث الفقيه أبي زكريا يحيى بن شرف بن النووي

 

إعداد

مشروع الجليس الصالح

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 



27 – باب فضل الزهد في الدنيا والحث عَلَى التقلل منها و فضل الفقر ( الجزء الثالث )

 




475- 274- وعن خَبابِ بن الأَرَتِّ رضي الله عنه ، قَالَ : هَاجَرْنَا مَعَ رسول الله صلى الله عليه و سلم نَلْتَمِسُ وَجْهَ اللهِ تَعَالَى ، فَوَقَعَ أجْرُنَا عَلَى اللهِ ، فَمِنَّا مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَأكُل منْ أجْرِهِ شَيْئاً ، مِنْهُمْ : مُصْعَبُ بن عُمَيْرٍ رضي الله عنه ، قُتِلَ يَوْمَ أُحُد ، وَتَرَكَ نَمِرَةً ، فَكُنَّا إِذَا غَطَّيْنَا بِهَا    رَأْسَهُ ، بَدَتْ رِجْلاَهُ ، وَإِذَا غَطَّيْنَا بِهَا رِجْلَيْهِ ، بَدَا رَأسُهُ ، فَأمَرَنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم ، أنْ نُغَطِّي رَأسَهُ ، وَنَجْعَل عَلَى رِجْلَيْهِ شَيْئاً مِنَ الإذْخِرِ([4]) ، وَمِنَّا مَنْ أيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ ، فَهُوَ يَهْدِبُهَا . متفقٌ عَلَيْهِ .

(( النَّمِرَةُ )) : كِساءٌ مُلَوَّنٌ مِنْ صوف . وَقَوْلُه : (( أيْنَعَتْ )) أيْ : نَضِجَتْ وَأَدْرَكَتْ . وَقَوْلُه : (( يَهْدِبها )) هُوَ بفتح الياءِ وضم الدال وكسرها لغتان : أيْ : يَقْطُفهَا وَيَجْتَنِيهَا ، وهذه استعارة لما فتح الله تَعَالَى عليهم من الدنيا وتمكنوا فِيهَا .

476- 275- وعن سهلِ بن سعد الساعدي رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( لَوْ كَانَت الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ الله جَنَاحَ بَعُوضَةٍ ، مَا سَقَى كَافِراً مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ )) رواه الترمذي ، وقال : ((حديث حسن صحيح )) .

477- 276- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، يقول : (( أَلاَ إنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ ، مَلْعُونٌ مَا فِيهَا ، إِلاَّ ذِكْرَ اللهِ تَعَالَى ، وَمَا وَالاهُ ، وَعالِماً وَمُتَعَلِّماً )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسنٌ )) .

478- 277- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( لاَ تَتَّخِذُوا الضَّيْعَةَ([5]) فَتَرْغَبُوا في الدُّنْيَا )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديثٌ حسنٌ )) .

479- 278- وعن عبدِ الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، قَالَ : مَرَّ عَلَيْنَا رسولُ الله صلى الله عليه و سلم وَنَحْنُ نعالِجُ خُصّاً([6]) لَنَا ، فَقَالَ : (( مَا هَذَا ؟ )) فَقُلْنَا : قَدْ وَهَى ، فَنَحَنُ نُصْلِحُهُ ، فَقَالَ : (( مَا أرَى الأَمْرَ إِلاَّ أعْجَلَ مِنْ ذَلِكَ )) .

رواه أَبو داود والترمذي بإسناد البخاري و مسلم ، و قال الترمذي : (( حديثٌ حسنٌ صحيحٌ )) .

480- 279- وعن كعب بن عياض رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، يقول : (( إنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً ، و فِتْنَةُ أُمَّتِي : المَالُ )) رواه الترمذي ، وقال :        (( حديثٌ حسنٌ صحيحٌ )) .

482- 280- وعن عبدِ الله بن الشِّخِّيرِ - بكسر الشينِ والخاء المعجمتين - رضي الله عنه ، أنه قَالَ : أتَيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه و سلم ، وَهُوَ يَقْرَأُ : ] أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ [ قَالَ : (( يَقُولُ ابْنُ آدَمَ : مَالِي ، مالي ، وَهَلْ لَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مِنْ مَالِكَ إِلاَّ مَا أكَلْتَ فَأفْنَيْتَ ، أَو لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ ، أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ ؟! )) رواه مسلم .

484- 281- وعن كعب بن مالك رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( مَا ذِئْبَانِ جَائِعَانِ أُرْسِلا في غَنَمٍ بِأفْسَدَ لَهَا مِنْ حِرْصِ المَرْءِ عَلَى المَالِ وَالشَّرَفِ لِدِينهِ )) رواه الترمذي ، وقال : ((حديث حسن صحيح )) .

485- 282- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قَالَ : نَامَ رسول الله صلى الله عليه و سلم عَلَى حَصيرٍ ، فَقَامَ وَقَدْ أثَّرَ في جَنْبِهِ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ ، لَوْ اتَّخَذْنَا لَكَ وِطَاءً . فَقَالَ : (( مَا لِي وَلِلدُّنْيَا ؟ مَا أَنَا في الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن صحيح )) .

486- 283- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( يدْخُلُ الفُقَرَاءُ الْجَنَّةَ قَبْلَ الأَغْنِيَاءِ بِخَمْسِمئَةِ عَامٍ )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث صحيح )) .

487- 284- وعن ابن عباس وعِمْرَانَ بن الحُصَيْنِ رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قَالَ : (( اطَّلَعْتُ في الجَنَّةِ فَرَأيْتُ أكْثَرَ أهْلِهَا الفُقَرَاءَ ، وَاطَّلَعْتُ في النَّارِ فَرَأيْتُ أكْثَرَ أهْلِهَا النِّسَاءَ )) متفقٌ عَلَيْهِ من رواية ابن عباس ، ورواه البخاري أيضاً من رواية عِمْرَان بن الحُصَيْن .

488- 285- وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قَالَ : (( قُمْتُ عَلَى بَابِ الجَنَّةِ ، فَكَانَ عَامَّةُ مَنْ دَخَلَهَا المَسَاكِينُ ، وَأصْحَابُ الجَدِّ مَحبُوسُونَ ، غَيْرَ أنَّ أصْحَابِ النَّارِ قَدْ أُمِرَ بِهِم إِلَى النَّارِ )) متفقٌ عَلَيْهِ .

وَ(( الجَدُّ )) : الحَظُّ والغِنَى . وقد سبق بيان هَذَا الحديث في باب فَضْلِ الضَّعفَة.

489- 286- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قَالَ :    (( أصْدَقُ كَلِمَةٍ قَالَهَا شَاعِرٌ كَلِمَةُ لَبِيدٍ([7]) : ألاَ كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلاَ اللهَ بَاطِلُ )) متفقٌ عَلَيْهِ .






274- أخرجه : البخاري 8/71 ( 3897 ) ، ومسلم 3/48 ( 940 ) ( 44 ) .

([4]) قال النووي في شرح صحيح مسلم 4/25 ( 941 ): (( وهو حشيش معروف طيب الرائحة )).

275- أخرجه : ابن ماجه ( 4110 ) ، والترمذي ( 2320 ).

276- أخرجه : ابن ماجه ( 4112 ) ، والترمذي ( 2322 ).

277- أخرجه : الترمذي ( 2328 ) .

([5]) أي : الصنعة والتجارة والزراعة وغير ذلك . النهاية 3/108 .

278- أخرجه : أبو داود ( 5236 ) ، وابن ماجه ( 4160 ) ، والترمذي ( 2335 ) .

([6]) أي : بيتاً يُعمل من الخشب والقصب . النهاية 2/37 .

279- أخرجه : الترمذي ( 2336 ).

280- أخرجه : مسلم 8/211 ( 2958 ) ( 3 ) .

281- أخرجه: الترمذي ( 2376 )، والنسائي كما في " تحفة الأشراف " ( 11136 ) .

282- أخرجه : ابن ماجه ( 4109 ) ، والترمذي ( 2377 ) .

283- أخرجه : ابن ماجه ( 4122 ) ، والترمذي ( 2353 ) ، والنسائي في " الكبرى "
( 11348 ) وقال الترمذي :
(( حديث حسن صحيح )) .

284- أخرجه : البخاري 4/142 ( 3241 ) عن عمران بن حصين .

وأخرجه : مسلم 8/88 ( 2737 ) ( 94 ) عن ابن عباس .

ورواه البخاري 8/119 عقيب ( 6449 ) عن ابن عباس معلقاً .

285- انظر الحديث ( 258 ) .

286- أخرجه : البخاري 5/53 ( 3841 ) ، ومسلم 7/49 ( 2256 ) ( 3 ) .

([7]) هو لبيد بن ربيعة العامري ، وتمام البيت : وكل نعيم لا محالة زائل .