🔘((الوقاية من العين والحسد))
العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين" .
ولا يجوز إنكار الحسد وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في ( سورة الفلق ) .
📜و ورد في السنة في صحيحي البخاري ومسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " «العين حق» "
📜وفي صحيح مسلم ، عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " « الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا» "
🏷وفيه تنبيه على سرعة نفاذها وقوة تأثيرها في ذات المَعين ، وأنها عظيمة الضرر بالغة الخطر ..
🏷وايضا فيه بيان ان من حصل منه ضرر لاحد بسبب العين و لم يبارك فاذا طلب منه الغسل فليفعل لرفع الضرر عن من اصابته العين.
📜وقوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة : "علام يقتل أحدكم أخاه " ؟! دليل على أن العين تقتل ، وأنها قد تُدْخِلُ الرجلَ القبرَ والجملَ القِدْرَ ! ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : "ألا بركت" ؟!
أي هلا دعوت له بالبركة ؟
📜قال ابن عبد البر : هو أن يقول : تبارك الله أحسـن الخالقين ، اللهم بارك فيه . فإذا دعا بالبركة صـرف المحذور لا محالة . وقال الباجي : هو أن يقول : بارك الله فيه ، فإن ذلك يبطل ما يخاف من العين ويذهب تأثيره . وفي حديث البزار عن أنس مرفوعا : " من رأى شيئا فأعجبه فقال : ماشاء الله لا قوة إلا بالله ، لم يضره " .
💢فإنه لا يجوز للمسلم أن يتسبب في أذية أخيه وضرره بالعين، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لا ضرر ولا ضرار. رواه مالك في الموطأ.
◼ ولا يُجَوّز ذلك عدم قصد الضرر؛ لأن ضرر العين قد يحصل من المحب ومن العدو، 📋قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وَفِي الْحَدِيث مِنْ الْفَوَائِد... أَنَّ الْعَيْن تَكُون مَعَ الْإِعْجَاب وَلَوْ بِغَيْرِ حَسَد, وَلَوْ مِنْ الرَّجُل الْمُحِبّ, وَمِنْ الرَّجُل الصَّالِح, وَأَنَّ الَّذِي يُعْجِبهُ الشَّيْء يَنْبَغِي أَنْ يُبَادِر إِلَى الدُّعَاء لِلَّذِي يُعْجِبهُ بِالْبَرَكَةِ, وَيَكُون ذَلِكَ رُقْيَة مِنْهُ. اهـ.
✳️وأما حال من عرف بانه يصيب الناس بالعين :
فقد ذهب كثير من أهل العلم إلى وجوب حبسه، ومنعه من مخالطة الناس لدفع الضرر عن المجتمع، والواقاية العين والحسد.
📋وقال النووي في شرح صحيح مسلم:
إنه ينبغي إذا عرف أحد بالإصابة بالعين أن يجتنب ويتحرز منه، وينبغي للإمام منعه من مداخلة الناس، ويأمره بلزوم بيته، فإن كان فقيرا رزقه ما يكفيه ويكف أذاه عن الناس، فضرره أشد من ضرر آكل الثوم والبصل الذي منعه النبي -صلى الله عليه وسلم- دخول المسجد، لئلا يؤذي المسلمين، ومن ضرر المجذوم الذي منعه عمر -رضي الله عنه- والعلماء بعده الاختلاط بالناس، ومن ضرر المؤذيات من المواشي التي يؤمر بتغريبها بحيث لا يتأذى بها أحد. وهذا الذي قاله هذا القائل صحيح متعين، ولا يعرف عن غيره تصريح بخلافه. والله أعلم. انتهى.
↩وأما عن جزائه في الآخرة: فإنه من الغيب الذي لا يمكننا القول فيه...
💢لكنه إن كان *يتعمد* إصابة المخلوقات بعينه، فإنه يكون قد تسبب في العذاب الأليم إذا لم يتب الله عليه...
💎وو?اليك اخي الوسائل الشرعية من الوقاية منها...
📜في صحيح البخاري : عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعوّذُ الحسنَ والحسينَ رضي الله عنهما : " أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة " ، ويقول : " إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحق » .
📜ما جاء في صحيح مسلم في باب الذكر والدعاء والاستغفار : عن سعد بن أبي وقاص ، عن خولة بنت حكيم السلمية ، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " «إذا نزل أحدكم منزلا فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل منه» " . فهذا للوقاية من شرور الخلق جميعا في كل مكان يحل فيه الإنسان .
🏷و ماجاء في كتاب الأذكار للإمام النووي في ( باب ما يقول إذا خاف قوما ) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوما قال : " اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم » "
📜 يجب التوقي من العين والحسد باتباع الوقايات الواردة في السنة المطهرة خ وهي :
🔘أولا – الوقايات الخاصة :
( أ ) إذا رأى الإنسان ما يعجبه فليقل : ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، تبارك الله أحسن الخالقين ) ويدعو بالبركة .
( ب) تعويذ الأطفال بهذه الصيغة ( أعيذك بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة ) .
( ج) قراءة رقية جبريل للنبي عليه الصلاة والسلام ، وهي ( باسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين ) ، وكذلك : ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك باسم الله أرقيك ) .
( د ) اغتسال العائن للمَعين ، وصب ماء الغُسْلِ على المَعين .
🔘 ثانيا – الوقايات العامة :
( أ ) في كل مكان يحل فيه الإنسان : في البيت والمكتب والمسجد والشارع والسيارة يقول : ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) .
( ب ) إذا خاف قوما أو توقع منهم شرا ، يقول : ( اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ) .
( ج ) المحافظة علي اذكار الصباح والمساﺀ والتعويذات المأثورة من أعظم الأسباب في اتقاء شر العين و السحر وغيره من الشرور لمن حافظ عليها
( د )لا يجوز اتقاء العين والحسد بتعليق التمائم والخيط والخرز وما أشبهه داخل فهي الشرك بالله والعياذ بالله .
وهي من المظاهر المنتشرة في هذا الزمان التعاليق التي تعلق على الأطفال والماشية والسيارات وغيرها ، من الخرزات والتمائم لاتقاء العين والحسد ، فهي داخلة في الشرك بالله ، وفيها الوعيد الشديد .كما ورد في الحديث .
📜أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " «من علق تميمة فقد أشرك "
▪➖فيجب الحذر والتحذير منها و الوقاية والعلاج بالوسائل الشرعية ..
◻اللهم أحفظنا واهلنا واخواننا من العين والحسد و الحقد فانت خير حافظا وانت ارحم الراحمين..
Sent from my iPhone