الجمعة، 10 أغسطس 2018

[zmn1.com] العشر المباركات

العشر المباركات

وأقبلت العشر المباركات، عشر ذي الحجة .. أعظم الأيام عند الله وأحبها مقسماً بها سبحانه ، ( والفجر وليال عشر ) حتى قيل إنها أفضل من أيام عشر رمضان  .
 فلنخطط فيها لعمل صالح مُتقنٍ ومتميز في سفرنا إلى الله ، ونتخلى عن كثير من اللقاءات غير المفيدة والقيل والقال ، فالحياة مع صحة وعافية فرص وغنائم ، وفوات الفرص ماله عِوَض ، والحذر من آفات اللسان فإنها من المهلكات المكدرات للأعمال الصالحات.
▪ كم من صحيح أمسى بعلة ؟!
▪كم من صحيح أمسى في عداد الأموات؟! 
▪الموفق يستبق فيها الخيرات ، والخاسرالغافل المفرط في الصالحات.
فلنعلن ساعة النفير فيها للإقبال على الله ولتتأهب النفوس فغداً الرحيل . 
فما العمر إلا صفحة سوف تنطوي ،،
            وما المرء إلا زهرة سوف تذبل . 
       مستحبات في العشر
يستحب فيها بذل الأعمال الصالحة من نشر للعلم وصلاة وصيام وصدقة وقراءة للقرآن وذكر واستغفار وغيرها.
يستحب فيها التكبير المطلق ويبدأ من دخول الشهر.
يستحب صيامها كلها أو بعضها كسائر العمل الصالح  .
يجوز أن ينوي صيام القضاء فيها، وأما يوم عرفة فينوي صيام عرفات فقط، ولاينوي القضاء وصيام عرفات معاً، لأنها عبادة مستقلة بذاتها وخروجاً من الخلاف ، ولأن الأصل عدم التداخل بين السنن .
    بعض أحكام الأضحية
تستحب الأضحية ، وهي سنة مؤكدة .. ويجب على من أراد الأضحية "المشتري لها من ماله" أن يمسك عن شعره وظفره من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة لورود النهي عن ذلك في صحيح مسلم،  وأما أهل بيته والوكيل في الذبح فيأخذون من أشعارهم وأظفارهم.
الأولى لمن ليس عنده قدرة على الأضحية والسداد أو يشق على نفسه ألا يستدين لأجل ذلك .
يصح أن يعقد النية في الأضحية في أي يوم من أيام العشر ومن حينها يمسك عن شعره وظفره.
من أخذ من شعره أو ظفره ناسياً أو جاهلاً لاشي عليه ، والمتعمد يتوب ويستغفر ولا شيء عليه كذلك ، ومن احتاج لأخذ شيء من ظفره وشعره لعذر فجائز ولا شيء عليه  .                          
 إذا أراد الإنسان الأضحية ثم حين الإحرام بالحج أو العمرة فلا يأخذ من شعره ولا ظفره.
١يضحي الإنسان عن نفسه وعن أهل بيته، ويشركهم في الثواب الأحياء منهم والأموات.
لايصح أن يشترك اثنان وأكثر في قيمة الأضحية من الغنم لعدم الدليل واختاره الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله، ويصح أن يشترك السبعة فأقل في بقرة أو بعير .
١يشترط أن يكون عمر الضأن ستة أشهر فما فوق والماعز سنة فمافوق والبقر سنتان والإبل خمس سنوات.
تجب الأضحية بتعيينها هذه أضحية ، وأما إذاقام بشرائها بنية الأضحية أو نوى الأضحية فله أن يرجع ولاتلزم بذمته على الصحيح ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة وقيل ؛ تتعين بالنية والشراء ، وهو مذهب الحنفية والمالكية  .
  تنبيه : هل وضع الخط على الذبيحة يكون تعيين للأضحية ؟
إن قصد تعيين للأضحية فتتعين بذلك .
وإذا قصد أنها ذبيحة فلان فلا تتعين .
يجوز أن تذبح الأضحية خارج البلاد وتوكيل الجمعيات ونحوها لعدم تحديد المكان شرعاً  .
يجوز للحاج الذي عليه الهدي أن يضحي  لعدم الدليل المانع الذي يخرجه من عموم سنة الأضحية وهو مذهب الشافعية وابن حزم  واختاره النووي  لفعله ﷺ رواه مسلم .وقيل : الحاج لا يضحي ، وهو مذهب مالك واختاره ابن تيمية والراجح : الأول ، لما تقدم ، ولعدم المانع .
كل صاحب بيت مستقل بأسرته  يستحب له أن يضحي .
 إذا كان الأب مع أولاده ولو كانوا متزوجين و يسكنون في بيت واحد أكلهم وشربهم واحد فتكفي أضحية واحدة.
الابتعاد عن الإكثار من الأضاحي في البيت الواحد والمباهاة في ذلك ، فالسنة واحدة ، ومن كان عنده زيادة مال فالتصدق بالمال أفضل. 
المُعدد من الزوجات في بيوت متعددة تكفي أضحية واحدة لفعله ﷺ . 
 يجوز إطعام الكافر من الأضحية.
 يؤكل منها ويهدى ويتصدق .
 يجوز للمرأة أن تضحي من مالها وعن أولادها .
آخر يوم للأضحية غروب شمس يوم ١٣ . 
 لا فرق في الأضحية بين المسافر والمقيم على الصحيح .
 الحاج والمعتمر يتحلل بحلق شعره ولا ينتظر حتى تذبح أضحيته لأن الحلق نسك مستقل ، وما عدا حلق الرأس فينتظر حتى تذبح أضحيته  ، لأنه ليس بنسك ، وبه قال الشافعية والحنابلة .. 
 إذا تعيبت الأضحية بعد تعينها بعيب يمنع الإجزاء كالعمياء والعرجاء  ونحوها له حالتان : 
الأولى : إن كان بسببه أو تفريط منه فيلزمه بدلها ،  والمعيبة يتصرف فيها بما يريد .
الثانية : إن كان بدون تفريط منه فيذبحها وتجزئ ،  وهو مذهب جمهور الفقهاء عدا الحنفية  .
 هل يصح أن يذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة محل خلاف بين العلماء رحمهم الله :
القول الأول : يجزئ وهو مذهب الحنفية وراية عن أحمد وبعض التابعين .
القول الثاني ؛ لا يجزئ ، وهو مذهب المالكية والشافعية ورواية عن أحمد .
الراجح : عدم التداخل للاختلاف في سبب الذبح والأصل عدم التداخل والله أعلم . 
               🏮رسالة🏮
🔻يا أهل الحرم أتاكم وفد الله وضيفه فأكرموهم كرم الضيف : بإطعام الطعام والتعامل بالحسنى وكسب قلوبهم وإرشادهم ولين الجانب لهم - .. فرب لطف وابتسامة وإحسان - منك إليهم تسعدك وتسعدهم في الدارين، وقد جمعتَ شرف الزمان والمكان فثلّث بها شرف الأخلاق.

كم بسمة فتحت قلباً وقد عجزت ،،،
عن فتحه صرخات الشعر والخطب .

🔹اللهم أعنا على اغتنام العشر وافتح لنا أبواب الطاعة والأجر ، ونصراً وعزاً للإسلام والمسلمين وصلاحاً لقلوبنا وذرياتنا .
════ ❁✿❁ ════
❁ كتبه أبوعبدالرحمن.
❁ الخميس ١٤٣٩/١١/٢٧

Sent from my iPhone


‏‫