السبت، 2 يوليو 2016

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) فوائد






فوائد


قال الشافعي رحمه الله: " ومن مات وقد أوصى، مات على سبيل وسُنَّة" [رواه ابن ماجه]. قال أبو بكر المزني: إن استطاع أحدكم أن لا يبيت إلا وعهده عند رأسه مكتوب فليفعل، فإنه لا يدري لعله أن يبيت في أهل الدنيا ويصبح في أهل الآخرة .



قال تعالى لموسى عليه السلام: { وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ } قال ابن عباس: المعنى اضمم يدك إلى صدرك ليذهب عنك الخوف . وقال مُجاهد: كل من فزع فضم جناحه- أي يده- إليه ذهب عنه الرَّوع . قال ابن كثير: وربما إذا استعمل أحد ذلك على سبيل الاقتداء فوضع يده على فؤاده، فإنه يزول عنه ما يجد أو يُخف إن شاء الله .



{ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى } قال ابن عباس: ضمن الله تعالى لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألا يضل في الدنيا، ولا يشقى في الآخرة .



قال الشاطبي رحمه الله : " طوبى لمن مات وماتت معه ذنوبه، والويل لمن مات وبقيت ذنوبه مائة سَنَة ومائتي سَنَة " .



قال النبى صلى الله عليه وسلم في حديث شامل جامع، يُؤنِّس القلوب ويشرح الصدور: «بلِّغوا عني ولو آية». "بلِّغوا": تكليف، "عني": تشريف، "ولو آية" تخفيف .



سأل صالح أباه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله عن حديث ابن عباس: « إياكم والغُلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغُلو» فقال الإمام أحمد : " لا تغلو في شيء حتى الحب والبغض " [مسائل صالح] .



رأى سعيد بن المسيب رجلاً يُصلي في وقت النهي ركعات كثيرة فنهاه، فقال : يا أبا محمد يُعذبني الله على الصلاة ؟ قال : لا ولكن يُعذبك على خلاف السُّنَّة .



{ وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا } قال المُفسِّرون : صلاح الآباء ينفع الأبناء، وتقوى الأصول تنفع الفروع، قال محمد بن المُنكدر: إن الله يحفظ بصلاح العبد، ولده، وولد ولده، وعترته، وعشيرته، وأهل دُوَيْرات حوله، فما يزالون في حفظ الله ما دام فيهم .



{ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ } يُؤخذ من هذا ونحوه، قاعدة سدِّ الوسائل، وأن الأمر إذا كان مباحًا ولكنه يُفضي إلى مُحرَّم، أو يخاف من وقوعه، فإنه يُمنع منه، فالضرب بالرجل في الأرض الأصل أنه مُباح، ولكن لمَّا كان وسيلة لعلم الزينة مُنع منه!



{ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً } قال أبو حيان: وجعل الخلق من ضعف لكثرة ضعف الإنسان، أول نشأته وطفولته، ثم حال الشيخوخة والهرم، والترداد في هذه الهيئات شاهد بقدرة الصانع وعلمه.



سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: ما حكم صلاة النساء جماعة في المدارس والكليات؟ فأجاب : أرى أنه سُنَّة، وهذا هو نص عبارة الروض : " وتسن لنساء مُنفرِدات عن رجال "، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم ورقة تؤم أهل بيتها .


حكمــــــة
{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ }. قال الشيخ السعدي رحمه الله: "فإذا كان هذا الوعيد لمجرد محبة أن تشيع الفاحشة، واستحلاء ذلك بالقلب، فكيف بمن هو أعظم من ذلك، من إظهاره ونقله".



لأن الصراع بين الحق والباطل مُستمر إلى قيام الساعة، لا نزال نرى نفس الصفات تتوارثها الأجيال المُنافقة زمنا بعد زمن حتى وقتنا الحاضر، يقول الله عن صفة من صفاتهم: { وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ } فما أكثر المُستمعين لحديثهم المُنصتين لهرائهم المُتابعين لإنتاجهم .. وهم يلبسون على الناس ويدَّعون الإصلاح والفلاح، كما كان فرعون الواعظ يقول عن موسى نبي الله عليه الصلاة والسلام: { إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ} .



فوائد من كتاب أطايب الجنى لعبد الملك القاسم - الجزء الثالث