الثلاثاء، 3 مايو 2016

[zmn1.com] ذوق الصلاة الدرس الثاني عشر



🐚🌸 ذوقُ الصـــــــــــلاة 🌸🐚
          🕸 عندَ ابن القيم 🕸
▫ جمعه د/ عادل عبد الشكور الزرقي ▫
~ أستاذ مشارك للحديث بجامعة الملك سعود بالرياض، وعضو المجلس العالمي لشبكة السنة النبوية ~

🕯 الدرس الثاني عشر 🕯

📿 الجلوس بين السجدتين 📿

🕯 ثم لما شرع  السجود بوصف التكرار، لم يكن بد من الفصل بين السجدتين، ففصل بينهما بركن مقصود، شرع فيه من الدعاء ما يليق به، ويناسبه، وهو سؤال العبد المغفرة والرحمة والهداية والعافية والرزق، ودفع شر الدنيا والآخرة، 

💫 فالرحمة تُحصل الخير، 
💫والمغفرة تقي الشر 
💫 والهداية توصل إلى هذا وهذا، 
💫 والرزق إعطاء ما به قوام البدن من الطعام والشراب، وما به قوام الروح والقلب من العلم والإيمان، 

🕯 وجعل جلوس الفصل محلاً لهذا الدعاء لما تقدمه من رحمة الله والثناء عليه والخضوع له، فكان هذا وسيلة للداعي ومقدمة بين يدي حاجته.

🕯 فهذا الركن مقصود الدعاء فيه فهو ركن وضع للرغبة وطلب العفو والمغفرة والرحمة، 

🕯 فإن العبد لما أتى بالقيام والحمد والثناء والمجد، ثم أتى بالخضوع وتنزيه الرب وتعظيمه، ثم عاد إلى الحمد والثناء، ثم كمل ذلك بغاية التذلل والخضوع والاستكانة، بقي سؤال حاجته واعتذاره وتنصله فشرع له أن يتمثل في الخدمة

🕯 فيقعد فعل العبد الذليل جاثيًا على ركبتيه كهيئة الملقي نفسه بين يدي سيده راغبًا راهبًا معتذرًا إليه مستعديًا إليه على نفسه الأمارة بالسوء ثم شرع له تكرير هذه العبودية مرة بعد مرة إلى إتمام الأربع، كما شرع له تكرير الذكر مرة بعد مرة لأنه أبلغ في حصول المقصود، وأدعى إلى الاستكانة والخضوع.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 جلسة التشهد 📿

🕯 فلما أكمل ركوع الصلاة وسجودها وقراءتها وتسبيحها وتكبيرها، شرع له أن يجلس في آخر صلاته جلسة المتخشع المتذلل المستكين جاثيًا على ركبتيه، ويأتي في هذه الجلسة بأكمل التحيات وأفضلها عوضًا عن تحية المخلوق للمخلوق، إذا واجهه، أو دخل عليه، فإن الناس يحيون ملوكهم وأكابرهم بأنواع التحيات التي يحيون بها قلوبهم، فبعضهم يقول: أنعم صباحًا، وبعضهم يقول: لك البقاء والنعمة، وبعضهم يقول: أطال الله بقاءك، وبعضهم يقول: تعش ألف عام، وبعضهم يسجد للملوك، وبعضهم يسلم فتحياتهم بينهم تتضمن ما يحبه المحيا من الأقوال والأفعال، والمشركون يحيون أصنامهم.

💬 قال الحسن: كان أهل الجاهلية يتمسحون بأصنامهم ويقولون: لك الحياة الدائمة، فلما جاء الإسلام أُمِرُوا أن يجعلوا أطيب تلك التحيات وأزكاها وأفضلها الله.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 التحيات 📿

🕯 فالتحية هي تحية من العبد للحي الذي لا يموت، وهو سبحانه أولى بتلك التحيات من كل ما سواه، فإنها تتضمن الحياة والبقاء والدوام، ولا يستحق أحَدٌ هذه التحيات إلا الحي الباقي الذي لا يموت ولا يزول ملكه، 

🐚🌸 وكذلك قوله: «والصلوات» فإنه لا يستحق أحد الصلاة إلا الله عز وجل والصلاة لغيره من أعظم الكفر والشرك به، 

🐚🌸  وكذلك قوله: «والطيبات» فهي صفة الموصوف المحذوف
💫 أي: الطيبات من الكلمات والأفعال والصفات، والأسماء لله وحده، فهو طيب، وأفعاله طيبة، وصفاته أطيب شيء وأسماؤه أطيب الأسماء، واسمه الطيب، لا يصدر عنه إلا طيب، ولا يصعد إليه إلا طيب، ولا يقرب منه إلا طيب، فكله طيب، وإليه يصعد الكلم الطيب، وفعله طيب، والعمل الطيب يعرج إليه فالطيبات كلها له ومضافة إليه صادرة عنه ومنتهية إليه. 

🌸 قال النبي ﷺ: «إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيبًا»-رواه مسلم في صحيحه-

🌸 وفي حديث رُقية المريض الذي رواه أبو داود وغيره «أنت ربُّ الطيبين»-رواه أحمد والترمذي-

🌸  ولا يجاوره من عباده إلا الطيبون كما يقال لأهل الجنة "سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ" [الزمر: 73] 

🕯 وقد حكم سبحانه شرعه وقدره أن الطيبات للطيبين، فإذا كان هو سبحانه الطيب على الإطلاق فالكلمات الطيبات، والأفعال الطيبات، والصفات الطيبات، والأسماء الطيبات كلها له سبحانه، لا يستحقها أحد سواه، بل ما طاب شيء قط إلا بطيبته سبحانه، فطيب كل ما سواه من آثار طيبته، ولا تصلح هذه التحية الطيبة إلا له.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 السلام على النبي ﷺ وعلى عباد الله الصالحين 📿 

🕯 ولما كان السلام من أنواع التحية، وكان المسلم داعيًا لمن يحييه، وكان الله سبحانه هو الذي يطلب منه السلام لعباده الذين اختصهم بعبوديته، وارتضاهم لنفسه، وشرع أن يبدأ بأكرمهم عليه، وأحبهم إليه، وأقربهم منه منزلة في هذه التحية بالشهادتين اللتين هما مفتاح الإسلام.

🕯 فشرع أن يكون خاتمة الصلاة، فدخل فيها بالتكبيرة والحمد والثناء والتمجيد وتوحيد الربوبية والإلهية، وختمها بشهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، 

🕯 وشرعت هذه التحية في وسط الصلاة إذا زادت على ركعتين تشبيهًا لها بجلسة الفصل بين السجدتين، وفيها مع الفصل راحة للمصلي لاستقباله الركعتين الآخرتين بنشاط وقوة بخلاف ما إذا والى بين الركعات، 

🕯 ولهذا كان الأفضل في النفل مثنى مثنى، وإن تطوع بأربع جلس في وسطهن.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 الصلاة على النبي ﷺ 📿

🕯 وجعلت كلمات التحيات في آخر الصلاة بمنزلة خطبة الحاجة أمامها، فإن المصلي إذا فرغ من صلاته، جلس جلسة الراغب الراهب يستعطي من ربه ما لا غنى به عنه، 

🕯 فشرع له أمام استعطائه كلمات التحيات مقدمة بين يدي سؤاله، ثم يتبعها بالصلاة على من نالت أمته هذه النعمة على يده وسعادته، فكأن المصلي توسل إلى الله سبحانه بعبوديته، ثم بالثناء عليه والشهادة له بالوحدانية، ولرسوله بالرسالة، ثم الصلاة على رسوله، 

🕯 ثم قيل له: تخير من الدعاء أحبه إليك، فذاك الحق الذي  عليك، وهذا الحق الذي لك، 

🕯 وشرعت الصلاة على آله مع الصلاة عليه تكميلاً لقرة عينه بإكرام آله و الصلاة عليهم، 

🕯 وأن يصلي عليه وعلى آله كما صلى على أبيه إبراهيم وآله.

🕯 والأنبياء كلهم بعد إبراهيم من آله؛ لذلك كان المطلوب للرسول ﷺ صلاة مثل الصلاة على إبراهيم، وعلى جميع آله المؤمنين، فلهذا كانت هذه الصلاة أكمل ما يصلي على رسول الله ﷺ بها وأفضل.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 الاستعاذة من مجامع الشر 📿

🕯 فإذا أتى بها المصلي أمر أن يستعيذ بالله من مجامع الشر كله، 

🕸 فإن الشر إما عذاب الآخرة وإما سببه فليس الشر إلا العذاب وأسبابه،  

💫 والعذاب نوعان: عذاب في البرزخ وعذاب في الآخرة، 
💫 وأسبابه: الفتنة، وهي نوعان كبرى وصغرى، فالكبرى فتنة الدجال وفتنة الممات، والصغرى فتنة الحياة التي يمكن تداركها بالتوبة بخلاف فتنة الممات وفتنة الدجال، فإن المفتون فيهما لا يتداركها.

🐚🌸 🐚🌸 🐚🌸🐚🌸


📿 الدعاء قبل السلام 📿

🕯 ثم شرع له من الدعاء ما يختاره من مصالح دنياه وآخرته والدعاء في هذا المحل قبل السلام أفضل من الدعاء بعد السلام وأنفع للداعي، 

🕯 وهكذا كانت عامة أدعية النبي ﷺ كلها، كانت في الصلاة من أولها إلى آخرها فكان يدعو في الاستفتاح أنواعًا من الدعاء، وفي الركوع، وبعد رفع رأسه منه، وفي السجود وبين السجدتين وفي التشهد قبل التسليم، 

🕯 وعلم الصّديق دعاءً يدعو به في صلاته، وعلمَ الحسن بن علي دعاءً يدعو به في قنوت الوتر، وكان إذا دعا لقوم أو على قوم جعله في الصلاة بعد الركوع ومن ذلك أن المصلي قبل سلامه في محل المناجاة والقربة بين يدي ربه، فسؤاله في هذه الحال أقرب إلى الإجابة من سؤاله بعد انصرافه من بين يديه.

🌸 وقد سئل النبي ﷺ أي الدعاء أسمع؟ فقال: «جوف الليل وأدبار الصلوات المكتوبة»-حسنه الترمذي-

🕯  ودبر الصلاة جزؤها الأخير كدبر الحيوان ودبر الحائط...

🕯 ثم ختمت بالتسليم، وجعل تحليلاً لها يخرج به المصلي منها كما يخرج بتحليل الحج منه، وجعل هذا التحليل دعاء الإمام لمن وراءه بالسلامة التي هي أصل الخير وأساسه، فشرع لمن وراءه أن يتحلل بمثل ما تحلل به الإمام.

🕯 وفي ذلك دعاء له وللمصلين معه بالسلام، ثم شرع ذلك لكل مصل، وإن كان منفردًا فلا أحسن من هذا التحليل للصلاة 

🕯 كما أنه لا أحسن من كون التكبير تحريمًا لها، فتحريمها تكبير الرب تعالى الجامع لإثبات كل كماله له، وتنزيهه عن كل نقص وعيب، وإفراده وتخصيصه بذلك وتعظيمه وإجلاله، فالتكبير يتضمن تفاصيل أفعال الصلاة وأقوالها وهيئاتها.

🕯 فالصلاة من أولها إلى آخرها تفصيل لمضمون: «الله أكبر» وأي تحريم أحسن من هذا التحريم المتضمن للإخلاص والتوحيد؟ 

🕯 وهذا التحليل المتضمن الإحسان إلى إخوانه المؤمنين. 

🌸 فافتتحت بالإخلاص، وختمت بالإحسان أ.هـ.


🐚🌸 اللهم ارزقنا لذة الخشوع في الصلاة .. وطيب مناجاتك .. واجعل الصلاة قرة لأعيننا 🌸🐚

🐚🌸 وصلى اللهم وبارك على النبي محمد ﷺ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً 🌸🐚

🕯 جزى الله كل من ساهم في نشر هذا العلم و عَمِلَ به كل خير 🕯