🔵 حكم رفع اليدين عند الدعاء 🔵
🔹سُئل فضيلة الشيخ #ابن_عثيمين - رحمه الله - :
❓ هل يشرع رفع اليدين عند الدعاء ومسحهما بعد أداء السنن والرواتب قبل الصلاة وبعدها، وعند دعاء الإمام آخر الخطبة يوم الجمعة؟
✅ فأجاب بقوله :
❌ هذا ليس من المشروع أن الإنسان إذا أتم الصلاة رفع يديه ودعى…
✔ وإذا كان يريد الدعاء فإن الدعاء في الصلاة أفضل من كونه يدعو بعد أن ينصرف منها ..
☝ ولهذا أرشد - صلى الله عليه وسلم - إلى ذلك في حديث ابن مسعود رضي الله عنه حين ذكر التشهد قال: ( ثم ليتخير من المسألة ما شاء ).
👈 وأما ما يفعله بعض العامة من كونهم كلما صلوا تطوعاً رفعوا أيديهم حتى إن بعضهم تكاد تقول : إنه لم يَدْعُ لأنك تراه تقام الصلاة وهو في التشهد من تطوعه فإذا سلم رفع يديه رفعاً كأنه والله أعلم رفع مجرد، ثم مسح وجهه، كل هذا محافظة على هذا الدعاء الذي يظنون أنه مشروع وهو ليس بمشروع...
❌ فالمحافظة عليه إلى هذا الحد يعتبر من البدع.
❌ وأما رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة فإن ذلك ليس بمشروع أيضاً، وقد أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة.
☝ ولكن يستثنى من ذلك الدعاء بالاستسقاء، فإنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه رفع يديه يدعو الله تعالى بالغيث وهو في خطبة الجمعة، ورفع الناس أيديهم معه، وما عدا ذلك فإنه لا ينبغي رفع اليدين في حال الدعاء في خطبة يوم الجمعة.
📘[مجموع فتاوى ابن عثيمين(16/98)]
🔹وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
❓ رفع اليدين عند الدعاء هل هو مطلق أم مقيد، وهل يتأكد في مواضع معينة؟
✅ الجواب : الأصل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اجتهد في الدعاء رفع يديه وقال: ( إن الله حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً )، ولعموم حديث: ( وذكر العبد يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء ) وقد رفع النبي - صلى الله عليه وسلم - يديه يوم استسقى على المنبر يوم الجمعة .
❌ وأما عقب الفرائض فلا يشرع رفع اليدين، وكذلك الدعاء على المنبر لا يشرع رفع اليدين فيه في غير الاستسقاء؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يفعله، ولم يفعله خلفاؤه الراشدون، والخير كله في اتباعهم .
📘[ فتاوى اللجنة الدائمة(24/246) ]