الاثنين، 30 مايو 2016

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) خواطر إيمانية






آية

(أصحاب موسى وأصحاب محمد عليهما السلام) من يقرأ قصة السامري يدرك فضل الصحابة على جميع الأجيال فأصحاب موسى ارتدوا مع غياب النبي ، وأصحاب محمد ثبتوا بعد وفاة النبي .


آية

( يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً) من صور الهجر المعاصرة للقرآن الكريم : هجر قراءته ، وهجر تدبره ، وهجر حفظه ، وهجر الاستشفاء به ، وهجر البكاء والتباكي في خلوته ، وهجر التحاكم إليه ، وهجر الاستشهاد به : فيستشهد بما عداه ، وهجر الدعوة إليه : فيدعو لنفسه أو حزبه أو مذهبه ، وهجر الاستدلال به ، وهجر تعليمه وتحفيظه ، وهجر تفسيره وشرحه . قصص و عظماء

آية

( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ) صفات الأخيار الذين أمر النبي بالصبر معهم تتلخص بصفتين : 1- كثرة العبادة (يدعون ربهم بالغداة والعشي) . 2- الإخلاص ( يريدون وجهه) .


آية

{ما لهم من دونه من ولي} يا فوز فتية أهل الكهف بتحقيق التوكل { ما لهم من دونه من ولي }فقلوبهم ليس فيها أحد إلا الله ، ويا فوزهم باطلاعه على قلوبهم .


آية

( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ) فيها أن علاج الهوى : كثرة ذكر الله واللهج به وتكراره وديمومته .


آية

(وكان أمره فُرُطاً) قيل : متجاوزاً حدود الله مفرطاً وقيل : ندماً . وقيل : هلاكاً . وقيل : ضائعاً . وكلها تجتمع على من فَرَّط في أمر الله فنعوذ بالله من ضياع الأمر .


آية

(مؤمن آلِ يس) قصة نموذجية في الدعوة تقضي على كل أعذار المتقاعسين فليس من عِلية القوم ، ولامالٌ ، ولاقدمَ سبقٍ ، وبانفرداه ، وكل ما حوله ممنوع


آية

(وجاء رجلٌ من أقصى المدينة) تنكير(مؤمن آلِ يس) : مقصودٌ حيث قال : ( وجاء رجلٌ ) لفظ نكرة لأنه لم يكن معروفاً في زمنه ، فالدعوة لا ترتبط بالأسماء وإنما بالأفعال .