آية
لو عمل المسلمون بأدب قرآنهم للفتوا الأنظار إلى روعته أكثر من ألف جمعية، وألف خطاب، وألف كتاب.
[مصطفى السباعي]
آية
( وأفوض أمري إلى الله) لأن العبد فيه : جهل وعجز ، والله لديه : علم وقدرة .
آية
(وأولئك هم المفلحون) الفلاح في: التوكل على الله لأنه يورث(العمل) والتفويض لأنه يورث(الاطمئنان) والثقة لأنها تورث(الاعتماد) فكل(نقص عندنا)لخلل في الأمور الثلاثة .
آية
( وكان الإنسان ظلوماً جهولاً ) ولا يزيل ذلك إلا أن يكون : (تقياً عليماً)
آية
(استجيبوا لله وللرسول) ثم ذكر عقوبة عدم الاستجابة (فتنة لا تصيبن الذين ظلموا) يعني عامة فنعوذ بالله من (فتنة) هي عقوبة (لافتتاننا) .
آية
(آباؤكم وابناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً ) أظهرت جهل الإنسان لدرجة أنه لا يدري أي آبائه وأبنائه أقرب نفعاً ، وهذا يحتم عليه طلب( الهداية) بعدد لقائه بأبيه وابنه .
آية
( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) كل من كلف نفسه ما لا يعرفه ولا يتقنه ولا يقدر عليه وما يعجز عنه = فقد تحمّل ما لا طاقة له به .
آية
(إلا قول إبراهيم لأبيه) ليس في العقيدة مجاملة : أوصانا الله بإبراهيم (أسوة حسنة) ثم قال : (إلا قول إبراهيم لأبيه) فلا يتبع في ذلك مع إمامة إبراهيم عليه السلام .
آية
(معاذ الله إنه ربي) العفيف عن الخنا : يستعيذ بالله (معاذ الله) يستحي من ربه (إنه ربي) يصر ويمتنع (فاستعصم) لا يستجيب للإكراه (رب السجن أحب إلي)
آية
(قلن حاش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك) استدلت النسوة بجمال المظهر على جمال الروح فشبهنه بالمَلَك ، فالمفسد يُقرأُ الفساد في قسمات وجهه وخيانات عينيه وفلتات لسانه
آية
(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) علاج ضيقة الصدر بسبب ما يقول الأعداء : التسبيح السجود
آية
(والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً) البأس : العذاب المدمر تنكيلا : العذاب المتدرج بعض الأمم أهلكت بالبأس والأخرى بالتدرج فمن الذي يقف بوجهه عذاب الله ؟!
آية
(ربنا اطمس على أموالهم) من صور الطمس :1-ينقلب الذهب (المعدن)حجارة 2-انهيار العملة 3-تتحجر مزارعهم وفواكههم ويتجمد ماؤهم والله على كل شي قدير .
آية
( ووجوه يومئذٍ عليها غبرة ) الغبرة : الغبار كله وتدل على : تعب - غبار – إهانة ، فنعوذ بالله من عذاب الغبار .