الأحد، 8 مايو 2016

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) خواطر إيمانية






آية

معوقات دعوة نوح 1-فرار قومه 2-جعلوا أصابعهم في آذانهم 3-استغشوا ثيابهم 4-أصروا على العناد 5-استكبروااستكبارا ومع هذا(دعاهم950سنة)عليه السلام .



آية

(والله فضّل بعضكم على بعض في الرزق) الآية الكريمة أنهت كل اعتراض على الأرزاق بين البشر .



آية

(أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات ) فيها حقيقتان: علاج الشهوات في حفظ الصلوات . لا تجد متبعاً للشهوات إلا وهو مضيع للصلوات .



آية

( إني دعوت قومي ليلاً ونهاراً ) بدأ بالليل حيث تهدأ النفوس و تتهيأ من تعب النهار فيناسب - عند نوح - زيارتهم للدعوة .



آية

( لا تحزن إن الله معنا ) صدق في ثقته فصدقه الله في وعده ، و لهذا ( أنزل الله سكينته عليه و أيده ) .1



آية

(وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا) أقسى اللحظات أن يشهد كل جسمك عليك فتلومه بلسان المتحسر الخسران (لم شهدت؟)



آية

(إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً) زماننا المعاصر أحوج ما يكون الشخص فيه (للفرقان) لكثرة (الملتبسات) و(الشبهات) و(التناقضات) و(الاختلافات) .



آية

(وأعرض عن الجاهلين) فلا تنشغل بالرد ، ولا تقف مع اتهاماتهم ، ولا يحزنك قولهم .



آية

(والله يرزق من يشاء بغير حساب) الله يرزق (من لا حيلة له) ليعلم (من له حيلة) ضعفه



آية

(ياشعيب ما نفقه كثيراً مما تقول) منافقوا قوم شعيب قالوا : (ياشعيب ما نفقه كثيراً مما تقول) ، ومنافقونا يقولون : ما تفقهون كثيراً مما نقول! .



آية

(يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما كان يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء)! المطالبة بعزل الدين عن مظاهر الحياة قديمة جداً حتى عند قوم شعيب .



آية

(إن ربي على صراط مستقيم) فمن كان على طريق معوج فلن يصل لله



آية

(شيئاً فرياً) بنو اسرائيل في العهد (الإيماني الفطري) سمو الفاحشة (شيئاً فرياً) ، فكيف لو رأوا حال الأمة الغربية اليوم التي تجعل (العفة) مرضاً نفسياً .



آية

(إنه كان بي حفياً) لكي (يتحفى) بك الله (تحف أنت) بأوامره



آية

(وأنبيوا إلى ربكم) الإنابة لله : هي عكوف القلب كاعتكاف البدن في المسجد



آية

(آمنوا وعملوا الصالحات) على قدر الإيمان تكون التربية قوة وعمقاً وارتفاعاً ، قال ابن القيم : من أراد علو بنيانه (في التربية) ، فليحكم أساسه (بالإيمان) .