الثلاثاء، 5 أبريل 2016

[zmn1.com] درس الثاني والعشرون مدارج السالكين



🖌✨مدارج السالكين بين منازل ✨🖌
       🍁 إياك نعبد وإياك نستعين 🍁
🔹 للإمام العلامة :  إبن القيم الجوزية 🔹
     🍂  الدرس الثاني والعشرون  🍂

🍁💫 فصل: منزلة الخشوع 💫🍁

🖌 ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع.

🌟 قال الله تعالى: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ } 

💬 قال ابن مسعود رضي الله عنه: ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية إلا أربع سنين 

💬 وقال ابن عباس: إن الله استبطأ قلوب المؤمنين فعاتبهم على رأس ثلاث عشرة سنة من نزول القرآن 

🌟 وقال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}.

🌰 والخشوع في أصل اللغة الانخفاض والذل والسكون 

🌟 قال تعالى: { وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ } 
💫 أي سكنت وذلت وخضعت 

👈🏻 ومنه وصف الأرض بالخشوع وهو يبسها وانخفاضها وعدم ارتفاعها بالري والنبات 
🌟 قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ }.

🍁 والخشوع: قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل والجمعية عليه.

💬 وقيل: الخشوع معناه: الانقياد للحق وهذا من موجبات الخشوع.

✨ فمن علاماته أن العبد إذا خولف ورد عليه بالحق استقبل ذلك بالقبول والانقياد. ( أي خالفه في الرأي شخص وأتى له بالحجة من القرآن أو السنة وكان رده الإنقياد والقبول وليس العناد والكبر ) 

🍁 وقيل: الخشوع خمود نيران الشهوة ... وإشراق نور التعظيم في القلب.

🍁 وقال الجنيد: الخشوع تذلل القلوب لعلام الغيوب.

💫 وأجمع العارفون على أن الخشوع محله القلب وثمرته على الجوارح وهي تظهره ...

🌟 قال النبي صلى الله عليه وسلم «التقوى هاهنا»
وأشار إلى صدره ثلاث مرات 

💬 وقال بعض العارفين: حسن أدب الظاهر عنوان أدب الباطن ورأى بعضهم رجلا خاشع المنكبين والبدن فقال: يا فلان الخشوع هاهنا وأشار إلى صدره لا هاهنا وأشار إلى منكبيه.

💬 وكان بعض الصحابة- رضي الله عنهم- وهو حذيفة يقول: إياكم وخشوع النفاق فقيل له: وما خشوع النفاق؟ قال: أن ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع 

💬 ورأى عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- رجلا طأطأ رقبته في الصلاة فقال: يا صاحب الرقبة ارفع رقبتك ليس الخشوع في الرقاب إنما الخشوع في القلوب 

💫 ورأت عائشة- رضي الله عنها- شبابا يمشون ويتمارون في مشيتهم فقالت لأصحابها: من هؤلاء؟ 
فقالوا: نساك (عابد)
فقالت: كان عمر بن الخطاب إذا مشى أسرع وإذا قال أسمع وإذا ضرب أوجع وإذا أطعم أشبع وكان هو الناسك حقا 

💬 وقال سهل: من خشع قلبه لم يقرب منه الشيطان.


🍁💫 فصل: تعريف الخشوع 💫🍁

🖌 الخشوع معنى يلتئم من التعظيم والمحبة والذل والانكسار.

🍁 قال(صاحب المنازل): وهو على ثلاث درجات الخشوع:

🔹 الدرجة الأولى: التذلل للأمر ولنظر الحق:
✨التذلل للأمر تلقيه بذلة القبول والانقياد والامتثال... مع إظهار الضعف والافتقار إلى الهداية للأمر قبل الفعل ، والإعانة عليه حال الفعل ، وقبوله بعد الفعل.

🖌 و الخشوع هو الاستسلام والانقياد بالمسكنة والذل لأمر الله وقضائه.

✨ وأما (التذلل) لنظر الحق فهو (تذلل) القلب والجوارح وانكسارها لنظر الرب إليها، واطلاعه على تفاصيل ما في القلب والجوارح 
🌟 وهذا أحد التأويلين في قوله تعالى: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}
🌟وقوله: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ} 👈🏻 وهو مقام الرب على عبده بالاطلاع والقدرة والربوبية.

🍁 فخوفه من هذا المقام يوجب له خشوع القلب لا محالة وكلما كان أشد استحضارا له كان أشد خشوعا ، وإنما يفارق القلب إذا غفل عن اطلاع الله عليه ونظره إليه.

🔹 قال: الدرجة الثانية: ترقب آفات النفس والعمل ورؤية فضل كل ذي فضل عليك ...

🍁 يريد ظهور نقائص نفسك وعملك وعيوبهما لك، فإنه يجعل القلب خاشعا لا محال ..

🍁 وأما رؤية فضل كل ذي فضل عليك فهو أن تراعي حقوق الناس فتؤديها ولا ترى أن ما فعلوه من حقوقك عليهم فلا تعاوضهم عليها. فإن هذا من رعونات النفس وحماقاتها. 

💬 وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية- قدس الله روحه- يقول: العارف لا يرى له على أحد حقا ولا يشهد على غيره فضلا ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ولا يضارب.


🔹 الدرجة الثالثة: ضبط النفس بالذل والانكسار عن البسط والإدلال ، أن يخفي أحواله عن الخلق جهده كخشوعه وذله وانكساره لئلا يراها الناس فيعجبه اطلاعهم عليها ورؤيتهم لها فيفسد عليه وقته وقلبه وحاله مع الله وكم قد اقتطع في هذه المفازة من سالك؟ والمعصوم من عصمه الله فلا شيء أنفع للصادق من التحقق بالمسكنة والفاقة والذل وأنه لا شيء ...

💬 ولقد شاهدت من شيخ الإسلام ابن تيمية- قدس الله روحه- من ذلك أمرا لم أشاهده من غيره وكان يقول كثيرا: ما لي شيء ولا مني شيء ولا في شيء ..

💬 وكان إذا أثني عليه في وجهه يقول: والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت وما أسلمت بعد إسلاما جيدا.

📖 وبعث إلي في آخر عمره قاعدة في التفسير بخطه وعلى ظهرها أبيات بخطه من نظمه:

🔹 أنا الفقير إلى رب البريات ** أنا المسيكين في مجموع حالاتي

🔹 أنا الظلوم لنفسي وهي ظالمتي ** والخير إن يأتنا من عنده يأتي

🔹 لا أستطيع لنفسي جلب منفعة ** ولا عن النفس لي دفع المضرات

🔹 وليس لي دونه مولى يدبرني ** ولا شفيع إذا حاطت خطيئاتي

🔹 إلا بإذن من الرحمن خالقنا ** إلى الشفيع كما قد جاء في الآيات

🔹 ولست أملك شيئا دونه أبدا ** ولا شريك أنا في بعض ذرات

🔹 ولا ظهير له كي يستعين به ** كما يكون لأرباب الولايات

🔹 والفقر لي وصف ذات لازم أبدا ** كما الغنى أبدا وصف له ذاتي

🔹 وهذه الحال حال الخلق أجمعهم ** وكلهم عنده عبد له آتي

🔹 فمن بغى مطلبا من غير خالقه ** فهو الجهول الظلوم المشرك العاتي

🔹 والحمد لله ملء الكون أجمعه ** ما كان منه وما من بعد قد ياتي

🍁 وأيضاً من الدرجة الثالثة في الخشوع: أن لا يرى الفضل والإحسان إلا من الله فهو المان به بلا سبب منك ولا شفيع لك تقدم إليه بالشفاعة ولا وسيلة سبقت منك توسلت بها إلى إحسانه والله أعلم.

🖌🌟 وصلى اللهم وبارك على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم 🖌🌟
🍁 جزى الله كل من ساهم في نشر هذا العلم و عَمِلَ به كل خير 🍁