( موسوعة )
رجال موقعة بدر رضي الله عنهم
الجزء الثاني
(ثاني مائة مقاتل بدري)
إعداد وتأليف
أبو إسلام أحمد بن علي
195- عصيمة - 196- أبي بن كعب بن قيس بن عبيد ( الجزء الأول )
195- عصيمة
شهد بدراً
حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني حدثني أبي ثنا بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من شهد بدرا ثابت بن عمرو بن زيد بن عدي بن سواد بن عصيمة أو عصيمة حليف لهم من أشجع .
المعجم الكبير ج2/ص82
196- أبي بن كعب بن قيس بن عبيد
شهد بدراً
أبي المنذر أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك النجاري الأنصاري سيد القراء شهد بدرا رضي الله عنه .
الأحاديث المختارة ج3/ص327
توفي سنة اثنتين وثلاثين بالمدينة
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار يكنى أبا المنذر عقبي بدري رضي الله عنه توفي سنة اثنتين وثلاثين بالمدينة وكان ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير أبيض الرأس واللحية لا يغير شيبه ويقال مات سنة اثنتين وثلاثين .
الآحاد والمثاني ج3/ص424
موت أبي بن كعب
اختلف في موت أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد وأثبت الأقاويل عندنا أنه مات سنة ثلاثين .
مولد العلماء ووفياتهم ج1/ص116
أي آية في كتاب الله أعظم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا عبد الأعلى عن الجريري عن أبي السليل عن عبد الله بن رباح عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في صدري وقال ليهنك العلم أبا المنذر .
الآحاد والمثاني ج3/ص424
شباب أهل الجنة
شباب أهل الجنة أي الشباب الذين ماتوا في سبيل الله من أهل الجنة خمسة حسن وحسين وابن عمر بن الخطاب وسعد بن معاذ وأبي بن كعب بن قيس بن عبيد الأنصاري الخزرجي وقدم الحسن والحسين لأنهما سيدا شبابها كما مر مرارا وثلث بابن عمر لعظيم مكانته في العلم والعمل وربع بسعد لأنه سيد الأوس وله في نصرة الإسلام ما هو معروف ففضلهم على هذا الترتيب .
فيض القدير ج4/ص154
أقرؤكم أُبي
أبي بن كعب أو أبو المنذر ويقال أبو الطفيل أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري بالنون شهد العقبة الثانية وبدرا وثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليه(لم يكن الذين كفروا) وقال أمرني الله أن أقرأ عليك وفي حديث الترمذي أقرؤكم أبي وهو أحد كتاب النبي صلى الله عليه وسلم توفي في خلافة عمر وقيل عثمان .
المجموع ج1/ص495
سيد القراء
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد الخزرجي الأنصاري أبو المنذر ويقال أبو الطفيل سيد القراء شهد العقبة الثانية وبدرا وما بعدها وكان ربعة نحيفا أبيض الرأس واللحية لا يغير شيبه قال أنس جمع القرآن أربعة يعني من الأنصار أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد ابن ثابت ورجل من الأنصار يقال له أبو يزيد .
البداية والنهاية ج5/ص340
خلق الله أرواح بني آدم لما أخذ عليهم الميثاق
روي عن أبي بن كعب أنه قال خلق الله أرواح بني آدم لما أخذ عليهم الميثاق ثم ردها إلى صلب آدم وأمسك عنده روح عيسى عليه الصلاة والسلام فلما أراد خلقه أرسل ذلك الروح إلى مريم فكان منه عيسى عليه السلام .
أضواء البيان ج1/ص323
ما منعك أي أبي إذ دعوتك أن تجيبني
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بن كعب وهو يصلي فقال يا أبي فالتفت ثم لم يجبه ثم قال أبي فخفف أبي ثم انصرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك أي رسول الله فقال وعليك السلام ما منعك أي أبي إذ دعوتك أن تجيبني فقال أي رسول الله كنت في الصلاة قال أولست تجد فيما أوحى الله إلي(استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) قال بلى يا رسول الله لا أعود قال أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل لا في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها قلت نعم أي رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأرجو أن لا أخرج من هذا الباب حتى تعلمها قال فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي يحدثني وأنا أتبطأ مخافة أن يبلغ قبل أن يقضي الحديث فلما دنونا من الباب قلت أي رسول الله ما السورة التي وعدتني قال ما تقرأ في الصلاة قال فقرأت عليه أم القرآن قال والذي نفسي بيده ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها إنها السبع المثاني ورواه الترمذي .
تفسير ابن كثير ج1/ص11
بدت له عورته
قال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال كان آدم رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق كثير شعر الرأس فلما وقع فيما وقع فيه من الخطيئة بدت له عورته عند ذلك وكان لا يراها فانطلق هاربا في الجنة فتعلقت برأسه شجرة من شجر الجنة فقال لها أرسليني فقالت إني غير مرسلتك فناداه ربه عز وجل ياآدم أمني تفر قال يارب إني إستحييتك وقد رواه بن جرير وبن مردويه من طرق عن الحسن عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا والموقوف أصح إسنادا .
تفسير ابن كثير ج2/ص207
بنعم الله
روى عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل في مسند أبيه حيث قال حدثني يحيى بن عبد الله مولى بني هاشم حدثنا محمد بن أبان الجعفي عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى(وذكرهم بأيام الله) قال بنعم الله .
تفسير ابن كثير ج2/ص524
قضاء الله للمؤمن فيما يكره خير له من قضائه فيما يحب
عن بن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا رواه بن جرير من حديث بن إسحاق عن سعيد عن بن عباس به ولهذا قال فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا أي يحملهما حبه على متابعته على الكفر قال قتادة قد فرح به أبواه حين ولد وحزنا عليه حين قتل ولو بقى لكان فيه هلاكهما فليرض أمرؤ بقضاء الله فإن قضاء الله للمؤمن فيما يكره خير له من قضائه فيما يحب وصح في الحديث لا يقضي الله لمؤمن قضاء إلا كان خيرا له وقال تعالى وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وقوله فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما أي ولدا أزكى من هذا وهما أرحم به منه قاله بن جريج .
تفسير ابن كثير ج3/ص99
تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق فإنه لا تحيط به الفكرة
ذكر البغوي من رواية أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله(وأن إلى ربك المنتهى) قال لا فكرة في الرب قال البغوي وهذا مثل ما روي عن أبي هريرة مرفوعا تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق فإنه لا تحيط به الفكرة وكذا أورده وليس بمحفوظ بهذا اللفظ وإنما الذي في الصحيح يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغ أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته .
تفسير ابن كثير ج4/ص260
إذا بلغ آخر والضحى كبر بين كل سورة تكبيرة إلى أن يختم القرآن
روى مجاهد عن إبن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغ آخر والضحى كبر بين كل سورة تكبيرة إلى أن يختم القرآن ولا يصل آخر السورة بتكبيره بل يفصل بينهما بسكتة وكأن المعنى في ذلك أن الوحي تأخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أياما فقال ناس من المشركين قد ودعه صاحبه وقلاه فنزلت هذه السورة فقال الله أكبر .
تفسير القرطبي ج20/ص103
على سبعة أحرف
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى أمره أن يقرأ القرآن على حرف فقال رب خفف عن أمتي فأمره أن يقرأ القرآن على سبعة أحرف .
الأحرف السبعة ج1/ص31
المسجد الذي أسس على التقوى
أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن يحيى المؤدب بدار القز أن أبا بكر محمد بن عبدالباقي الأنصاري أخبرهم قراءة عليه قال أنا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري قراءة عليه قال أنا أبو عمر محمد بن العباس بن محمد بن حيويه أنا محمد بن هارون بن حميد نا أحمد بن الحسن بن خراش نا شبابة قثنا شعبة عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى فقال هو مسجدي هذا .
الأحاديث المختارة ج3/ص339
بشر هذه الأمة بالسناء والنصر والتمكين
حدثنا عبدالله حدثني عبدالواحد بن غياث نا عبدالعزيز بن مسلم عن الربيع بن أنس وقال عبدالواحد في حديثه نا الربيع عن أبي العالية عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بشر هذه الأمة بالسناء والنصر والتمكين فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب إسناده حسن .
الأحاديث المختارة ج3/ص358
الدجال عينه خضراء كزجاجة
أخبرنا عبدالله بن محمد بن أبي نصر اللفتواني بأصبهان أن أبا عبدالله الحسين بن عبدالملك الأديب الخلال أخبرهم قراءة عليه أنا أبو الفضل عبدالرحمن بن أحمد بن الحسن المقرى ء الرازي أنا أبو القاسم جعفر بن عبدالله بن يعقوب بن فناكي الرازي أنا أبو بكر محمد بن هارون الروياني نا محمد بن بشار نا أبو داود نا شعبة عن حبيب بن الزبير عن عبدالله بن أبي الهذيل عن عبدالرحمن بن أبزي عن عبدالله بن خباب عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الدجال عينه خضراء كزجاجة ونعوذ بالله من عذاب القبر إسناده صحيح .
الأحاديث المختارة ج3/ص406
لو تركتها كانت عينا معينا
أخبرنا زاهر بن احمد بن حامد الثقفي بأصبهان أن أبا المظهر عبدالمنعم بن أحمد بن يعقوب بن أحمد الثقفي وسعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبراهم قراءة عليهما قالا أنا أبو طاهر أحمد بن محمود بن أحمد الثقفي أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن المقرى ء نا سليمان بن عيسى الجوهري وعبدالله بن العباس الطيالسي قالا نا حجاج بن الشاعر نا وهب بن جرير أنا أبي قال سمعت أيوب يحدث عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام حين ركض زمزم بعقبه جعلت أم إسماعيل تجمع البطحاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله هاجر أو أم إسماعيل لو تركتها كانت عينا معينا إسناده صحيح .
الأحاديث المختارة ج3/ص413
لا تسبوا الريح
أخبركم هبة الله بن محمد قراءة عليه أنا الحسن بن علي بن المذهب أنا أحمد بن جعفر نا عبدالله بن أحمد حدثني أبو موسى محمد بن المثنى نا أسباط بن محمد القرشي نا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تسبوا الريح فإذا رأيتم منها ما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح ومن خير ما فيها ومن خير ما أرسلت به ونعوذ بك من شر هذه الريح ومن شر ما فيها ومن شر ما أرسلت به إسناده صحيح .
الأحاديث المختارة ج3/ص424