آية
{ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا (10) } ، من مرض إلى مرض ، كان بالنظر فأطلق البصر ، إطلاق البصر نقله إلى الحديث اللطيف مع الجنس الآخر ، نقله الحديث إلى لقاء ، واللقاء انتهى به إلى الزنا ، والزنا انتهى به إلى السجن ، ثم إلى مرض الإيدز ، بدأ من نظرة .. هكذا سمعت أن سائقاً ركبت معه امرأة .. سألها: إلى أين ؟ قالت له : إلى حيث تشاء ، فهِم ، وعدَّ هذا مغنماً كبيراً ، وبعد أن انتهى أعطته رسالةً ، وظرفاً فيه مال ، فتح الظرف .. وجد خمسة آلاف دولار .. ورسالة مكتوب فيها : مرحباً بك في نادي الإيدز ، نقلت له المرض ، ذهب ليصرف المبلغ ، فإذا هو مزور ، فأودِع في السجن .
تفسير الدكتور محمد راتب النابلسي
آية
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) } ، في الحياة الخاصَّة هذا المنافق لو أن عنده آلةً غالية الثمن ، عظيمة النفع ، كثيرة الربح وتعطلت ، إلى من يلجأ ؟ هذا المنافق ، هذا المُتَفَلِّت ، هذا الذي يَرُدُّ منهج الله ، هذا الذي يبحث عن منهجٍ أرضي ، هذا الذي يرفض طاعة الله عزَّ وجل ، لو أن عطباً أصاب آلةً يملكها عظيمة النفع ، غالية الثمن ، شديدة التعقيد ، إلى أين يلجأ ؟ يلجأ إلى الخبير ، يلجأ إلى الشركة ، أو إلى وكلائها ، أو إلى تعليمات الصانع ـ النشرة التي ترفق مع الآلة ـ هو يعتمد في مصالحه الدنيوية على الخبير ، يلجأ إلى الخبير ، مُرَكَّبٌ في أعماقه أنه لا يجوز أن نتصرف بهذه الآلة إلا وفْق تعليمات الصانع ، فلماذا تلجأ أيها المنافق في حل مشكلاتك إلى منهجٍ غير منهج الله ، إلى منهجٍ لا يتعلَّق بالخالق يتعلَّق بالمخلوق ، لماذا تستشِر من ليس خبيراً في حقيقة الإنسان
تفسير الدكتور محمد راتب النابلسي
آية
{ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) } ، مصلِح بنظره ، فكسب المال هو الصلاح عنده ، كسب المال عنده أساسه إفساد العلاقات ، دخله قليل ، يؤجِّر بيته تأجيراً لا يُرضي الله ، يقول لك : يؤجر بالليلة عشرة آلاف ، بالليلة عشرون ألفاً ، علما أن أجرة النوم في أفخر فندق خمسة آلاف ، معنى ذلك أنه يوجد مشكلة بالبيت وليست قضية نوم ، أنت تعرف من السعر ، يجيبك أنا ليس لي علاقة ، أريد أن أربح ، لذلك قضية الفساد قضية واسعة جداً ، فحركاته ، سكناته ، حتى لو زار شقيقته يفسد علاقة أخته بزوجها بكلمة شيطانية لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً ، يفسد علاقة أخته بزوجها بتعليقات غير صحيحة
تفسير الدكتور محمد راتب النابلسي
آية
{ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) } ، يرى الصلاح بكسب المال ، يرى الصلاح بتحقيق المتعة ، يقول لك : أنا أستخدم في العمل فتيات لأنهن أكثر إيناساً ، وأقل مَؤونَةً ، وأكثر طواعيةً ، وأحفظ سراً ، يرى ميزات عمله فقط ، والناحية الثانية يُغْفِلُها ، وهي هذا الشاب الذي ينتظر عملاً ليتزوج ، لقد أصبح الطريق مسدوداً أمامه .
تفسير الدكتور محمد راتب النابلسي
آية
{ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) } ، قصة مشهورة بأوروبا وأمريكا : أن شاباً رأى فتاةً فأعجبته ، فاستشار أباه ، قال له : لا يا بني إنها أختك ، وأمك لا تدري ، ثم رأى فتاةً أخرى فاستشار والده ، قال : لا يا بني إنها أختك ، وأمك لا تدري ، ثم أعجبته فتاةٌ ثالثة ، فاستشار أباه ، فقال له : القول السابق ، فضَجِر وحدَّث أمه فقالت : يا بني خذ أياً شئت ، فأنت لستَ ابنه ، وهو لا يدري ، هذه هي الحياة البعيدة عن منهج الله ، أحياناً يأتي خبير يقيم سنتين بعيداً عن وطنه وزوجته ، ثم يدعو أصدقاءه لحفل بمناسبة أنه رُزِق مولوداً ، أنت مقيم هنا منذ سنتين !! لا يهم ، ولكن جاء له مولود من زوجته ، هكذا حياتهم ، حياة فوضى
تفسير الدكتور محمد راتب النابلسي
آية
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ (13? } من هو السفيه ؟ هو الذي يُضَيِّع النفيس ويأخذ الخسيس ، فإذا أتلف إنسان ماله فرضاً ، أو أنفق ماله إنفاقاً غير معقول نسميه سفيهاً ، والسفيه يُحْجَرُ عليه ، من هو السفيه الحقيقي ؟ إذا رأيت إنساناً يمسك مئة ألف ليرة عدَّها أمامك ، ثم جاء بعود ثقاب فأحرقها أمامك ، ثم ألقى الرماد في سلة المهملات ، ألا تعتقد أنه مجنون ، أو أنه سفيه ؟ مئة بالمئة ، مثل هذا الإنسان الذي يُحْرِق مئة ألف يُحْجَر على تصرفاته لأنه سفيه ، قد يكون الإنسان مصاباً بمرض ، وهو بحاجة لعمليةٌ جراحية معقدةٌ جداً ، باهظة التكاليف ، تُجْرى له في بلدٍ بعيد ، كُلفة هذه العملية بقدر ثمن بيته ، لا يتردّد أبداً فيبيع بيته ليجري عمليةً يتوهَّم أنها تُمد له بضعة سنوات في عمره ، لماذا فعل هذا ؟ لأنه مركبٌ في أعماقه أن الوقت أثمن من المال فضَحَّى بالمال من أجل الوقت .إذا أتلف الإنسان أمامك مئة ألف تعده سفيهاً ، فإذا ضيَّع الوقت أمامك ألا تعده أشد سفاهةً ؟ بالتأكيد ، أخطر شيء أن تُمضي سهرة إلى الساعة الواحدة ؟ لمتابعة مسلسل ، شيء سخيف ، بمتابعة قصة فارغة ، بمتابعة حديث فارغ