الخميس، 23 يوليو 2015

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) ( موسوعة ) رجال موقعة بدر رضي الله عنهم الجزء الأول (أول مائة مقاتل بدري) ( 72- عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن حرام ( الجزء الثاني ))





(   موسوعة   )

رجال موقعة بدر رضي الله عنهم

الجزء الأول

(أول مائة مقاتل بدري)



إعداد وتأليف

أبو إسلام أحمد بن علي



 

72- عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن حرام ( الجزء الثاني )





 

ثلاث إن كان في شيء شفاء


قال الإمام أحمد حدثنا علي بن إسحاق أنبأنا عبد الله أنبأنا سعيد بن أبي أيوب حدثنا عبد الله بن الوليد عن أبي الخير عن عقبة بن عامر الجهني قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية تصيب ألما وأنا أكره الكي ولا أحبه.


تفسير ابن كثير


اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت


قال الإمام أحمد حدثنا علي بن إسحاق حدثنا عبد الله حدثنا بن لهيعة حدثني يزيد أن أبا الخير حدثه أنه سمع عقبة بن عامر رضي الله عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه فإذا مرض المؤمن قالت الملائكة يا ربنا عبدك فلان قد حبسته فيقول الرب جل جلاله اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت إسناده جيد قوي ولم يخرجوه.


تفسير ابن كثير


ذي القرنين


وقد أورد بن جرير ها هنا والأموي في مغازيه حديثا أسنده وهو ضعيف عن عقبة بن عامر أن نفرا من اليهود جاؤوا يسألون النبي  صلى الله عليه وسلم  عن ذي القرنين فأخبرهم بما جاؤوا له ابتداء فكان فيما أخبرهم به انه كان شابا من الروم وأنه بنى الإسكندرية وأنه علا به ملك إلى السماء وذهب به إلى السد ورأى أقواما وجوههم مثل وجوه الكلاب وفيه طول ونكارة ورفعه لا يصح وأكثر ما فيه أنه من أخبار بني إسرائيل والعجب أن أبا زرعة الرازي مع جلالة قدره ساقه بتمامه في كتابه دلائل النبوة وذلك غريب منه وفيه من النكارة أنه من الروم وإنما الذي كان من الروم الإسكندر الثاني وهو بن فيلبس المقدوني الذي تؤرخ به الروم فأما الأول فقد ذكر الأزرقي وغيره أنه طاف بالبيت مع إبراهيم الخليل عليه السلام أول ما بناه وآمن به واتبعه وكان وزيره الخضر عليه السلام وأما الثاني فهو إسكندر بن فيلبس المقدوني اليوناني وكان وزيره أرسطاطاليس الفيلسوف المشهور والله أعلم.


تفسير ابن كثير


إني أخاف على أمتي اثنتين


حدثنا زيد بن الحباب حدثنا أبو السمح التميمي عن أبي قبيل أنه سمع عقبة بن عامر قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إني أخاف على أمتي اثنتين القرآن واللين أما اللين فيتبعون الريف ويتبعون الشهوات ويتركون الصلاة وأما القرآن فيتعلمه المنافقون فيجادلون به المؤمنين.


تفسير ابن كثير


فمن لم يسجد بهما فلا يقرأهما

قال الإمام أحمد حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم وأبو عبد الرحمن المقرئ قالا حدثنا بن لهيعة قال حدثنا مشرح بن هاعان أبو مصعب المعافري قال سمعت عقبة بن عامر قال قلت يا رسول الله أفضلت سورة الحج على سائر القرآن بسجدتين قال نعم فمن لم يسجد بهما فلا يقرأهما.

تفسير ابن كثير

إن أول عظم من الإنسان يتكلم


قال بن أبي حاتم رحمه الله حدثنا أبي حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول إن أول عظم من الإنسان يتكلم يوم يختم على الأفواه فخذه من الرجل اليسرى.


تفسير ابن كثير


أول الخصمين يوم القيامة جاران


حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا بن لهيعة عن أبي عياش عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أول الخصمين يوم القيامة جاران تفرد به أحمد.


تفسير ابن كثير


ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين وتقوى


حدثنا يحيى بن إسحاق حدثنا بن لهيعة عن الحارث بن يزيد عن علي بن رباح عن عقبة بن عامر رضي الله عنهما قال إن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إن أنسابكم هذه ليست بمنسبة على أحد كلكم بنو آدم طف الصاع لم تمنعوه ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين وتقوى وكفى بالرجل أن يكون بذيئا بخيلا فاحشا وقد رواه بن جرير عن يونس عن بن وهب عن بن لهيعة به ولفظه الناس لآدم وحواء طف الصاع لم يملوه إن الله لا يسألكم عن أحسابكم ولا عن أنسابكم يوم القيامة إن أكرمكم عند الله أتقاكم.


تفسير ابن كثير


اجعلوها في ركوعكم ... اجعلوها في سجودكم


قال الإمام أحمد حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا موسى بن أيوب الغافقي حدثني إياس بن عامر عن عقبة بن عامر الجهني قال لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم(فسبح باسم ربك العظيم) قال اجعلوها في ركوعكم ولما نزلت(سبح اسم ربك الأعلى) قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  اجعلوها في سجودكم.


تفسير ابن كثير


ومنهم من يغطيه عرقه


قال الإمام أحمد حدثنا حسن حدثنا بن لهيعة حدثنا أبو عشانة حي بن يؤمن أنه سمع عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول تدنو الشمس من الأرض فيعرق الناس فمن الناس من يبلغ عرقه عقبيه ومنهم من يبلغ إلى نصف الساق ومنهم من يبلغ إلى ركبتيه ومنهم من يبلغ العجز ومنهم من يبلغ الخاصرة ومنهم من يبلغ منكبيه ومنهم من يبلغ وسط فيه وأشار بيده فألجمها فاه رأيت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يشير بيده هكذا ومنهم من يغطيه عرقه وضرب بيده إشارة انفرد به أحمد.


تفسير ابن كثير


 

من أعتق رقبة مسلمة فهو فداؤه من النار


حدثنا عبد الصمد حدثنا هشام عن قتادة عن قيس الجذامي عن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال من أعتق رقبة مسلمة فهو فداؤه من النار و حدثنا عبد الوهاب الخفاف عن سعيد عن قتادة قال ذكر لنا أن قيسا الجذامي حدث عن عقبة بن عامر أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال من أعتق رقبة مؤمنة فهي فكاكه من النار تفرد به أحمد من هذا الوجه.


تفسير ابن كثير


أخرس لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك


قال الإمام أحمد حدثنا أبو المغيرة حدثنا معاذ بن رفاعة حدثني علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن عقبة بن عامر قال لقيت رسول الله  صلى الله عليه وسلم فابتدأته فأخذت بيده فقلت يا رسول الله بم نجاة المؤمن قال يا عقبة أخرس لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك قال ثم لقيني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فابتدأني فأخذ بيدي فقال ياعقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم قال قلت بلى جعلني الله فداك قال فأقرأني(قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس)   ثم قال ياعقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن قال فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن وما بت ليلة قط حتى أقرأهن قال عقبة ثم لقيت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فابتدأته فأخذت بيده فقلت يا رسول الله أخبرني بفواضل الأعمال فقال ياعقبة صل من قطعك و أعط من حرمك واعرض عمن ظلمك.


تفسير ابن كثير


آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط


روى مسلم في صحيحه حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط(قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس)   ورواه أحمد.


تفسير ابن كثير


اقرأ قل أعوذ برب الفلق


حدثنا بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن عقبة بن عامر أنه قال إن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أهديت له بغلة شهباء فركبها فأخذ عقبة يقودها له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  اقرأ قل أعوذ برب الفلق فأعادها له حتى قرأها فعرف أني لم أفرح بها جدا فقال لعلك تهاونت بها فما قمت تصلي بشيء مثلها.


تفسير ابن كثير


يجمع الناس في صعيد واحد


حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال ثنا عبيد الله قال ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عطاء عن عقبة بن عامر الجهني قال يجمع الناس في صعيد واحد ينفذهم البصر ويسمعهم الداعي حفاة عراة كما خلقوا أول يوم.


تفسير الطبري


الذين هم على صلاتهم دائمون


أخبرنا بن وهب قال أخبرنا حيوة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير أنه سأل عقبة بن عامر الجهني عن الذين هم على صلاتهم دائمون قال هم الذين إذا صلوا لم يلتفتوا خلفهم ولا عن أيمانهم ولا عنى شمائلهم.


تفسير الطبري


ناقتين كوماوين


روى مسلم عن عقبة بن عامر قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم  ونحن في الصفة فقال أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطع رحم فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك قال أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير من ناقتين وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل.


تفسير القرطبي


الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة


روى أبو داود والنسائي والدارمي والترمذي عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة.


تفسير القرطبي


تعلموا القرآن وغنوا به


ما رواه ابن أبي شيبة قال حدثنا زيد بن الحباب قال حدثنا موسى بن علي بن

رباح عن أبيه عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم تعلموا القرآن وغنوا به واكتبوه فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من المخاض من العقل   قال علماؤنا وهذا الحديث وإن صح سنده فيرده ما يعلم على القطع والبتات من أن قراءة القرآن بلغتنا متواترة عن كافة المشايخ جيلا فجيلا إلى العصر الكريم إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وليس فيها تلحين ولا تطريب.


تفسير القرطبي


الدين


روى الطحاوي وأبو جعفر الطبري والحارث بن أبي أسامة في مسنده عن عقبة بن عامر أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال: لا تخيفوا الأنفس بعد أمنها   قالوا يا رسول الله وما ذاك قال: الدين .


تفسير القرطبي


ولم يفرض لها صداقا


روى أبو داؤد عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال لرجل   أترضى أن أزوجك فلانة قال نعم وقال للمرأة أترضين أن أزوجك فلانا قالت نعم فزوج أحدهما من صاحبه فدخل بها الرجل ولم يفرض لها صداقا ولم يعطها شيئا وكان ممن شهد الحديبية وله سهم بخيبر فلما حضرته الوفاة قال إن رسول الله  صلى الله عليه وسلم زوجني فلانة ولم أفرض لها صداقا ولم أعطها شيئا وإني أشهدكم أني قد أعطيتها من صداقها سهمي بخيبر فأخذت سهمها فباعته بمائة ألف.


تفسير القرطبي


إذا كان رأس مائتين


قال حدثنا بكر بن سوادة الجذامي عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان رأس مائتين فلا تأمر بمعروف ولا تنه عن منكر وعليك بخاصة نفسك قال علماؤنا إنما قال عليه السلام ذلك لتغير الزمان وفساد الأحوال وقلة المعينين.


تفسير القرطبي


ثلاثة نفر في الجنة بسهم واحد


وفي سنن أبي داود والترمذي والنسائي عن عقبة بن عامر عن النبي  صلى الله عليه وسلم إن الله يدخل ثلاثة نفر في الجنة بسهم واحد صانعه يحتسب في صنعته الخير والرامي و منبله .


تفسير القرطبي


يعجب ربك من راعي غنم


وروى عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية الجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل انظروا إلى عبدي يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة.


تفسير القرطبي


قل أعوذ برب الفلق 


روى النسائي عن عقبة بن عامر قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم  وهو راكب فوضعت يدي على قدمه فقلت أقرئني سورة هود أقرئني سورة يوسف فقال لي   ولن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من قل أعوذ برب الفلق  وعنه قال بينا أنا أسير مع النبي  صلى الله عليه وسلم  بين الجحفة و الأبواء إذ غشتنا ريح مظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بأعوذ برب الفلق وأعوذ برب الناس ويقول ياعقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما قال وسمعته يقرأ بهما في الصلاة وروى النسائي عن عبد الله قال أصابنا طش وظلمة فانتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج ثم ذكر كلاما معناه فخرج رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ليصلي بنا فقال قل فقلت ما أقول قال قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا يكفك كل شيء وعن عقبة بن عامر الجهني قال: قال لي رسول الله  صلى الله عليه وسلم قل قلت ما أقول قال قل :قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس فقرأهن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم قال لم يتعوذ الناس بمثلهن أو لا يتعوذ الناس بمثلهن.


تفسير القرطبي


اقض بينهما يا عقبة


حدثنا عبد الباقي بن قانع قال حدثنا أسلم بن سهل قال حدثنا محمد بن خالد بن عبدالله قال حدثنا أبي عن حفص بن سليمان عن كثير بن شنظير عن أبي العالية عن عقبة بن عامر قال جاء خصمان إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم فقال اقض بينهما يا عقبة قلت يا رسول الله أقضي بينهما وأنت حاضر قال اقض بينهما فإن أصبت فلك عشر حسنات وإن أخطأت فلك حسنة واحدة فأباح له النبي  صلى الله عليه وسلم  الاجتهاد بحضرته.


أحكام القرآن للجصاص


دية المجوس ثمان مائة


رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم  لما دخل مكة عام الفتح قال في خطبته ودية الكافر نصف دية المسلم وبما روى عبدالله بن صالح قال حدثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  دية المجوس ثمان مائة.


أحكام القرآن للجصاص


أصبت السنة


روي عن عمر بن الخطاب أنه قال لعقبة بن عامر حين قدم عليه وقد مسح على خفيه جمعة أصبت السنة.


أحكام القرآن للجصاص


لا يدخل الجنة صاحب مكس


وروي أن مسلم بن يسار قال لابن عمر أكان عمر يعشر المسلمين قال لا قيل له ليس المراد بذكر هذه العشور الزكاة وإنما هو ما كان يأخذه أهل الجاهلية من المكس وهو الذي أريد في حديث محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن عبدالرحمن بن شماسة عن عقبة بن عامر قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لا يدخل الجنة صاحب مكس يعني عاشرا.


أحكام القرآن للجصاص


قسما في الغنيمة لمن نبت


روي عن عقبة بن عامر وأبي بصرة الغفاري أنهما قسما في الغنيمة لمن نبت وهذا لا

دلالة فيه على أنهما رأيا الإنبات بلوغا لأن القسمة جائزة للصبيان على وجه الرضخ.


أحكام القرآن للجصاص


من رأى عورة فسترها كان كمن أحيى موءودة


حدثنا محمد بن بكر قال حدثنا أبو داود قال حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا عبد المبارك عن إبراهيم بن نشيط عن كعب بن علقمة عن أبي الهيثم عن عقبة بن عامر عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال من رأى عورة فسترها كان كمن أحيى موءودة.


أحكام القرآن للجصاص