تقول إحدى الأخوات:
من صور البر التي رأيتها بمكة فبكيت من قلبي غبطة لصاحبتها
تلك الأم التقيتها بأرض الحرم لتقص علي قصة بر ابنها لها
امراة بلغت السبعين من العمر متعها الله بطاعته
تقول:(توفي زوجي وأنا شابة وماكان لي إلا ولد واحد
وكنت دوما أدعو الله له بالصلاح وأن يبذر فيه البركة كما يبذر في نبات الرشاد ويجعله واحد عن ألف ببره لي و بالبركة في جميع أمره وقد كنت فقيرة أخيط بيوز وثياب وأبيع للحريم
وكانت لي أخت غنية ولها سبعة أولاد
وكنت إذا زرتها أخفت أبناءها عني خشية أن أحسدها وأنا والله يا ابنتي كنت ما أشوف بهالدنيا إلا ا لله ثم ولدي وراضية بقسمة الله لي
وكبر ولدي وتزوج امراة صالحة أنجبت له تسعة أولاد غير البنات كلهم من حفظة كتاب الله وكلهم صالحين ولله الحمد وكل التسعة يتسابقون على بره زاد رزق ابني وتبارك ومع ذلك
والله يا ابنتي مايقوم على خدمتي إلاهو والذهاب بي والمجيء بي رغم أنه يابنتي فتح الله له أبواب رزق عظيمة ومع ذلك يرفض أن يخدمن أحد غيره في أكلي وشربي ماعدا اللباس
وليس هذا وحسب بل أن أختي تزوج أبناءها السبعة وتركوهافقام ابني وأحضرها لبيته وبدأت زوجة ابني تخدمها معي خدمتها لي.
وأذكر حين كان ابني صغير كان يسألني وش أمنيتك لاكبرت يمه؟
فكنت أقوله إني أصوم كل رمضان في مكة وها أنا من كبر ولدي كل رمضان أصومه بمكة كاملا.
وفجأة وهي مسترسلة بحديثها لي سمعنا صوت ينادي بنبرة منخفضة يمه يمه
التفت أنا لأرى من المنادي فإذا برجل ماشاءالله تبارك الله بلغ الخمسين سنة الشيب قد غطى أغلب لحيته التي وصلت لصدره كان نحيل الجسم
قالت أمه سم قال ودك تمشين ولا ودك تقعدين قالت أبي ياجنيني
الحمام لاهنت
قال ابشري.
والله بلامبالغة دخل وهو منزل شماغة إلين نصف وجهه عشان مايشوف الحريم
ومسك يدها وأجلسها على كرسي متحرك وشال رجولهاوحطهن على موضع القدمين وشال نعالها وحطهن تحت إبطه قالت هاتهن عنك تراهن رطبات أخف تغثك ريحة رطابتهن
تبسم قال ياحبيلك إلا قولي يطيبن ريحتي وقعد يمشي وهو يقبل راسها..)
ورحل الابن وأمه ووالله لا اخفيكم كم أبكاني بر هذا الابن فكم منا له والدين وحرم نفسه برهما
رحل الرجل بأمه وأنا أدعي لهم ولنفسي ولابني ولعامة أبناء المسلمين أن الله يبارك لهم وأن الله يبارك لناو بذرياتنا وبذرية ذرياتنا ويوفقنا جميع لأبر البر ويرزقنا الإخلاص والقبول🌴
اجتهدوا في بر والديكم احياء وأموات
وأعينوا أزواجكم
على بر والديهم
وارسلوا لهم القصه
عشان يعتبرون
الدنيا فانيه وما تسوى
من جد البر موفي كثرتهم سبحان الله
*تأملات في سورة الرعد*
(بسم الله الرحمن الرحيم)
((المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (1) اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3) وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُون))َ (4)
"يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل" كل الناس يشربون الماء لكن ليس كلهم كلامه تمر سكري.
/ عبد الله بلقاسم
(يُسقى بماء واحد ونُفَضِّل بعضها على بعض في الأُكل!!) ونحن نقرأ القرآن، ويُفضِّل ربنا بعضا على بعض في الأُكل!
/ وليد العاصمي
((وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (5) وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ الْمَثُلاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ ))(6)
1- وإن ربك لذو مغفرة (للناس) على (ظلمهم)" لاحظ لفظي العموم...الناس..ظلمهم ليعم الناس جميعا ويعم جميع ظلمهم. / عبدالله بن بلقاسم
(( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ (7) اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9) سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ)) (10)
1- (مستخف بالليل) سبحان من يعلم أسرار الليل كلها.
/ عقيل الشمري
((لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ))11
"له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه" أنت في موكب الحفظ الإلهي وحراسة الملائكة أي شيء يدعوك للقلق.!
/ عبد الله بلقاسم
إذا أراد الله بأحدٍ عقوبةً وبلاءً، أعماه عن أسباب الوقاية منها (وإذا أراد الله بقومٍ سوءاً فلا مرد له وما لهم من دونه من والٍ)/عبدالعزيز الطريفي
((هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ)) (12)
1- " وادعوهُ خوفاً وطمعا "ومن آداب الدعاء أن يكون القلب خائفا طامعا لا غافلا، ولا آمنا ولا غير مبال بالإجابة، وهذا من الإحسان في الدعاء
/تفسير السعدي
2- " وادعوهُ خوفاً وطمعا" خوف عقابه، وطمع بثوابه، طمعا في قبولها وخوفا من ردها، لا دعاء عبد مدل على ربه قد أعجبته نفسه، أو دعاء من هو غافل لاَهٍ .
/تفسير السعدي
((وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ)) (13)
1- (يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) الرعد لم (يذنب) ومع هذا يخاف فيسبح ارتعادا من الله . اللهم أعف عن جهلنا وتقصيرنا بحقك.
/ عقيل الشمري
2-(ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء) سبحان من هدى الصواعق في إصابتها .
/ عقيل الشمري
3- العزم على ترك المعصية سبب لحفظ الله ، والعزم على فعلها سبب لعدم حفظ الله تأمل{يحفظونه من أمر الله* إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}
/محمد الربيعة
((لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ)) (14)
((وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَات ِوَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَال))ِ (15)
ظلال ساجدة، وشخوص جاحدة "وظلالهم بالغدو والآصال".
/ عبد الله بلقاسم
((قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَات ِوَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ
أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ)) (16)
1- الله خالق كل شيء" لو اقتنع الإنسان بهذه الحقيقة لم يكن هناك شيء اسمه فلسفة
/ عبد الله بلقاسم
(( أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)) (17)
1- (وأما ما ينفع الناس فيمكث في اﻷرض) كونوا كالماء : لا ينفع الناس إﻻ (ما أقام ومكث)
/ عقيل الشمري
2- حصر برك لمن تحب بشعور لا تبديه له إلا في يوم واحد من (360) يوما من السنة لن يقنعه أنك بار(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في اﻷرض).
/سعود الشريم
3- في أخصر مثل في القرآن شبه الحق بالسيل ، وشبه الباطل بالزبد(كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في اﻷرض)/ سعود الشريم
4- العمل الصالح يبقى مادام نفعه للناس باقيا {وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض}
/ محمد الربيعة
5- "فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا" بقدر اتساع واديك بقدر ما يغشاه من الرغوة والغثاء.
/ عبد الله بلقاسم