الخميس، 26 فبراير 2015

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) الاستقامة في مائة حديث نبوي - الباب الرابع الإستقامة في اجتناب المعاصي - ( ـ 54 ـ اجتناب لعب القمار )











الاستقامة في مائة حديث نبوي

 

 

الدكتور محمد زكي محمد خضر




الباب الرابع الإستقامة في اجتناب المعاصي

 

 

ـ 54 ـ اجتناب لعب القمار

 


عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

" مَن لَعِبَ بالنَردِ فقَد عَصى اللّهَ وَرَسولَهُ "

( رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه)

لعب القمار محرم بالقرآن: " يا أيُّها الّذينَ آمَنوا إنَّما الخَمرُ والميسِرُ والأنصابُ والأزلامُ رِجس مِن عَمَلِ الشيطانِ فاجتَنِبوهُ لَعَلَّكُم تُفلِحون . إنَّما يُريدُ الشيطانَ أن يوقِعَ بينَكُم العَداوةَ والبَغضاءَ في الخَمرِ والميسِرِ ويَصُدَّكُم عَن ذكر اللّهِ وعَنِ الصَلاةِ فَهَل أنتُم مُنتَهونَ " (34). والميسر بأنواعه من دور قمار ورهان سباق الخيل واليانصيب والرهان على أي نوع من الألعاب المسلية سواء ما ذكره الحديث من نرد أو غيره ، كل ذلك مشمول بالتحريم . ولقد بين الله بعض الأغراض الشيطانية من التسويل للناس في لعب القمار من إيقاع البغضاء بين الناس ومن الصد عن الصلاة ، إضافة إلى أكل أموال الناس بالباطل: " ولا تأكُلوا أموالَكُم بينَكُم بالباطلِ " (35).ـ

أما اللعب الذي لا يعتمد على الرهان ولا النرد ويمكن أن ينمي القابليات البدنية والذهنية كالمبارزة أو بعض الألعاب التلفزيونية التي شاعت مؤخرا والشطرنج ، فهي مباحة شرط عدم تسببها في تأخير فريضة أو قيام بواجب . بل ويمكن أن يكون بعضها مندوبا إذا كان مفيدا لتنمية القابليات البدنية والذهنية.

وسبق أن أوضحنا في شرح الأحاديث 1 ، 25 و 45 أن الترويح عن النفس ينقلب إلى عبادة عند حضور النية . ونضيف هنا شرطا آخر وهو أن تكون الوسيلة للترويح مباحة كشرط لكي ينقلب الترويح عن النفس إلى عبادة . فالله سبحانه وتعالى لم يأمر باتباع الصراط المستقيم دون أن يوضح السبل المشروعة المؤدية إلى ذلك وحث على الأخذ بها ، وحذر من الوسائل غير المشروعة حتى وإن كان فيها فوائد قليلة أحيانا . فالوسيلة المحرمة هنا هي الربح دون بذل جهد بدني أو فكري أو باستغلال المصادر الطبيعية التي سخرها الله سبحانه وتعالى لبني آدم ، بل استخدام لظواهر ليس للإنسان فيها فضل كالحظ أو استغلال سذاجة بعض الناس وغشهم بوسائل ما أنزل الله بها من سلطان.

 

المراجع :

 

ـ34ـ سورة المائدة الآية 91.

ـ35ـ سورة البقرة الآية 188.