الأحد، 3 أغسطس 2014

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين و حياة الصحابة - كتاب العلم ( 52- باب فضل العلم تعلماً وتعليماً لله )









روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين و حياة الصحابة

 

 

للإمام المحدّث الفقيه أبي زكريا يحيى بن شرف بن النووي

 

 

إعداد

مشروع الجليس الصالح

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

2- كتَابُ العِلم

 


52- باب فضل العلم تعلماً وتعليماً لله

 

 

قَالَ اللهُ تَعَالَى : ] وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمَاً [ [ طه : 114 ] ، وقال تَعَالَى : ] قُلْ هَلْ يَسْتَوي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ [ [ الزمر : 9 ] ، وقال تَعَالَى : ] يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ [ [ المجادلة : 11 ] ، وقال تَعَالَى : ] إنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ [ [ فاطر : 28 ] .

1376- 468- وعن معاوية رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم :   (( مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْراً يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ )) . متفقٌ عَلَيْهِ .

1377- 469- وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( لا حَسَدَ إِلاَّ في اثْنَتَيْنِ : رَجُلٌ آتَاهُ اللهُ مَالاً ، فَسَلَّطَهُ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الحَقِّ ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ ، فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا )) . متفقٌ عَلَيْهِ .

والمراد بالحسدِ : الغِبْطَةُ ، وَهُوَ أنْ يَتَمَنَّى مِثله .

1378- 470- وعن أَبي موسى رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النبيُّ صلى الله عليه و سلم :  (( مَثَلُ مَا بَعَثَنِي الله بِهِ مِنَ الهُدَى وَالعِلْمِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أصَابَ أرْضاً ؛ فَكَانَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ طَيِّبةٌ قَبِلَتِ المَاءَ فَأَنْبَتَتِ الكَلأَ ، وَالعُشْبَ الكَثِيرَ ، وَكَانَ مِنْهَا أجَادِبُ أمْسَكَتِ المَاءَ ، فَنَفَعَ اللهُ بِهَا النَّاسَ ، فَشَرِبُوا مِنْهَا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا، وَأَصَابَ طَائِفَةً مِنْهَا أُخْرَى إنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ ؛ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلاَ تُنْبِتُ كلأً ، فَذلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ في دِينِ اللهِ ، وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَعَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأسَاً ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ )) . متفقٌ عَلَيْهِ .

1379- 471- وعن سهل بن سعد رضي الله عنه : أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه و سلم ، قَالَ لِعَلِيٍّ رضي الله عنه : (( فَوَاللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِنْ أنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ )) . متفقٌ عَلَيْهِ .

1380- 472- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و سلم ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري .

1381- 473- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه : أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قَالَ : (( وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْماً ، سَهَّلَ اللهُ لَهُ طَرِيقاً إِلَى الجَنَّةِ )) . رواه مسلم .

1382- 474- و عنه أَيضاً رضي الله عنه : أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قَالَ :    (( مَنْ دَعَا إِلَى هُدىً كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً )) . رواه مسلم .

1383- 475- وعنه قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )) . رواه مسلم .

1384- 476- وعنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (( الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ ، مَلْعُونٌ مَا فِيهَا ، إِلاَّ ذِكْرَ الله تَعَالَى ، وَمَا وَالاهُ ، وَعَالِماً ، أَوْ مُتَعَلِّماً )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .

قَوْله : (( وَمَا وَالاَهُ )) : أيْ طَاعة الله .

1385- 477- و عن أنسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه و سلم :     (( مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فَهُوَ في سَبيلِ اللهِ حَتَّى يَرْجِعَ )) . رواه الترمذي ، و قال:        (( حديث حسن )) .

1387- 478- وعن أَبي أُمَامَة رضي الله عنه : أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قَالَ : (( فَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أدْنَاكُمْ )) ثُمَّ قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم :   (( إنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ وَأهْلَ السَّماوَاتِ وَالأَرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في جُحْرِهَا وَحَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِي النَّاسِ الخَيْرَ )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .

1388- 479- وعن أَبي الدرداء رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، يقول : (( مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَبْتَغِي فِيهِ عِلْماً سَهَّلَ اللهُ لَهُ طَريقاً إِلَى الجَنَّةِ، وَإنَّ المَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضاً بِمَا يَصْنَعُ ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّماوَاتِ وَمَنْ فِي الأرْضِ حَتَّى الحيتَانُ في المَاءِ ، وَفضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ ، وَإنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ، وَإنَّ الأنْبِيَاءَ لَمْ يَوَرِّثُوا دِينَاراً وَلاَ دِرْهَماً وَإنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بحَظٍّ وَافِرٍ )) . رواه أَبُو داود والترمذي .

1389- 480- وعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه و سلم ، يقول : (( نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا شَيْئاً ، فَبَلَّغَهُ كَمَا سَمِعَهُ ، فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أوْعَى مِنْ سَامِعٍ )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن صحيح )) .

1390- 481- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( مَنْ سُئِلَ عن عِلْمٍ فَكَتَمَهُ ، أُلْجِمَ يَوْمَ القِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ )) . رواه أَبُو داود والترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .

1391- 482- و عنه رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( مَنْ تَعَلَّمَ عِلْماً مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللهِ عز وجل لا يَتَعَلَّمُهُ إِلاَّ لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضاً مِنَ الدُّنْيَا ، لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الجَنَّةِ([1]) يَوْمَ القِيَامَةِ )) يَعْنِي : رِيحَهَا . رواه أَبُو داود بإسناد صحيح .

1392- 483- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، قَالَ : سَمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم يقول: (( إنَّ اللهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعاً يَنْتَزعهُ مِنَ النَّاسِ،وَلكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِماً ، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوساً جُهَّالاً ، فَسُئِلُوا فَأفْتوا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأضَلُّوا)) . متفقٌ عَلَيْهِ .




468-  أخرجه : البخاري 1/27 (71) ، ومسلم 3/94 (1037) (98) .

469-  انظر الحديثين (543) و(570) .

470-  انظر الحديث (162) .

471-  انظر الحديث (175) .

472-  أخرجه : البخاري 4/207 (3461) .

473- انظر الحديث (245) وهذا جزء منه .

474-  انظر الحديث (174) .

475-  انظر الحديث (949) .

476-  انظر الحديث (477) .

477-  أخرجه : الترمذي (2647) ،. 

478-  أخرجه : الترمذي (2685) ،.

479-  أخرجه : أبو داود (3641) ، وابن ماجه (223) ، والترمذي (2682) .  

480-  أخرجه : ابن ماجه (232) ، والترمذي (2657) .

481-  أخرجه : أبو داود (3658) ، وابن ماجه (261) ، والترمذي (2649) .

482-  أخرجه : أبو داود (3664) ، وابن ماجه (252) .

([1]) قال ابن قيم الجوزية : (( عرف الجنة ، بفتح عين مهملة وسكون راء مهملة ، الرائحة ، مبالغة في تحريم الجنة لأن من لم يجد ريح الشيء لا يتناوله قطعاً )) . عون المعبود 10/98 .

483-  أخرجه : البخاري 1/36 (100) ، ومسلم 8/60 (2673) (13) .