الخميس، 31 يوليو 2014

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) 99 فائدة نفيسة من 55 كتاب فريد - الجزء الثاني عشر








99 فائدة نفيسة من 55 كتاب فريد

 

 

الجزء الثاني عشر

 

 

58. • قال ابن القيّم - رحمه الله - " كلما كانت النفوس أشرف والهمة أعلا كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل " .

 

مفتاح دار السعادة - (2 /15) .

 

 

59. • قال إسحاق بن خلف: ليس شيء أقطع لظهر إبليس من قول ابن آدم ليت شعري بما يختم لي ؟ قال : عندها ييأس منه و يقول : متى يعجب هذا بعمله ؟ " .

 

شعب الإيمان(1 /508) .

 

60. • قال ابن القيّم - رحمه الله - " الله إذا أراد بعد خير سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه والإخبار بها من لسانه ، وشغله برؤية ذنبه ، فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة، فإنّ ما تقبل من الأعمال ورفع من القلب رؤيته ومن اللسان ذكره " .

 

طريق الهجرتين - (ص 270) .

 

 

61. قال أبو زيد النحوي : لا يضيء الكتاب حتى يظلم. ( أي بالحواشي ) .

 

الجامع لأخلاق الراوي - (1 / 277) .

 

 

62. • قال ابن القيّم - رحمه الله-: " أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم وأن من رافق الراحة فارق الراحة وحصل على المشقة وقت الراحة في دار الراحة فبقدر التعب تكون الراحة ".

 

مدارج السالكين - (2 /166) .

 

 














[zmn1.com] إن كانت حماس إخوانية فهل إسرائيل سلفية؟

 الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز

 إن كانت حماس إخوانية فهل إسرائيل سلفية؟

حُيّيت وحُيّي اصلك العربي المسلمالحرالنبيل
bf747b44-8fdf-4b3e-a727-d6fd152d79aa
خارج النص: كلمات للشهيد الفلسطيني عام 1972م الكاتب والمفكر غسان كنفاني قال: اخشى ان يأتي يوما تصبح الخيانة فيه وجهة نظر
قال الداعية الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز، في تغريدات أطلقها على حسابه بتويتر، أسماها كلمات للتاريخ، تعاطفاً ونصرة لأهل غزه: "إن كانت حماس إخوانية فهل إسرائيل سلفية؟" مؤكداً أنه يتمنى أن يكون مع أهالي غزة وبينهم.
وبدأ الأمير نايف بتغريدة قال فيها: "فلنتق الله في أهل غزة بل في كل فلسطين، والله أخشى أن تصيب المسلمين كافة عقوبة من الله بسبب سكوتنا عن هذه المجازر".
وأضاف: "البعض يقول حماس إخوانيون، وفي المقابل أقول وهل إسرائيل سلفية؟ والله تعالى يقول: "وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر".. نحن بحاجة لمراجعة ديننا".وقاًل ردا على بعض المتعجلين: "لم أتكلم بحق السلفيين فأنا ولله الحمد أتقرب إلى الله بعقيدة السلف الصالح، ولكن ليس من السلفية في شيء عدم البوح بالمعتقد".
وأردف: "ليتني والله معكم وبينكم يا أهل غزة، اللهم كن لهم اللهم كن معهم اللهم انصرهم على عدوك وعدوهم، طفح الكيل".
واستشهد الأمير بالجزائر، حيث قال: "قدمت في حربها ضد الاستعمار الفرنسي مليون قتيل، نسأل الله أن يكونوا شهداء، فلماذا يستنكر على من يدافع عن القدس تقديم الغالي والنفيس".
واستطرد: "لم نقل حاربوا اليهود فأمتنا للأسف لم ترتق لهذا المستوى، ولكن على الأقل أين التعاون الإنساني لوقف هذا النزيف في الأطفال والنساء والعزل".
ورداً على من وصفهم بـ "الجهلة" قال: "هناك فرق بين جهاد الطلب وجهاد الدفع، ولتراجع ذلك في كتب أهل العلم، وكلامي لم يكن إلا أين الضمير في العالم الإسلامي؟".
وبين: "قلت ما قلت وأنا أعتقده وأتقرب إلى الله به، ولن أزيد على ما قلت، إغلاقاً لباب المهاترات، ومن كان عنده شيء فليراجع في ذلك كلام ابن باز، رحمه الله.
ولفت الأمير نايف قائلاً: "ليكون الكلام أكثر دقة ووضوحاً.. حديثي عن الضمير الإسلامي والإنساني، وأما الجهاد فلا يكون إلا بإذن ولي الأمر، وفتاوى الجهاد عند العلماء".
2

(¯`*•أهـل الشام•*´¯) 50 قصة من قصص الأشجار في الكتاب والسنة - قصة الشجرة ( 3 + 4 + 5 )








50 قصة من قصص الأشجار في الكتاب والسنة

 

 

تأليف

طبيب بيطري/ أحمد علي محمد علي مرسي

الشهير / أبو إسلام أحمد بن علي

 

 


3- الشجرتان اللتان التأمتا على النبي صلى الله عليه وسلم لستره عند قضاء حاجته



** وقد جاء خبر ذلك في قصة صحيحة رواها الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال :

(نَزَلْنَا وَادِيًا أَفْيَحَ فَذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْضِي حَاجَتَهُ فَاتَّبَعْتُهُ بِإِدَاوَةٍ مِنْ مَاءٍ فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا يَسْتَتِرُ بِهِ فَإِذَا شَجَرَتَانِ بِشَاطِئِ الْوَادِي فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى إِحْدَاهُمَا فَأَخَذَ بِغُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا فَقَالَ انْقَادِي عَلَيَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَانْقَادَتْ مَعَهُ كَالْبَعِيرِ الْمَخْشُوشِ الَّذِي يُصَانِعُ قَائِدَهُ حَتَّى أَتَى الشَّجَرَةَ الأُخْرَى فَأَخَذَ بِغُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا فَقَالَ انْقَادِي عَلَيَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَانْقَادَتْ مَعَهُ كَذَلِكَ حَتَّى إِذَا كَانَ بِالْمَنْصَفِ مِمَّا بَيْنَهُمَا لأَمَ بَيْنَهُمَا يَعْنِي جَمَعَهُمَا فَقَالَ الْتَئِمَا عَلَيَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَالْتَأَمَتَا قَالَ جَابِرٌ فَخَرَجْتُ أُحْضِرُ مَخَافَةَ أَنْ يُحِسَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقُرْبِي فَيَبْتَعِدَ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ فَيَتَبَعَّدَ فَجَلَسْتُ أُحَدِّثُ نَفْسِي فَحَانَتْ مِنِّي لَفْتَةٌ فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقْبِلاً وَإِذَا الشَّجَرَتَانِ قَدْ افْتَرَقَتَا فَقَامَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا عَلَى سَاقٍ ) صحيح مسلم



4- الشجرة العظيمة في السماء التي رأى نبينا محمد عندها أباه إبراهيم عليهما السلام



** عن سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

رأيت الليلة (في المنام)رجلين أتياني فأخذا بيدي فأخرجاني إلى الأرض المقدسة فإذا :

* رجل جالس ورجل قائم على رأسه بيده كلوب من حديد فيدخله في شدقه فيشقه حتى يخرجه من قفاه ثم  يخرجه فيدخله في شدقه الآخر ويلتئم هذا الشدق  فهو يفعل

ذلك به فقلت ما هذا قالا انطلق .

* فانطلقت معهما فإذا رجل مستلق على قفاه ورجل قائم بيده فهر أو صخرة فيشدخ بها رأسه فيتدهده الحجر فإذا ذهب ليأخذه عاد رأسه كما كان فيصنع مثل ذلك فقلت ما هذا قالا انطلق .

* فانطلقت معهما فإذا بيت مبني على بناء التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع يوقد تحته نار فيه رجال ونساء عراة فإذا أوقدت ارتفعوا حتى يكادوا أن يخرجوا فإذا أخمدت رجعوا فيها فقلت ما هذا قالا انطلق .

* فانطلقت فإذا نهر من دم فيه رجل وعلى شاطئ النهر رجل بين يديه حجارة فيقبل الرجل الذي في النهر فإذا دنا ليخرج رمى في فيه حجرا فرجع إلى مكانه فهو يفعل ذلك به فقلت ما هذا قالا انطلق .

* فانطلقت فإذا روضة خضراء وإذا فيها شجرة عظيمة وإذا شيخ في أصلها حوله صبيان وإذا رجل قريب منه بين يديه نار فهو يحشها ويوقدها فصعدا بي في شجرة فأدخلاني دارا لم أر دارا قط أحسن منها فإذا فيها رجال شيوخ وشباب وفيها نساء وصبيان فأخرجاني منها فصعدا بي في الشجرة فأدخلاني دارا هي أحسن وأفضل فيها شيوخ وشباب .



- فقلت لهما إنكما قد طوفتماني منذ الليلة فأخبراني عما رأيت قالا نعم :


1- أما الرجل الأول الذي رأيت فإنه رجل كذاب يكذب الكذبة فتحمل عنه في الآفاق فهو يصنع به ما رأيت إلى يوم القيامة ثم يصنع الله تعالى به ما شاء .

2- وأما الرجل الذي رأيت مستلقيا على قفاه فرجل آتاه الله القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل بما فيه بالنهار فهو يفعل به ما رأيت إلى يوم القيامة .

3- وأما الذي رأيت في التنور فهم الزناة .

4- وأما الذي رأيت في النهر فذاك آكل الربا .

5- وأما الشيخ الذي رأيت في أصل الشجرة فذاك إبراهيم عليه السلام .

6- وأما الصبيان الذين رأيت فأولاد الناس .

7- وأما الرجل الذي رأيت يوقد النار فذلك خازن النار وتلك النار .

8- وأما الدار التي دخلت أولا فدار عامة المؤمنين .

9- وأما الدار الأخرى فدار الشهداء .

- وأنا جبريل وهذا ميكائيل ; ثم قالا لي ارفع رأسك فرفعت فإذا كهيئة السحاب فقالا لي وتلك دارك فقلت لهما دعاني أدخل داري فقالا إنه قد بقي لك عمر لم تستكمله فلو استكملته دخلت دارك (صححه الألباني - صحيح الجامع).




5- الشجرة التي دعاها النبي صلى الله عليه وسلم فجاءت تمشي




** حدثنا محمد بن طريف ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس قال:

جاء جبريل عليه السلام ذات يوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس حزين قد خضب بالدماء قد ضربه بعض أهل مكة .

فقال : مالك.

فقال : فعل بي هؤلاء وفعلوا .

قال : أتحب أن أريك آية .

قال : نعم أرني فنظر إلى شجرة من وراء الوادي .

قال : ادع تلك الشجرة فدعاها فجاءت تمشي حتى قامت بين يديه .

قال : قل لها فلترجع .

فقال لها  فرجعت حتى عادت إلى مكانها .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي (صححه الألباني) .